Wednesday 9th april,2003 11150العدد الاربعاء 7 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أنت تسأل ونحن نجيب أنت تسأل ونحن نجيب

1) نسمع كثيراً عن المفاصل الصناعية، فهل لكم أن تشرحوا لنا ما هي هذه المفاصل، ومادواعي تركيبها وفوائدها؟
- السبب الرئيسي لتركيب المفاصل الصناعية هو الألم الشديد الذي لا يستجيب للمعالجة المحافظة من أدوية وعلاج طبيعي. هذا الألم الشديد غير المحتمل يؤثر على حياة المريض ويجعله غير قادر في بعض الأحيان على المشي والقيام بواجبات الحياة اليومية.
وحتى يستفيد المريض من مثل هذه العملية، يجب أن تؤكد الفحوص السريرية والشعاعية أن سبب الألم هو تدهور الغضاريف في المفصل، وأن الألم ليس له أسباب أخرى مثل نقص الدورة الدموية أو التهاب الأعصاب.
أما الفائدة الرئيسية للمفصل الصناعي فتتمثل في التخلص من الألم المستمر. ويشعر المريض خاصة بعد العمل اليومي باختفاء الألم أو تناقصه بشكل كبير، ويشعر أن الطرف أصبح أقوى من قبل، وأن الحركة غير مؤلمة، كما يلاحظ كثير من المرضى تحسناً في حركة المفصل، ففي حالة مفصل الكتف الصناعي، يلاحظ المريض أنه يستطيع بعد العمل الجراحي تسريح شعر رأسه بدون صعوبة وبدون ألم.
ويلاحظ المريض أيضاً أن نوعية حياته قد تحسنت، فهو قادر على الاعتماد على نفسه، وعلى التمتع بأشياء لم يكن يقدر عليها من قبل. ومن الفوائد الملحوظة أحياناً هو تحسن شكل الساق. ففي الحالات الشديدة من التهاب المفصل، يكون الساق مقوساً، ويصبح بعد العمل الجراحي مستقيماً وذا منظر طبيعي.
***
2) في حالة إجراء عملية استبدال المفصل، هل يستغرق إجراء العملية وقتاً طويلاً، وما هي نوعية الأجهزة التي تستخدم في إجراء العملية، وهل هناك أية مضاعفات تصيب المريض بعد إجرائها؟
- تستغرق عملية استبدال المفصل حوالي الساعة فقط، ولكن هناك فترة إعداد المريض في غرفة العمليات قبل الجراحة تستغرق حوالي الساعة.
أثناء العمل الجراحي، تستخدم أحدث الأجهزة للتأكد من سير العمل الجراحي بطريقة ممتازة.
وبعد العمل الجراحي ينتقل المريض للعناية الفائقة لمراقبته، ويبقى بها طوال اليوم. وفي اليوم التالي، يبدأ العلاج الطبيعي ويسير مريض المفصل الصناعي بمساعدة عكازين أو مشاية.
ويبقى المريض في المستشفى حوالي ستة أيام. وأثناء وجوده يراقب بدقة للتأكد من سلامته، ويجري للمريض علاجاً طبيعياً مرتين على الأقل كل يوم، ويعطى أثناء وجوده بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية لمنع الالتهابات.
وتختلف هذه الأدوية حسب حالة المريض. وبعد مغادرة المستشفى يعطى المريض إرشادات معينة حول العناية بالجرح وحول التمارين التي يجب إجراؤها بالمنزل. هذا ويستطيع المريض بعد مغادرة المستشفى أن يمشي بسهولة بمساعدة المشاية، وغالباً ما يستطيع الاعتماد على نفسه. أما المضاعفات، فإنها تشابه مضاعفات العمل الجراحي لاستبدال المفاصل أي عمل جراحي آخر، ففي كل عمل جراحي هناك احتمال بحصول التهابات جرثومية، أو احتمال نزف أو تجلط في الأوردة.
وقد طرأت تطورات عديدة حديثة للتقليل من هذه المضاعفات، فمثلاً للتقليل من حدوث الالتهابات، تتخذ إجراءات خاصة في غرفة العمليات للتأكد من التعقيم الصحيح، ويعطى المريض مضادات حيوية.
وللتقليل من تجلط الأوردة، يعطى المريض ملينات الدم، ويستخدم جهاز بعد الركبة الصناعية لتحريك الركبة مباشرة لمنع التجلط في الأوردة. لذلك وقبل أن يختار المريض المستشفى التي يريد أن يتعالج فيها، لا بد له أن يتأكد أن هذا المركز مجهز بكل هذه الاحتياطات، وأن الفريق العامل في المستشفى من ممرضات ومعالجين قد تمرن وتدرب على هذه الإجراءات.

الدكتور/ غسان خوري
استشاري جراحة العظام - مستشفى المملكة/ العيادات الاستشارية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved