Monday 7th april,2003 11148العدد الأثنين 5 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بغداد تحت القصف والحصار ... والبريطانيون يدخلون البصرة بغداد تحت القصف والحصار ... والبريطانيون يدخلون البصرة
أنباء عن وجود صدام في الموصل * مقتل أمريكيين وأكراد بنيران صديقة * مقتل 50 جندياً أمريكياً وتدمير 16 دبابة

* بغداد شمال وجنوب العراق الوكالات:
باتت بغداد تحت أعنف قصف جوي ومدفعي تزامن مع حصار محكم من قبل القوا ت الأمريكية التي طوقت العاصمة العراقية من جهاتها الاربع. وقد سقطت القذائف المدفعية وسط بغداد وترددت أقاويل في شمال العراق بين الاكراد بان الرئيس صدام حسين قد وصل إلى الموصل بعدأن اصبح الوضع حرجا في بغداد.
وسمع طوال الليل دوي قصف مدفعي وصاروخي متبادل بعيارات مختلفة واسلحة رشاشة ثقيلة وخفيفة وسط بغداد وعلى الناحيتين الشرقية والغربية كما اسقطت الطائرات القنابل العنقودية واضافت ان المزيد من الناس يفرون من العاصمة إلى اقاليم نائية بحثا عن ملجأ آمن ولم يتسن إلى معرفة اعداد القتلى والجرحى بعد هذا القصف.
وأمس اعلنت السلطات العراقية حظرا على الخروج من بغداد من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي وحتى السادسة صباحا وقال التلفزيون العراقي انه تقرر حظر حركة السيارات والمواطنين من العاصمة وإليها في الفترة المحددة حتى اشعار آخر. هذا وقد تدفقت طوابير من الدبابات الأمريكية والمركبات المدرعة عبر نهرالفرات في الساعات الاولى من صباح امس الاحد مع تعزيز القوات الأمريكية لمواقعها حول بغداد. وكان ضابط أمريكي اشار الاحد إلى ان قوات المشاة الأمريكيين والمارينز في طريقهم إلى بغداد من اتجاهات متعددة لتطويقها بالكامل. وقال هذا الضابط ان الكتيبة الثالثة للفرقة الثالثة مشاة تتجه إلى الشمال انطلاقا من الغرب في حين تتقدم قوات المارينز من الجنوب الشرقي في اتجاه دجلة.
ومن جانب آخر قال مقاتلون أكراد عراقيون انهم استولوا على بلدة عين سفني بشمال العراق امس بعد معركة مع القوات العراقية.
واعلن مساعد وزير الدفاع الأمريكي بول ولفوفيتز أمس الاحد ان النظام العراقي لا يزال يسيطر على مناطق واسعة في بغداد. وقال لشبكة فوكس الأمريكية اعتقد انه بوسعنا القول ان النظام يسيطرعلى مناطق واسعة من بغداد.
وفي الجنوب انهارت الدفاعات العراقية وتداعت المقاومة التي كان يبديها المدافعون عن مدينة البصرة ثاني أكبر المدن العراقية. فبعد انسحاب القوات العراقية وفدائيي صدام من شوارع المدينة اندفعت القوات البريطانية إلى داخل المدينة حيث وصلت إلى وسط المدينة «البصرة القديمة» التي شهدت شوارعها تفتيش دقيق من قبل الجنود البريطانيين الذين يحاصرون مبنى يتخذه الحزب الحاكم مقرا له ويضم عدداً من المقاتلين. واعلن البريطانيون عن ثلاث جنود قتلوا في عملية اقتحام البصرة واكدت القيادة الوسطى الأمريكية أمس الاحد مقتل ستة جنود أمريكيين في تحطم مروحيه من نوع «بلاك هوك يو اتش-60 اي» التي اسقطت الاربعاء في وسط العراق. وفي الشمال قتلت طائرة أمريكية 4 من الجنود الأمريكيين و18 من المقاتلين الاكراد وجرحت 45 آخرين كانوا في قافلة واحدة عندما قصفتهم امس بالخطأ ومن بين الجرحى شقيق الزعيم الكردي مسعود البرزاني ومسؤولين قياديين في البشماركة وهو حادث تكرر كثيرا في هذه الحرب التي تدخل اليوم الاثنين يومها التاسع عشر حيث يتركز الاهتمام على العاصمة العراقية بغداد التي اكدت امس انها لازالت تحتفظ بمطار صدام الدولي بعد ان طردت الأمريكيين منه غير ان الامريكيين يقولون انهم يعززون وجودهم فيه بحوالي سبعة آلاف جندي اضافي وان قواتهم تتحرك في عدة اتجاهات لاحكام طوق الحصار حول العاصمة العراقية. وأعلن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف ان القوات العراقية قتلت50 جنديا ودمرت 16 دبابة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved