Tuesday 8th april,2003 11149العدد الثلاثاء 6 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البنتاجون: العمليات العسكرية الحالية رسالة قوية لصدام البنتاجون: العمليات العسكرية الحالية رسالة قوية لصدام
حرب نفسية مستعرة تهدف إلى النيل من معنويات الطرف الآخر

  * بغداد واشنطن الوكالات:
بلغت الحرب النفسية والاعلامية أوجها أمس وامس الاول مع بداية اليوم التاسع عشر للهجوم الانجلو/أمريكي على العراق.. وكان التناقض هو السمة الرئيسية في البيانات والمعلومات الصادرة عن الجانب الأمريكي والبريطاني من جهة والعراقي من جهة اخرى.
واستعرت رحى الحرب الاعلامية والنفسية بين الجانبين والتي تهدف الى النيل من معنويات الطرف الآخر والتأثير على الحالة المعنوية للجيش والشعب العراقي.
وكان يوم أمس وامس الاول متخماً بالتصريحات المتناقضة بين الجانبين الأمريكي والبريطاني من جهة والعراقي من جهة اخرى وفيما أكد قادة أمريكيون السيطرة على مطار صدام الدولي وهبوط أول طائرة عسكرية أمريكية في المطار نفى وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف ذلك بشدة وأكد سيطرة القوات العراقية على المطار وتكبيد القوات الأمريكية والبريطانية خسائر فادحة.
وفيما أعلن قادة عسكريون امريكيون وبريطانيون تكبيد الجانب العراقي خسائر هائلة وقتل أكثر من 2500 عراقي بين مدني وعسكري أمس أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية عن ان قواتها ألحقت بالقوات الامريكية والبريطانية خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية خسائر فادحة بلغت في مجملها 27 دبابة و13 ناقلة أشخاص مدرعة وعطب عشرة دبابات وتدمير عجلة لاند روفر ومعدة هندسية واسقاط طائرتين من نوع اباتشي وقتل 50 امريكياً وعشرات الجرحى والاستيلاء على عدد كبير من قطع الغيار والتجهيزات العسكرية.. وتم تنظيم جولة للصحفيين للاطلاع على الدمار الذي ألحقته القوات العراقية بالقوات الغازية بمنطقة السيدية شرقي مطار صدام.
واكتنف الغموض مصير علي حسن المجيد ابن عم الرئيس صدام حسين والمسؤول عن المنطقة العسكرية الجنوبية.. ففيما أعلنت القوات البريطانية عن انها قصفت منزله في البصرة وأكدت مقتله نفى الصحاف ذلك بشدة.
وشمل التناقض الأنباء الخاصة بسيطرة القوات البريطانية على مدينة البصرة بجنوب العراق وفيما أكدت مصادر بريطانية انه تمت السيطرة على مواقع حيوية واستراتيجية في المدينة وتأمين مطار البصرة.. نفى الصحاف صحة تلك الأنباء وأكد أن المدينة لازالت تحت السيطرة العراقية.
من جهة اخرى وصفت مصادر وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون العمليات التي تجري في العاصمة العراقية بغداد حالياً بأنها رسالة قوية لحكومة الرئيس صدام حسين.
ونقلت شبكة «سي.ان.ان» الامريكية عن مصادر الوزارة امس الاثنين قولها انه لاتوجد بين القوات الامريكية أية خسائر في الافراد.
ومن ناحية اخرى ذكر التليفزيون البريطاني «بي.بي.سي» أن الجنود الأمريكيين الذين تدعمهم الدبابات يتخذون الآن مواقع لهم داخل القصر الرئاسي الرئيسي وسط بغداد بعد أن سيطروا عليه وان القوات الأمريكية دخلت قصراً ثانياً.
وقد أعرب محللون عسكريون عن اعتقادهم بأن الوقت لايزال مبكراً للحكم على العملية التي تقوم بها القوات الامريكية في بغداد منذ صباح امس الاثنبن وما اذا كانت تعني انها سوف تحتل العاصمة بصفة مستمرة ام أنها ستنسحب.
وابلغ هؤلاء المحللون اذاعة «بي.بي.سي» أنه من المرجح أن تنسحب القوة الامريكية مرة اخرى الى ان تكتمل العملية السياسية الخاصة بإحلال حكومة بديلة لتولي السلطة بالعراق محل الحكومة الساقطة للرئيس صدام حسين.
وربط هؤلاء المحللون بين توقيت تنفيذ عملية الاستيلاء على البصرة والعملية التي تقوم بها القوات الامريكية في بغداد وبين موعد اجتماع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الامريكي جورج بوش في بلفاست.
ومن ناحية اخرى أعربت مصادر عراقية ل«بي.بي.سي» عن اعتقادها بأن الرئيس صدام ربما يكون قد غادر العاصمة بالفعل وان ذلك قد جاء بعد آخر ظهور له في شوارع بغداد مباشرة التي نقلها التليفزيون العراقي.
ورجحت ان يكون صدام قد توجه الى تكريت للاحتماء بالعشائر الموالية له في المنطقة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved