Wednesday 9th april,2003 11150العدد الاربعاء 7 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

طب الأسنان في عالم اليوم طب الأسنان في عالم اليوم

مع التقدم المتسارع للمعارف والعلوم الطبية كما هو واقع الحال في شتى أوجه المعرفة في هذا العصر، قفزت الاختصاصات الطبية السنية الفموية قفزات واسعة وغدت ذات طبيعة تكاملية أوثق مع الاختصاصات الطبية الأخرى، وغدا من الأهمية بمكان أن تبنى القاعدة الطبية العامة القوية لدى طبيب الأسنان حتى يتمكن من أن يمارس عمله على وجه مرض وبناء، ولم يعد طبيب الأسنان ذلك الشخص الذي يعالج أسنانا لدى المريض، بل هو من يعالج المريض الذي لديه أسنان تحتاج إلى علاج، ولا يخفى ما في هذا من حاجة إلى صلة معرفية أوثق مع العلوم الطبية الأخرى.
إن اطراد المعارف الطبية والاختصاصات المتشعبة التي أملتها في جميع فروع الطب كان لها نصيب واسع بل جذري في مجال طب الأسنان، حيث تعددت الاختصاصات والاختصاصات الفرعية، وغدت ذات تماس أوسع وأميز مع حاجات الناس والمرضى وتقاطعت في مجالات كثيرة مع اختصاصات طبية أخرى، ولا شك أن الصحة الفموية السنية تعدّ مرآة عامة في أحيان كثيرة للصحة العامة، بل هي في كثير من الأحيان المدخل إلى التشخيص السريري لحالات مرضية موضعية وجهازية كثيرة، تتعد الاختصاصات السنية من تلك التي تعنى بترميم الأسنان النخرة والمتسوسة وما يسمى في لغتنا بمداواة الأسنان إلى تلك التي تعنى بأعصاب وجذور وخراجات الأسنان وتلك التي تعنى بالنسيج الداعمية للأسنان أو ما يعرف بأمراض اللثة وتلك التي تعنى بتقويم الأسنان والفكين وهذه التي تعنى بتعويض الأسنان المفقودة أو ما يسمى بالتعويض السني وزراعة الأسنان وفروع أخرى تهتم بطب أسنان الأطفال، وأخيراً وليس آخراً جراحة الفم والفكين وطب الفم وتغطي الحالات الجراحية الفموية الفكية بشقيها العلاجي والتجميلي الذي يشمل التشوهات السنية الفكية. كما تعنى بالآلام في المنطقة الفموية الوجهية وخاصة آلام المفصل الفكي الصدغي التي غدت من الحالات الشديدة الشيوع في هذه الأيام، وغدت من الحالات المرتبطة ارتباطاً واضحاً بإيقاع العصر المتسارع وضغوطه الحياتية والمعرفية وغيرها.
والوجه لا شك مرآة الانسان ووسيلته للتواصل مع الآخرين، وهكذا فإن العناية بالجهاز الفموي تعني العناية بالنواحي الوظيفية للفم والأسنان كما المضغ والكلام والبلع، وضمان صحة فموية تنأى عن روائح الفم غير المقبولة، كما تهتم بالأبعاد الجمالية للفم والأسنان والفكين كالابتسام والشكل.
كل هذا أملي على أطباء الأسنان والفكين أن يعنوا بتحصيل معرفية شمولية أنضج تؤهلهم لتقديم خدمة مناسبة تحقق رغبات المراجعين.
لقد أولى مستشفى المملكة والعيادات الاستشارية هذا الفرع الطبي المهم عناية مميزة فبالاضافة إلى قسم الأسنان في العيادات الاستشارية فقد تم افتتاح قسم لطب الأسنان والفم في مستشفى المملكة مجهز بأحدث التقنيات الطبية التي تساعد على تقديم خدمة طبية متميزة في هذا الفرع الطبي الحيوي. كما تمت الاستعانة بخبرات عالية التأهيل لتغطي جميع التخصصات الطبية السنية الآنفة الذكر من مداواة الأسنان إلى علاج الجذور والتعويض السني وزراعة الأسنان وأمراض اللثة وطب أسنان الأطفال والتقويم بشقيه الوقائي والعلاجي وأخيراً جراحة الفم والفكين.
والمؤمل إن شاء الله أن يكون هذا القسم في مستشفى المملكة الذي يعدّ أحد الصروح الطبية المميزة في ظل نهضة شاملة متعددة الوجه في هذا البلد الكريم المملكة العربية السعودية.

(*) استشاري جراحة الفم والفكين
مستشفى المملكة/ العيادات الاستشارية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved