Sunday 6th april,2003 11147العدد الأحد 4 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ارتفاع الاستهلاك للمعادن الصناعية 16% ارتفاع الاستهلاك للمعادن الصناعية 16%
هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تصدر قاعدة بيانات بصناعة التعدين

* جدة عدنان حسون:
صرح معالي رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور محمد بن أسعد توفيق أن الهيئة تقوم حالياً بتجهيز إنشاء قاعدة بيانات وطنية خاصة بصناعة التعدين وخاصة للمستثمرين والمهتمين متوقع أن تساعد في زيادة الاستثمار في قطاع التعدين وأنه من المنتظر خلال هذا العام 2003م أن تصدر الهيئة الإحصائيات الأولى لها.
وأكد أنه تم تكييف برامج المسح والتنقيب عن المعادن بما يتلاءم مع احتياجات السوق المحلي والعالمي كما تم تحديد احتياج سوق المملكة والمنطقة الحالي والمستقبلي من الخامات المعدنية بشقيها أو أحد منتجاتها.
وأفاد أنه تم حصر واردات المملكة من المعادن خلال الأعوام 1996م - 2001م بناء على معلومات مصلحة الإحصاءات وتم تصنيفها ككمية وقيمة إلى «معادن صناعية معادن ثمينة معادن فلزية» وذلك لتحليلها بعد إدخالها في الحاسب الآلي إلى الخامات الأكثر طلباً والصناعات المعتمد عليها ومدى توفر ذلك محلياً و فرص الاستثمار فيها لإحلالها بديلاً عن المستورد، بالإضافة إلى توجيه برامج المسح والتنقيب للبحث عن الخامات المعدنية الأكثر طلباً في السوق المحلي، مؤكداً أن الإحصائية توضح أن هناك زيادة مطردة في الاستهلاك في المنظور العام للمعادن الصناعية بلغت 16% بينما ظل استهلاك المعادن الفلزية في نفس معدلاته مع زيادة بسيطة في بعض السنوات بلغت 7 ،3%.
وأضاف أنه تم الانتهاء من البيانات المتكاملة عن التجهيزات الأساسية اللازمة لعمليات التعدين الرئيسية والثانوية وتكليفها وكيفية الحصول عليها، كما تم الوصول إلى قائمة مختصرة لمواقع واعدة ومشجعة لإجراء الدراسات الاقتصادية والتعدينية عليها كفرص استثمارية.
وبين أنه تم خلال العام المنصرم استكمال تجميع المعلومات الصناعية والبيانات الإحصائية عن المعادن والمواد الأولية اللازمة للصناعات القائمة أو المخطط لها خلال الزيارات الميدانية المكثفة للمصانع بمختلف أنواعها والاتصال والتنسيق مع العديد من الجهات والهيئات والمنظمات ذات العلاقة، كما تم تصنيف هذ البيانات وفهرستها ووضع آلية لتحديثها دورياً، لتزويد المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب القرار بها عند الحاجة.
مضيفاً أن كميات صادرات المعادن الصناعية أظهرت تقدما واضحا عبر السنين الخمس الماضية بنسبة وصلت في بعضها إلى 25% بينما لا يمكن مقارنة ذلك أو أخذ نسبة نمو صادرات المعادن الفلزية البالغة 37% بنفس المقياس نظرا لعدم وجود مناجم لمعادن فلزية في المملكة وكون جميع هذه الصادرات عبارة عن معادن فلزية مصنعة أو نصف مصنعة من خامات مستوردة أصلاً.
وبلغ مجموع الصادرات من المعادن الصناعية والثمينة والفلزية لعام 2001م 864 ،153 ،7 طن بقيمة بلغت 000 ،594 ،468 ،5 ريال كما بلغت قيمة الواردات لنفس المعادن من نفس العام 017 ،731 ،7 طن بقيمة 00 ،436 ،665 ،13 ريال.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved