Monday 7th april,2003 11148العدد الأثنين 5 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز بإيجاز

قصائد العشماوي والجبرتي
قرأت مقالة نشرت في جريدة الجزيرة للكاتب الاستاذ انور الجبرتي بعنوان اين شاعركم يا عرب، ولي مقالة جميلة في السؤال عن دور الشعر في هذه الازمة العظيمة التي تمر بها المنطقة. وهذا اللهب الغاشم الذي يحرق بغداد العرب وبلاد الخلافة وهذا الهجوم الذي يذكرنا بهجوم التتار على بغداد، ولكن الكاتب تساءل وتباكى على عدم وجود دور للشعر والغى تماماً اي دور للشعر في هذه المعركة، والذي جعلني اتساءل هو هذا التعميم في النفي وكأنه ليس من كتَّاب الجزيرة ولا يقرأ روائع شاعرنا الكبير أبي اسامة عبدالرحمن العشماوي، فقد اغفل في مقالته المتباكية على الشعر القصائد التي تعبر عن مشاعرنا جميعاً لهذا الشاعر الرائع الذي لا يغيب عن ساحة وطننا وبلاد المسلمين ومشاكلهم في كل مكان.
يا استاذ جبرتي انت تجعلني اسأل هل تكتفي بالكتابة في الجريدة ولا تقرأها، واذا كنت تقرأ الجريدة وقرأت قصائد شاعر الامة ولم تشر اليها في مقالك فان القارئ المتابع يعجب لذلك، ام ان في الامر ما لا نعرف، والله اننا نحفظ أولادنا قصائد العشماوي وان قصيدة اين بغداد عنا، وغابة الظلم لتعد من عيون الشعر العربي الاسلامي المجاهد، فهل انصرفت عنها عيناك وانت تقلب جريدتك الجزيرة علما بأنها تنشر بطريقة نشكر عليها رئيس التحرير الاستاذ خالد المالك.
اني اشعر ان قصائد العشماوي تبلغ الاستاذ انور الجبرتي التحية والسلام وتقول: ارجو أن ألتقي بك على خير.

عبدالرحمن السناني / الرياض
***
حين تنحر حمامة السلام على بلاط دعاته
جسور من الموت
تعقيب على مقال الكاتبة خيرية السقاف «جسر من الموت يحيا»
وقبلها كان لنا مع الموت ذكريات وحياة
منذ زمن عانق الدم غصن الزيتون ونقش بحمرته القانية حكايات
لا تنسى من عنتريات بني صهيون وتطبيل عملاء الجريمة
وشجب عربي خجول..
فلا عجب ان تتمدد الأطماع ويتكاثر المفترسون وتنحر حمامة
السلام على بلاط دعاته وليبقى لنا التحسر على واقعنا المؤلم
سارة عبدالعزيز
***
د. نورة تشكر فايزة
الاخوة الكرام في صحيفة الجزيرة..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
فإنه نظراً للتغطية الشاملة التي قامت بها صحيفتكم الغراء لفعاليات افتتاح فعاليات الملتقى الثقافي الرابع بعنوان «العلاقة الزوجية كيف نبنيها؟ ومشكلاتها كيف نحتويها».
والحفل المصاحب للافتتاح.. والشمولية في نقل هذا الحدث الثقافي.. فإننا في كلية التربية الأقسام العلمية نقدر لكم هذا الجهد، ونشكر لكم هذا العمل المخلص..
ونخص بالشكر والتقدير الأخت المحررة فايزة الحربي لما اتسمت به تغطيتها من وصف مجمل لفعاليات الملتقى الثقافي الرابع.. وهذا ما تعودناه من صحيفة عريقة كصحيفتكم.
متمنين لكم دوام التقدم والازدهار.
د. نورة بنت عبدالعزيز المبارك/
عميدة كلية التربية.. الأقسام العلمية بالرياض
***
لماذا حذفتم الحواشي وعنواني..؟
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
فحيث أشكر لجريدتكم الغراء الاهتمام بالبالغ بآلام المواطن وآماله ممثلا في حرصكم على نشر كل ما يمس هذه الجوانب الحساسة في حياتهم دون إهمال لجانب على حساب آخر ولعله كان من ذلك تفضلكم مشكورين بنشر مقالنا المتواضع والذي كان بعنوان «اثر تنفيذ العقوبة التبعية على الموظف العام» إلا أنه قد ساءني جداً إهمالكم لما يلي:
أولاً: حذف الحواشي المرفقة بالموضوع والتي كنت أعول عليها كثيرا في توثيق بعض عناصر الموضوع..
ثانياً: وهو الأهم: حذف كل ما من شأن أن يدل على موقعي أكاديمياً ووظيفياً أو يمكن المهتمين من التواصل مع الكاتب، وكان ذلك الحذف في الجريدة وعلى موقعها على الشبكة العنكبوتية مع أنه قد وردت مقالات لكتبة آخرين أفاضل في نفس الصفحة وذيلت مقالاتهم بمعلومات كاملة تدل المهتم عليهم مما يدفعني للتساؤل بصدق عن سبب هذه الإزدواجية!!. لذلك فإني أنتظر عاجلاً من المسؤولين بالجريدة معالجة هذا الأمر بحكمة وعدل عبر صفحاتها الورقية والرقمية على حد سواء.. سائلاً المولى عز وجل أن يبارك في جهودكم الخيرة، وألا يحرمكم الأجر والمثوبة، والله الهادي إلى سواء السبيل.
محمد بن موسى الفيفي
ماجستير في الأنظمة والسياسة الشرعية..
الرياض: ديوان المظالم ص.ب: 271284 الرياض: 11352

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved