Wednesday 9th april,2003 11150العدد الاربعاء 7 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأهمية الاستراتيجية لمطار الدوادمي واحتياجات الجمش الأهمية الاستراتيجية لمطار الدوادمي واحتياجات الجمش
د. معجب معدي الحويقل(*)

يقع مطار الدوادمي وسط المملكة العربية السعودية، وإنشاء هذا المطار له أهمية استراتيجية، لا تغيب عن نظر صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، الذي يعمل خلال خمسة عقود من الزمن على تطوير القوات المسلحة بكافة فروعها مستنيراً بتوجيهات القائد الأعلى للقوات المسلحة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين. ولمطار الدوادمي أهمية في حياة أبناء المحافظة التي تضاهي في مساحتها وعدد سكانها بعض المناطق الإدارية بالمملكة، وله أهمية اقتصادية لأنه يسهل الاتصال المباشر بين محافظة الدوادمي، والمدن الرئيسية بالمملكة ويسهل انتقال الأشخاص من وإلى الدوادمي. ويسهم في انتقال البضائع من موانئ المملكة الواقعة على الخليج العربي أو البحر الأحمر إلى محافظة الداودمي التي تبعد عن الساحل الشرقي ما يزيد عن 800 كيلو متر وعن الساحل الغربي في حدود ذلك.
وإن إنشاء المطار حلم طالما راود أبناء المحافظة، وهو اليوم يتحقق بفضل الله عز وجل ثم بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين واهتمام خاص من صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض الذي يتلمس احتياجات المنطقة من كافة مناحي الحياة.
يقع المطار غرب مدينة الدوادمي عاصمة المحافظة، وعلى بعد 30 كيلومتراً تقريباً. وإلى الشمال الغربي من مطار الدوادمي وعلى بعد 70 كيلو متراً تقريباً يقع بالجمش الذي يتكون من مجموعة تفوق 140 هجرة وقرية، ترتبط إدارياً بمركز الجمش التابع لمحافظة الدوادمي.
وأبرز احتياجاتهم الآتي:
- رفع مركز الجمش إلى مستوى محافظة.
- تزويد الجمش بفرع لمصلحة الضمان الاجتماعي.
- العمل على توسعة المستشفى العام ليستوعب أكثر من ثلاثين سريراً.
- إنشاء إدارة للأحوال المدنية.
- العمل على فتح كلية للبنات بالجمش.
- إيصال شبكة المياه إلى قرى الجمش، والصرف الصحي.
- رفع المجمع القروي إلى مستوى بلدية.
- ربط الجمش بالدوادمي والرس بشبكة طرق مزدوجة.
- تزويد الجمش بكتابة عدل.
- إنشاء إدارة للجوازات بالجمش.
- ربط قرى الجمش بطرق معبدة.
- تزويد الجمش بإدارة للبرق والبريد والهاتف.
يحلم كل مواطن في الجمش بتحقيق ذلك، وقد عودت حكومة خادم الحرمين الشريفين المواطنين بالمملكة تحويل الأحلام إلى حقائق ماثلة للعيان يشهدها الجميع، ففتحت الطرق، وشقت الأنفاق، وأنشأت المشاريع العملاقة لخدمة الوطن والمواطن، ولعل أحدث تلك الإنجازات الهائلة مطار الدوادمي الذي تم افتتاحه.

(*)الجمش - عين البراحة

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved