Monday 7th april,2003 11148العدد الأثنين 5 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الرئة الثالثة الرئة الثالثة
هل يمكن وضع حد ل«حرب الشوارع» المرورية في بلادنا ؟!2/2
عبدالرحمن بن محمد السدحان

* خصصت حديثاً سابقاً عن الحالة المرورية في بلادنا، معتبراً أنها باتت تشكل هاجساً خطيراً يهدد سلامة وأمن المواطنين والوافدين على حدٍ سواء، وأكاد أجزم بأن لضحايا حوادث المرور في بلادنا قاعدة إحصائية ربما يتجاوز تعدادها سنوياً ما ستفرزه الحرب الخبيثة الدائرة رحاها الآن في أرض الرافدين بين قتيل وجريح ومعاق. الفرق بين (الحربين).. هو أن الاقتتال في العراق قد ينتهي في أي لحظة.. أما حرب الشوارع المرورية في بلادنا فسيستمر نزيفها أعواماً كثيرة ليحصد المزيد من الضحايا!
* * *
* اليوم.. أكمل حديثي عن الحالة المرورية في بلادنا بتوجيه نصائح إلى كل منْ يضعه قدره في مقعد قيادة سيارة، فإمّا كان أمْناً وسلاماً لنفسه ولمن معه ومن حوله، وإما كان وبالاً، وتأتي هذه النصائح مكملة لعشر وصايا كنت قد طرحتها في الحديث السابق للإخوة الكرام رجال المرور، سواء منْ عمل منهم في الميدان راكباً أو راجلاً، أو كان في مكتبه يتابع ويخطط وينفذ.
عشر نصائح لقائد السيارة:
هذه عشر نصائح أسوقها لقائد السيارة، أتمنى أن تسهم في ايقاظ الوعي المروري لديه، وتنشيط المسؤولية الشخصية في وجدانه، فقيادة السيارة ليست عملاً عشوائياً، بل هي منظومة أخلاقية وحضارية وإنسانية، نستطيع من خلالها أن نحكم على خلق المرء وسلوكه، سلباً كان أو ايجاباً!
* * *
أقول للأخ الكريم قائد السيارة:
1- اتق الله في نفسك، فلا تفرط فيما آتاك الله عبثاً. السيارة، كغيرها، لها وجه نافع وآخر ضار، وأنت بعقلك وسلوكك تملك القدرة على صنع الفرق بين الاثنين!
2- لا تتعامل مع رجل المرور بصلف وغرور، وكأنه عدو لك مبين، حادثه برفق، وخاطبه بإحسان، فهو هناك من أجلك ولك!
3- لا تستفزن رجل المرور بقول أو فعل، فقد يسمعك ما تكره وهو نفسه له كاره! وتأكد أنك بالقول الحسن ترغمه على معامتلك بالمثل!
4- لا تنس ربط الحزام قبل الشروع في قيادة سيارتك، ونبه الآخرين معك إلى ذلك.. وإن كانوا من آلك، فكرر القول عليهم إلحاحاً!
5- لا تهمل الفحص الدوري لعربتك، وقبل أن تبدأ رحلة طويلة خارج مقر اقامتك، تفقد بإصرار إطارات سيارتك، وغير ذلك من الجوانب الآلية والميكانيكية الأخرى لها، اطمئناناً على سلامة أدائها. وتذكر أن كثيراً من الحوادث المرورية القاتلة تنجم عن انفجار الإطارات في الطرق الطويلة، خاصة إذا كان المناخ حاراً والسرعة عالية!
6- لا تسر في الطريق نزقاً.. وكأنه لك وحدك لا سواك! احترام الآخرين أمامك ومن خلفك وعن يمينك وعن شمالك!
7- لاتستخدم النور العالي عبثاً وخاصة في الليل لتؤذي به قائد العربة أمامك، إذا لم يفسح لك الطريق، هناك أكثر من وسيلة تصون كرامتكما معاً لبلوغ المراد.
8- لاتختراق إشارة المرور وهي حمراء، لأن ذلك خطأ فادح قد تدفع حياتك ثمناً له، وقد يصبح آخرون سواك ضحايا ذلك الخطأ!
9- احترم آدمية السائق الذي يقود السيارة أمامك.. فلا تصرّ إلحاحاً على تجاوزه مستخدماً المنبه أو النور العالي، وما أدراك ما الحالة (المزاجية) لذلك السائق في تلك اللحظة، ربما كان قاسياً أو أرعنَ أو بليداً، وقد يكون استفزازك له سبباً في استنفار البلاء منه لك، فيبتليك بلسانه أو يده أو سيارته!
وأخيراً وليس آخراً،
10- افترض غالباً أنك العاقل وحدك، واتخذ في ضوء ذلك حذرك ممن سواك في الطريق، فتسلم وتجنب الآخرين الأذى!
ورافقك العقل والسلامة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved