Thursday 10th april,2003 11151العدد الخميس 8 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الموقف الأمريكي أخذ يتغير تجاه أنقرة الموقف الأمريكي أخذ يتغير تجاه أنقرة

دايلي نيوز
تحدثت عن تداعيات الحرب على العراق و أثرها على المحيط المجاور و نشرت مقالا بعنوان «رسالة الى واشنطن من خلال سوريا وايران» متسائلة عما اذا كان ذلك النشاط البلوماسي مجرد خدعة على خلفية الحرب التي تخوضها أمريكا على العراق.
وأضافت كيف والحرب التي تدور في العراق الآن يقاتل الأمريكان جنباً الى جنب مع الاكراد منطلقين من شمال العراق والحدود الجنوبية لتركيا. واعتبرت ان من حق هذه الدول اضافة الى تركيا الاهتمام بما يدور في العراق للروابط الجغرافية التي تربط هذه الدول. وأعربت الصحيفة عن احقية هذه الدول لهذا النشاط الدبلوماسي المكثف بينها لأزالة الشوائب وتوضيح آرائها حول ما يدور وما سيحدث.
ونشرت الصحيفة مقالا بعنوان«تركيا تفتقر للسياسة الخارجية» استنكر فيه الكاتب عدم استعداد تركيا لهذه الحرب التي اعتبرها تكملة لحرب الخليج الثانية المتمثل في غموض الرؤية التي ظهرت بها وعدم الوضوح بالصورة المطلوبة، وفيما يتعلق برفض البرلمان لقرار نشر القوات الأمريكية جنوب تركيا اعتبر الكاتب ان الرفض جاء خجولا بالرغم من حجم المعارضة الشعبية الكبير برفض الغزو الأمريكي على العراق.
وطن
ذكرت الصحيفة أن الادارة الأمريكية بدأت تتباطأ في اتصالاتها مع تركيا بعد أن تقدمت القوات الامريكية والبريطانية باتجاه بغداد .
وأكدت أن واشنطن تراجعت عن ضماناتها التي قدمتها لتركيا بشأن عدم السماح بدخول الأكراد الى مدينتي كركوك والموصل وبدأت تلمح الى ان ما سيحدث في المدينتين سيكون تحت اشراف القوات الأمريكية. مشيرة الى أن أمريكا باتت تتحدث عن أنها سوف تستمع الى الميليشيات الكردية التابعة للطالباني والبرزاني لكن لا يمكنها أن تمنع المدنيين الأكراد من دخول المدينتين.
وأوضحت الصحيفة أن هناك تباطئوا أمريكيا بدأ يظهر تجاه تشكيل الآلية الخماسية وتشكيل آلية للانذار المبكر في شمال العراق وهو ما سيؤدي الى مصاعب تركية واضحة في مسائل الهجرة والهجوم على الوحدات العسكرية التركية شمال العراق وسيطرة المجموعات الكردية على كركوك والموصل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved