Monday 7th april,2003 11148العدد الأثنين 5 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس منتدى الطب النفسي بجدة د. شاوش لـ «الجزيرة»: رئيس منتدى الطب النفسي بجدة د. شاوش لـ «الجزيرة»:
مناظر الحرب المؤلمة في العراق ترفع نسبة المرضى النفسيين

  * جدة - الجزيرة:
حذر رئيس منتدى الطب النفسي ومدير مستشفى الصحة النفسية بجدة الدكتور محمد عبدالله شاوش من أن مناظر الحرب المؤلمة الدائرة في العراق على القنوات الفضائية وعلى أرض الواقع سيؤدي إلى ارتفاع نسبة المرضى النفسيين.
وقال ان الحرب ستفرز جيلاً مصاباً بما يسمى بكرب الكوارث أو كرب الشدة ليس في المنطقة فحسب ولكن في العالم كله.
وبين ان من أهم عوارض المرض الصداع وضعف التركيز والقلق والخوف وحالات الهلع النفسي والوسواس القهري.
ولفت إلى أن أكثر من 50 ألفاً من الجنود الأمريكيين تعرضوا بعد حرب الخليج الثانية لأمراض نفسية سميت بكرب الشدة أو كرب الكوارث وأن منظمات الصحة العالمية قد بدأت تستنفر جهودها لمواجهة ما قد ينتج من مضاعفات الحرب وخاصة على الأطفال الأبرياء والشيوخ والنساء.
وعزا الدكتور شاوش أسباب الأمراض النفسية وارتفاع معدلاتها إلى تردي الوضع العالمي اقتصادياً وسياسياً واعتماد منطق القوة والقهرة والطغيان التي تؤثر سلباً على الانسان البسيط الذي يعيش في المجتمع.
وأكد أن المرض النفسي مثل أي مرض عضوي لا يختار شخصاً بذاته ولا يفرق بين غني أو فقير أو فئة عمرية معينة مبينا أن منظمة الصحة العالمية أشارت أن الصحة ليست معناها خلو الانسان من المرض بقدر ما هي استقرار الانسان جسدياً ونفسياً في ممارسة علاقاته الحياتية والاجتماعية.
وحذر رئيس منتدى الطب النفسي من بعض العقاقير التي تستخدم في علاج المرضى النفسيين وما تتركه من مضاعفات وآثار وأعراض جانبية على الجهاز العصبي مثل الرعاش والشد في العضلات موضحاً أن الجمعية العالمية للطب النفسي بعد أكثر من عشرين عاماً من الدراسات والبحث العلمي توصلت إلى أن الأدوية غير التقليدية تعد من أنجع الأدوية لعلاج هذه الأمراض.
وشدد الدكتور شاوش أن من مسببات الأمراضي النفسية ما استجد على الانسان من ظروف معيشية في حياته والتقليل من الغذاء الصحي والاعتماد على المعلبات المشتملة على مواد حافظة وملونة والكيماويات الموجودة في العصائر والأطعمة والعوامل البيئية من مفاعلات نووية وأبخرة المصانع كلها أدت إلى احداث تغييرات في الاستجابة للنوافل العصبية في الكيان البشري.
وأفاد أن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن 20 في المائة من سكان العالم لديهم حالات مرضية تتمثل في القلق النفسي والاكتئاب والفسام واضطرابات الذاكرة اضافة إلى أن الجمعية العالمية للطب النفسي الأمريكية اثبتت أن حوالي 30 في المائة من أي مجتمع في أي وقت من الأوقات هم مرضى نفسيون بسبب الحروب والخوف والهلج.
وبين أن مرض الاكتئاب يحتل المرتبة الرابعة من حيث انتشار الأمراض عموماً وفق تقرير منظمة الصحة العالمية في الوقت الذي أكدت فيه المنظمة أن مرض الاكتئاب سيحتل المرتبة الأولى من حيث الانتشار في العالم بحلول عام 2020م.
وقال إنه بالرغم من كل ما تحذر به منظمة الصحة العالمية فإن المرض النفسي لا يحظى بالاهتمام في الأوساط الغربية والعربية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved