Tuesday 8th april,2003 11149العدد الثلاثاء 6 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستشفيات بغداد مكتظة عن آخرها بسبب العدد الضخم لجرحى الحرب مستشفيات بغداد مكتظة عن آخرها بسبب العدد الضخم لجرحى الحرب
تواصل المظاهرات في أنحاء العالم احتجاجاً على الحرب

  * العواصم الوكالات:
مع دخول الحرب يومها التاسع عشر لاتزال مظاهرات الاحتجاج وردود الافعال الرافضة للحرب تتواصل في مناطق مختلفة من العالم حيث نددت مظاهرات حاشدة بعدد من المحافظات المصرية بالحرب على العراق كما تظاهر 18 ألف شخص في طوكيو للمطالبة بانهاء الحرب ضد العراق وطالبوا بضرورة انهاء هذه الحرب.
وفي إندونيسيا تظاهر الآلاف من الاشخاص في وسط العاصمة جاكرتا مرددين هتافات «لا للحرب من اجل النفط»، ومطالبين بالوقف الفوري للهجوم الامريكي البريطاني للعراق.. وشارك في المظاهرة عدد كبير من النساء والاطفال وتوقف المتظاهرون امام مبنى تابع للأمم المتحدة قبل ان يتفرقوا.
وفي اليونان تسبب اكثر من ثلاثة الاف من المتظاهرين المناهضين للحرب في اغلاق المدخل المؤدي الى القاعدة البحرية الامريكية في جزيرة كريت اليونانية بالبحر المتوسط لمدة تزيد على ثلاث ساعات.. واستخدمت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين راحوا يرشقون رجال الشرطة بالحجارة والبيض.
اما في إسبانيا فقد شارك نحو 70 ألف إسباني في مظاهرة حاشدة في مدينة سانتياجو دي كومبوستيلا عاصمة اقليم جاليسا ضد الحرب الامريكية البريطانية على العراق وحمل المتظاهرون لافتة كبيرة كتب عليها «لا للحرب ضد الشعب العراقي».. وشارك زعماء أحزاب المعارضة والتجمعات النقابية في المظاهرة التي سارت بطريقة سلمية رغم وقوع مشاجرة عندما حاول عدد من المتظاهرين منع مجموعة من المتطرفين من تحطيم كابينة تليفونات بعد قيامهم بالقاء طماطم وأشياء أخرى على مقر الحزب الشعبي «الحاكم».
كما تظاهر الآلاف من المواطنين في مدينة اسطنبول التركية احتجاجاً على الحرب وشارك في المظاهرة اتحادات النساء والفنانين والكتَّاب وجمعيات حقوق الانسان.. وارتدى المتظاهرون ملابس بيضاء ملطخة بلون الدم حاملين في أياديهم نماذج لصواريخ أمريكية ولعب أطفال.. وقاموا بحرق العلمين الأمريكي والبريطاني.
وعلى صعيد الوضع الانساني أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن مستشفيات بغداد مكتظة عن آخرها بسبب العدد الضخم لجرحى الحرب الذين يتلقون العلاج.
وقالت أنتونيلا نوتاري الناطقة باسم اللجنة ان المستشفيات التي زارها ممثلو الصليب الأحمر تعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة لعلاج المئات من الجرحى الذين أصيبوا من جراء الغارات الجوية للقوات الامريكية والبريطانية مشيرة الى ان المستشفيات تجد صعوبة متزايدة في التكيف مع الوضع.
واوضحت أن بعض المستشفيات كانت تستخدم المولدات الخاصة بها لتوليد الكهرباء الا أنها مولدات قديمة ليس لديها القدرة الكافية لتلبية احتياجات الطوارئ مشيرة الى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تساعد في تسليم معدات طبية وجراحية الى المستشفيات التي تفتقر معظمها لامدادات مياه وطاقة منتظمة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved