Tuesday 8th april,2003 11149العدد الثلاثاء 6 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السجل الصحي للطالب السجل الصحي للطالب
بيانات تشخيصية لا تنفذها الوحدة الصحية المدرسية!

* الرياض الجزيرة:
يعاني أولياء الأمور كلما اقترب موعد تسجيل أبنائهم في الصف الأول من ضرورة مراجعة الوحدة الصحية المدرسية لتعبئة نماذج الكشف الطبي على الطالب.. وتبرز معاناتهم في عدة نقاط كما أرسلوا لنا ورغبوا في نشرها .
ويعتبر عدد من أولياء الأمور انه على الرغم من هذا الكم الهائل من التحاليل والفحوصات والمعلومات في بيانات السجل إلا انه لا يتم إلا تسجيل الاسم والوزن والطول فقط وربما يقدران تقديراً! ويتساءلون في النهاية ما فائدة هذا السجل الطبي وأليس بالإمكان عمله في أي مركز صحي حكومي أو مستشفى لتخفيف معاناتهم ولماذا لا تعطى صلاحية للمدارس الأهلية التي يوجد فيها خدمات طبية متكاملة لإنهاء اجراءات السجل الصحي كما أن هناك عدم كفاية في الوحدات الصحية وبخاصة في منطقة الرياض حيث المسافة شاسعة بين الوحدة والأخرى، واعتقد انه لا يوجد سوى ست وحدات صحية في الرياض التي قطرها 100كم فنأخذ على سبيل المثال الوحدة الصحية الموجودة بالنسيم وعدد الأحياء التي تخدمها ومنها حي الربوة والمسافة الطويلة ما بين حي الربوة ومركز الوحدة وكذلك الأحياء الأخرى.
عدم استخدام السجل الصحي واعتقد ان الطالب ينهي المرحلة الثانوية ولا تسجل عليه أية معلومة طبية حيث ان السجل مخصص للمراحل الثلاث «الابتدائية والمتوسطة والثانوية».
البيانات المدونة على السجل والمطلوب اجراؤها، واعتقد لو تم اجراؤها جميعاً لاستغرقت اسبوعاً على الأقل قياسا على نوع الفحوصات المخبرية الواردة التي تتم في المختبرات المتخصصة مثل:
* تحليل البول السكر الزلال الدم الحديد الطفيليات أخرى.
* تحليل البراز طفيليات دم حديد أخرى.
* تحليل الدم/ هيموغلوبين فصيلة الدم كريات حمراء كريات بيضاء أخرى.
* الفحص السريري.
الطول والوزن «الحالة الدهنية»؟؟ واعتقد ان الحالة الأخيرة لا يوجد متخصص لها في الوحدة الصحية الجهاز الدوري التنفسي الهضمي العصبي الحركي الأطراف البطن الجلد النطق العيون .. الخ.
* أمراض جراحية ... الخ.
هذا بالإضافة إلى التاريخ العائلي المرضي وكذلك الوضع الاجتماعي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved