Sunday 6th april,2003 11147العدد الأحد 4 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

وزير الصحة يوجه: وزير الصحة يوجه:
تكثيف التوعية بأمراض الدم الوراثية لتزايد الإصابات بالمملكة

* الرياض - الجزيرة:
وجه وزير الصحة أ.د. أسامة بن عبدالمجيد شبكشي باستمرار تكثيف التوعية الإعلامية لحملة الفحص الطبي قبل الزواج، وذلك لتزايد الإصابات بأمراض الدم الوراثية بالمملكة وما تسببه هذه الأمراض من خسائر مادية على المنشآت الصحية بالمملكة وما ينشأ عن ذلك من مشاكل نفسية واجتماعية للأسر التي يعاني أطفالها من هذه الأمراض الوراثية وذلك امتثالا لتوجيهات ولاة الأمر -حفظهم الله- في هذا الشأن.
وكان مجلس الوزراء الموقر قد أصدر قراراً يخول وزارة الصحة لتنظيم حملة توعوية توضح فوائد الفحص الطبي قبل الزواج تستمر لمدة ثلاث سنوات.
ومن جانبه أوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور يعقوب المزروع بأن موضوع الفحص الطبي قبل الزواج يحظى بأولوية كبيرة من قبل الإدارات المختصة بالوزارة وبمتابعة حثيثة من معالي وزير الصحة.
وبين المزروع ان من أهم الأهداف المرجوة من الفحص الطبي قبل الزواج يجنب الأسرة من مخاطر هذه الأمراض الوراثية الفتاكة كما يساعد الفحص قبل الزواج على ايجاد جيل خال من الأمراض الوراثية بإذن الله حيث أثبتت تجارب بعض الدول ان تطبيق الفحص الطبي قبل الزواج ساعد على الحد من إصابة الأطفال من مرض الأنيميا المنجلية الحادة، وأضاف أنه من فوائد الفحص الطبي قبل الزواج التقليل من الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين بأمراض الدم الوراثية وكذلك تقليل الضغط على المستشفيات وبنوك الدم.
وأكد المزروع بأنه يمكن للشخص المصاب بأحد الأمراض الوراثية ان يتزوج وينجب أطفالاً أصحاء شريطة اختيار الزوج المناسب الذي لايحمل المرض نفسه وان معرفة هذه المعلومة يساعد في التخطيط لبناء أسرة صحية تساهم في بناء مجتمع صحي ومنتج.
من جهة أخرى يفتتح وزير الصحة في إطار احتفالات الوزارة بيوم الصحة العالمي مساء اليوم الأحد ندوة (نحو بيئة صحية للطفل) بقصر طويق بحي السفارات بالرياض وذلك بحضور عدد كبير من المسؤولين والمختصين والمعنيين.
وبين المشرف العام على الإعلام الصحي والعلاقات بوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد المرغلاني ان هذه الندوة والتي تنظمها إدارة التوعية بالإدارة العامة للصحة الوقائية تأتي ضمن مساهمة المملكة في اليوم العالمي للصحة والذي يجيء هذا العام بعنوان «تنشئة الأطفال في بيئة صحية ضمان للمستقبل».
وقال المرغلاني إن الندوة تهدف إلى نشر الوعي بأهمية إصحاح البيئة وتعزيز السلوك الصحي والغذائي السليم والمخاطر البيئية وعلاقتها بصحة الطفل والأمراض الناجمة عن تلوث الماء والغذاء والبيئة بالمواد الكيميائية والمعادن الثقيلة ويشارك فيها عدد من الخبراء والاستشاريين والأكاديميين والمختصين.
وأشار المرغلاني إلى ان الندوة ستستمر لمدة يومين يتضمن اليوم الأول حفلاً خطابياً يبدأ في الساعةالتاسعة والنصف مساء اليوم الأحد 4 صفر 1424هـ حيث يخاطب الحفل الذي يحضره عدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة وقادة العمل الصحي معالي وزير الصحة الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي وسعادة وكيل الوزارة للشؤون التنفيذية كما يخاطب الحضور مدير عام الصحة الوقائية وممثل عن الشركة الراعية للحفل ويلي ذلك افتتاح المعرض التوعوي المصاحب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved