Wednesday 9th april,2003 11150العدد الاربعاء 7 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في محاولة عراقية لاستعادة المبنى في محاولة عراقية لاستعادة المبنى
معركة في قصر الرئاسة مع دعم جوي للأمريكيين

* بغداد من خالد يعقوب عويس رويترز:
اشتبكت دبابات امريكية تحتل مجمع قصر للرئاسة في وسط بغداد امس الثلاثاء مع قوات عراقية تطلق نيران المدفعية والقذائف الصاروخية وقذائف الهاون «المورتر» على المواقع الامريكية.
وفي معركة بدأت قبيل الفجر في نحو الساعة 45 ،4 صباحا بتوقيت بغداد بدا ان المقاتلين العراقيين يحاولون اقتحام مجمع قصر الرئاسة الذي احتلته قوات امريكية يوم الاثنين وانهم يتراشقون بنيران المدافع الرشاشة وقذائف المدفعية الثقيلة.
وقال مراسلون لرويترز في فندق على الجانب الآخر المقابل لمجمع قصر الرئاسة من نهر دجلة انهم رأوا دبابات امريكية تتقدم تحت نيران كثيفة من المواقع العراقية خارج المجمع، وانطلقت طائرات امريكية على ارتفاع منخفض فوق المدينة لتمنح الدبابات دعماً جوياً قريباً.
وبدا ان الدبابات الامريكية تتحرك صوب مبان حكومية اخرى الى الشمال في محاولة على ما يبدو لتوسيع نطاق سيطرتها في وسط المدينة.
وشوهدت اربع دبابات امريكية على الاقل بين اشجار النخيل في المجمع على نهر دجلة حينما طلع الفجر على بغداد بعد ليلة مظلمة، وشوهد ايضاً حريق صغير في مجمع قصر الرئاسة بعد بدء القتال.
وسمع وابل متواصل من نيران المدافع الرشاشة، وردت القوات الامريكية بإطلاق ما يبدو انه 12 صاروخاً في تتابع سريع من مجمع الرئاسة صوب الشمال الغربي للمدينة، ويبدو ان الامريكيين يوجهون نيران مدافع رشاشة صوب نهر دجلة.
وحينما اشرقت الشمس دكت طائرات امريكية من طراز ايه/10 مواقع عراقية مضادة للطائرات قرب مطار المدينة على الطرف الجنوبي الغربي لبغداد.
ويوم الاثنين قالت القوات الامريكية انها سيطرت على مجمعين لقصور الرئاسة منهما القصر الجمهوري الرئيسي الذي كان هدفاً لنحو ثلاثة اسابيع من الغارات الجوية والصاروخية الامريكية.
ويضم مجمع الرئاسة الذي يمتد مسافة بضعة كيلومترات على الضفة الغربية لدجلة مقار الحرس الجمهوري الذي يسيطر عليه قصي الابن الاصغر لصدام.
وفي وقت سابق سمع انفجاران بعيدان ناحية غرب المدينة.
وقالت مصادر عسكرية امريكية ان الجنود الذين يقضون الليل في وسط المدينة على الرغم من خطر التعرض لهجمات تحت جنح الظلام سيرسلون اشارة الى مدى اعتزام القوات الامريكية السيطرة على العاصمة والاطاحة بصدام حسين.
ويوم الاثنين اتخذت قوات الحرس الجمهوري العراقي مواقع خلف مباني وزارتي الخارجية والاعلام في وسط المدينة مطلقة قذائف صاروخية الى القوات الامريكية.
وقبيل الساعة الثامنة صباحاً هز انفجاران كبيران منطقة قرب وزارة الاعلام.وقال وزير الاعلام محمد سعيد الصحاف للصحفيين يوم الاثنين ان القوات العراقية تذبح العدو ونفى ان الدبابات الامريكية استولت على قصور الرئاسة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved