Tuesday 8th april,2003 11149العدد الثلاثاء 6 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الشورى في جلسته الاعتيادية برئاسة ابن حميد: الشورى في جلسته الاعتيادية برئاسة ابن حميد:
إلزام المؤسسات التجارية تقديم حسابات نظامية لمصلحة الزكاة

* الرياض - أسامة النصار:
اكد مجلس الشورى خلال جلسته الاعتيادية الحادية والسبعين التي عقدها أمس برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد على ضرورة الزام المؤسسات التجارية بتقديم حسابات نظامية سنوية لمصلحة الزكاة والدخل لكي تتحقق العدالة في احتساب الزكاة بدلا من الاعتماد على التقدير الجزافي الذي قد يجانب الصواب.
وقال معالي الامين العام لمجلس الشورى الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر عقب انتهاء الجلسة ان المجلس قرر ان تقوم مصلحة الزكاة والدخل بتطوير اجراءات تحقيق الزكاة الشرعية وتحصيلها أو متابعة المكلفين ميدانيا لحملهم على دفع ما يجب عليهم.
كما اوصى المجلس بالاسراع في تحديث اجهزة المصلحة وتطويرها وتدعيمها بالكوادر الوطنية المؤهلة لتحقيق معدلات جيدة في دورة اعمالها المهمة.
وكان المجلس قد اتخذ هذه القرارات بعد استماعه في بداية الجلسة إلى رد اللجنةالمالية بالمجلس على ما اثير في جلسة سابقة من ملحوظات تقدم بها الاعضاء حول الاداء السنوي لمصلحة الزكاة والدخل خلال العام المالي 1421 / 1422هـ .
وافاد معاليه ان المجلس استكمل خلال جلسته أمس دراسة الاداء السنوى لوزارةالخدمة المدنية الذي سبق للمجلس ان استمع إلى تقرير عنه في جلسة سابقة وسيصوت على توصيات لجنة الانظمة والادارة حول الموضوع في جلسة قادمة باذن الله.
واشار الدكتور البدر إلى انه تم بعد ذلك تداول الاداء السنوي لوزارة العدل العام 1421/1422هـ والانجازات التي تحققت وما صادف الوزارة من معوقات والاجراءات التي بذلت من اجل تجاوز تلك العقبات وقرر المجلس بعد استماعه إلى تقرير من رئيس لجنة الشؤون الإسلامية الدكتور عبدالله بن محمد العجلان اعطاء اللجنةالفرصة لاعداد توصياتها في ضوء ملاحظات الاعضاء ومداخلاتهم.
كما استمع المجلس إلى تقرير من لجنة المرافق والخدمات العامة تضمن الاداءالسنوي لوزارة الاشغال العامة والاسكان وسيستكمل المجلس مداولاته حوله في جلسة قادمة ان شاء الله.
وحضر الجلسة للاستماع للمناقشات عدد من منسوبي الوزارات والجهات ذات العلاقة بالموضوعات المطروحة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved