Monday 7th april,2003 11148العدد الأثنين 5 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العراق: مقتل 50 جندياً أمريكياً وتدمير 16 دبابة العراق: مقتل 50 جندياً أمريكياً وتدمير 16 دبابة
الأمريكيون يحاولون حصار بغداد ويدفعون ب 7 آلاف جندي إلى المطار
حظر الدخول والخروج من بغداد ليلاً والمدفعية تدوي في أطرافها

  * بغداد العواصم الوكالات:
دفع الامريكيون بالمزيد من القوات باتجاه العاصمة العراقية بغداد في محاولة لتطويق المدينة التي استعصت عليهم، بينما ظل الوضع في مطارها نهبا لتصريحات متناقضة عراقية امريكية.
وقال وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف أمس الاحد إن القوات العراقية دمرت أو ألحقت أضرارا بنحو 16 دبابة أمريكية بالقرب من مطار بغداد الليلة قبل الماضية وقتلت نحو 50 جنديا أمريكيا.
وقالت مصادر عسكرية إن مقاتلين عراقيين كمنوا لقافلة عسكرية امريكية الى الشمال الغربي مباشرة من بغداد أمس الاحد وقتلوا جنديا واحدا واصابوا آخر.
وافادت المصادر ان المقاتلين العراقيين هاجموا القافلة بقاذفات القنابل الصاروخية ومدافع المورتر، ولم تذكر المزيد من التفاصيل.
وكانت القافلة تحركت من جنوب العاصمة في وقت سابق أمس.
وحتى يوم أمس كان الجدل لا يزال قائما حول مطار بغداد الذي تقول السلطات العراقية انها استعادته نهار يوم السبت بينما يقول الامريكيون انهم لا يزالون يسيطرون عليه، مشيرين الى ان قوات لهم تنتشر فيه في كل الاتجاهات.
وقد ترددت أصداء دوي وابل من الصواريخ من الجانب الغربي لبغداد أمس، وقالت مراسلة رويترز سامية نخول انها سمعت أصوات الصواريخ بعد قليل من سماع طلقات مدفعية ثقيلة من الضواحي الغربية للمدينة.
ويقول الجيش الامريكي انه يحشد قوات ودبابات على المشارف الجنوبية الغربية للعاصمة العراقية.
ومن جانب آخر قال مصدر عسكري ان القوات الامريكية سيطرت على طرق سريعة الى الشمال الغربي والى الغرب من بغداد في اطار محاولاتها لتطويق العاصمة العراقية، وقال ان اللواء الثالث من الفرقة الثالثة مشاة والذي يضم اكثر من 50 دبابة وحوالي 70 مركبة برادلي وايضا قوات هندسية قتالية في مواقع استراتيجية في الشمال الغربي على مسافة نحو اربعة الى خمسة كيلو مترات من مشارف المدينة.
وزعم المصدر ان اللواء يسيطر على منطقة الطريق السريع 1 الذي يؤدي من بغداد الى الشمال والطريق السريع 10 الذي يؤدي من المدينة الى الغرب.
وزعم مسؤول عسكري أمريكي لرويترز ان الولايات المتحدة نشرت 7000 جندي بمطار بغداد.
وادعى الكولونيل جون بيبودي قائد لواء المهندسين من الفرقة الثالثة مشاة ان الجنود الامريكيين منتشرون في المطار الذي يقع على بعد 20 كيلو متراالى الجنوب الغربي من وسط بغداد.
وكان مسؤولون عسكريون أمريكيون قد ذكروا من قبل ان وحدة هندسية مقاتلة ستتوجه الى المطار لازالة الحطام واجراء اصلاحات وتجهيز المدرج بعد أن استولت عليه القوات الامريكية يوم الجمعة.
ومن جانب آخر بدأت السلطات العراقية اعتبارا من يوم أمس فرض حظر على الخروج من بغداد من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي وحتى السادسة صباحا.
وقال مذيع في التلفزيون العراقي انه تقرر حظر حركة السيارات والمواطنين من العاصمة واليها في الفترة من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي حتى إشعار آخر. وحتى هذا الاعلان كانت اعداد من المواطنين والسيارات تخرج من بغداد حتى اثناء الليل.وخرج آلاف من المدنيين العراقيين الذين ارهقهم القصف من بغداد يوم السبت بحثا عن اماكن آمنة نسبيا.وسار رجال ونساء واطفال لساعات في الحر القائظ وهم يحملون اكياسا بلاستيكية او أغطية.
وقالت وكالة رويترز أمس ان طوابير من الدبابات الامريكية والمركبات المدرعة توجهت عبر نهر الفرات في الساعات الاولى من صباح أمس لتعزيز القوات الامريكية لمواقعها حول بغداد.
وقال مراسل رويترز لوك بيكر الذي يرافق اللواء الهندسي على بعد نحو25 كيلو مترا من مطار العاصمة انه سمع هدير الدبابات وناقلات الجند المدرعة وشاحنات الوقود وهي تتدفق طوال الليل نحو بغداد.
وقال مراسل رويترز لوك بيكر ان وحدات من الفرقة الثالثة مشاة تقوم بتأمين المحيط الجنوبي لبغداد فيما تسيطر وحدات اخرى تدعمها قوات من الفرقة101 المحمولة جوا على المطار.
وقال مراسل لرويترز مستشهدا بمصادر عسكرية امريكية ان وحدات من مشاة البحرية الامريكية تتمركز شرقي بغداد وان وحدة مشاة بحرية تتحرك على بعد نحو كيلومترين من الضواحي الشمالية الشرقية للمدينة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved