Sunday 6th april,2003 11147العدد الأحد 4 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السعودية والكويت تمدان الأردن بالنفط مجاناً لثلاثة أشهر السعودية والكويت تمدان الأردن بالنفط مجاناً لثلاثة أشهر

* نيقوسيا ا.ف.ب:
ذكرت نشرة «ميدل ايست ايكونوميك سيرفي» المتخصصة ان السعودية والكويت ستسلمان الاردن مجاناً ولثلاثة أشهر نفطاً خاماً بدلاً من النفط العراقي الذي حرمت منه الأردن بسبب اندلاع الحرب في العراق في 20 آذار/مارس.
وتقول «ميس» في عددها الاثنين ان «النفط السعودي الكويتي الذي سيسلم الى الارن 25 الف برميل وخمسون الفا يومياً على التوالي يشكل مساعدة من حكومتي البلدين وخلافاً لما ذكرته معلومات سابقة لن يباع «الى الاردن» بسعر السوق».
وتضيف النشرة نقلاً عن مصادر مأذون لها ان «الاتفاق يستمر ثلاثة اشهر»، موضحة انه «بحصوله على 75 الف برميل مجاناً يوفر الاردن 170 مليون دولار على اساس سعر البرميل 25 دولارا».
وذكرت «ميس» الاسبوع الماضي نقلاً عن مصادر صناعية ان الاردن سيدفع ثمن ما يشتريه من النفط بسعر السوق لانه لم يتمكن من الحصول على اسعار تفضيلية.
وكان الاردن مرتبطاً بشكل كامل بالعراق للحصول على النفط الذي ينقل في حوالي 600 شاحنة صهريج يومياً، وكان نصف هذا النفط يمنح بأسعار تفضيلية والنصف الآخر مجاناً.
وتوقفت واردات الاردن من النفط العراقي في 23 آذار/مارس. ويستهلك الاردن اكثر من خمسة ملايين طن من النفط الخام وغيره من المشتقات النفطية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved