Tuesday 8th april,2003 11149العدد الثلاثاء 6 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجلة «أحوال المعرفة» في عدد جديد: مجلة «أحوال المعرفة» في عدد جديد:
حوار مع معالي وزير المعارف وأوراق ثقافية جديدة

* كتب - المحرر:
في العدد «الثامن والعشرين» من فصلية «احوال المعرفة» والتي تصدر عن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض جملة من التحولات والتطورات التي تصب في خانة جهود القائمين عليها من اجل تواصل اكبر مع القارئ الذين ازداد اهتمامه بالمجلة نظراً لما تقدمه من موضوعات تخدم المختصين في مجال المكتبات والمعلومات، وكذلك خدمة المجتمع والاسرة من خلال زيادة الصفحات المخصصة للمجالات الانسانية.
ويشير سعادة وكيل الحرس الوطني للشؤون الثقافية والتعليمية الاستاذ فيصل المعمر الى ان هذا العدد الجديد من «أحوال المعرفة» جاء مع اطلالة العام الهجري الجديد ليكون فاتحة للتواصل المثمر بين «المكتبة» والقارئ الكريم، يشير سعادته أيضاً الى ان «المجلة» شرعت في تقديم ابواب جديدة خدمة لشرائح اخرى من القراء وهي الابواب التالية «من ذاكرة التاريخ»، «اوراق ثقافية» ، «عالم الانترنت» اضافة الى الابواب والفصول السابقة في المجلة.
ويؤكد الاستاذ المعمر على ان اصدارة «احوال المعرفة» تخوض ابتداء من هذا الشهر تجربة تسويقها بسعر رمزي في الاسواق ومنافذ البيع وذلك بهدف وصول المجلة الى اكبر عدد ممكن من متابعيها وقرائها.
ويلمح الاستاذ فيصل بن عبدالرحمن العمر إلى أن التواصل مع القارئ هو الذي يدفع القائمين على انشطة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الى تقديم مثل هذه الخطوات التطويرية وطرح المزيد من الخدمات الثقافية والمعرفية لقراء المجلة بما يلبي احتياجاتهم.
اشتمل هذا العدد الجديد من مجلة « احوال المعرفة» على حوار موسع مع معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن احمد الرشيد تناول عدداً من القضايا الثقافية والتعليمية فكان اهمها الهجمة الاعلامية الغربية على المملكة.. أجرى هذا الحوار رئيس تحرير المجلة الاستاذ سعيد بن ناصر أبو ملحة وسبق هذا الحوار بموضوعات هامة تتعلق بسير العمل في «المكتبة» وجهود صاحب السمو الملكي ولي العهد - يحفظه الله - فيما يخدم قطاعات هذا الصرح المعرفي الهام.
وترتكز منطلقات مجلة «احوال المعرفة» في هذا العدد الجديد على ابراز دور التحول الثقافي والتقني المرتبط بصناعة المعلومات، فجاءت هذه الرؤى على هيئة دراسة معمقة للدكتور سالم السالم فيما واصلت الابواب الاخرى في المجلة طروحاتها المعرفية حيث تناولت المجلة مشاكل ومعوقات اعمال المكتبات في العالم العربي.كما وردت في هذا العدد مقالات تهتم بشئون الاسرة والطفل اضافة الى احداث هذه الابواب الجديدة التي ذكرها الاستاذ المعمر وهي «ذاكرة التاريخ» حيث تحدث الاستاذ/ عبدالكريم بن ابراهيم السمك عن الزيارة التاريخية التي قام بها الملك عبدالعزيز الى البحرين فجاءت هذه الرحلة في الذاكرة مشتملة على بعض الصور التاريخية المعبرة في وقت حرص فيه الاستاذ «السمك» على تسلسل هذه الزيارة واثرها التاريخي على العلاقة بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.
ختم العدد «الثامن والعشرون» من المجلة بمقالة وداعية لوح بها رئيس تحريرها الاستاذ ابو ملحة من خلال «صهيل اليراع» حيث ذكَّر بأهمية وجود فهرس موحد للمكتبات في عالمنا العربي ليرى ان هذا المشروع الجديد حول حلم عربي «معرفي» كبير ظل يراود هؤلاء المكتبيين ويراد معهم المفكرين والمثقفين..ليؤكد الى هذا المشروع تم تنفيذه بموافقة كريمة من سمو ولي العهد - حفظه الله - وبمبادرة وتبين من مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved