Friday 4th april,2003 11145العدد الجمعة 2 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

21 3 1390ه الموافق 26 5 1970م العدد 295 21 3 1390ه الموافق 26 5 1970م العدد 295
اعرف بلادك
الزلفي
إعداد صالح العبدالله الحمد

تعال معنا في هذا الاستطلاع إلى منطقة الزلفي
الموقع
تقع منطقة الزلفي شمال الرياض العاصمة وتبعد عنها بحوالي 300 كم.
حدود المنطقة
يحد المنطقة شرقاً جبل طويق وغرباً نفود الثويرات وقد افتتح الأهالي بمساعدة الحكومة أخيراً خطاً يربط المنطقة بمنطقة القصيم مع النفود وشمالاً جزره وجنوباً سدير.
السطح والمناخ
سطح المنطقة ينقسم إلى عدة أقسام:
1 في الشرق سلسلة جبال طويق وفي الغرب نفود الثويراب وهي جزء من صحراء النفود وكذلك في الشمال أما الوسط فهو منخفض زراعي تعتمد الزراعة فيه على الآبار. أما المناخ فهو لا يختلف عن مناخ المنطقة الوسطى بالمملكة الا أنه يميل للجفاف أكثر من غيره.
السكان وأعمالهم
يقدر سكان المنطقة أخيراً بخمسين ألف نسمة ويشتغلون بالتجارة وهي الحرفة التي كانوا يستعملونها قديما. كما ان الزراعة من أهم الحرف السائدة في المنطقة والرعي وتربية المواشي من أهم الحرف كذلك. بالإضافة إلى الصناعات اليدوية البسيطة مثل صناعة النحاس والأواني والأحذية ودبغ الجلود وغير ذلك.
مظاهر النهضة في المنطقة
بعد سرد هذه المقدمة عن المنطقة انتقل بك عزيزي القارئ إلى مظاهر النهضة التي عمت المنطقة في العهد الفيصلي الزاهر وأول ما نبدأ بما يلي:
1 النهضة التعليمية:
بمنطقة الزلفي نهضة علمية مباركة جاءت نتيجة للإقبال المنقطع النظير على التعليم من جانب الجيل الصاعد في هذه المنطقة.
ولقد كان أبناء هذه المنطقة متعلقين بالعلم والمعرفة منذ القدم فلقد كانت المدارس الأهلية والكتاتيب وحلقات التدريس ثم فتحت المدارس الحكومية فانخرط شباب هذه المنطقة في سلك التعليم وقد تعجب كل العجب حينما تعلم أن منطقة الزلفي حاليا تضم بين حدودها خمس عشرة مدرسة ابتدائية ومعهداً علمياً بني على الطراز الحديث ومدرسة متوسطة تضم بين جدرانها ستة فصول ويبلغ عدد طلابها ما يقارب مائتي طالب، كما ان حكومتنا الرشيدة قد أولت المنطقة من تعليم البنات حقها فافتتحت المدارس وأوجدت مندوبية للرئاسة هناك للإشراف على تعليم الفتاة بالمنطقة.
2 النهضة الزراعية:
تأتي الناحية الزراعية بالمرتبة الثانية بالمنطقة بعد تطور التعليم فمنطقة الزلفي منطقة زراعية ومقبلة في نفس الوقت على نهضة زراعية شاملة واسعة النطاق وذلك بفضل الله ثم بفضل مجهودات حكومتنا الرشيدة ممثلة في وزارة الزراعة والمياه وقد أولت وزارة الزراعة المنطقة اهتمامها الكبير وذلك حينما قامت بافتتاح الوحدة الزراعية بالزلفي وأمدتها بالخبراء والمهندسين والأدوية والآلات كالحراثات والتركتورات والدراسات وغير ذلك من أجهزة مكافحة الآفات الزراعية وتوريد البذور الجيدة والأسمدة الكيماوية وغير ذلك من الأشياء التي ساعدت على تقدم الزراعة بالمنطقة، وأهم الحاصلات الزراعية بالمنطقة: الحمضيات والمشمش والبرسيم والتمر والحبوب والخضر والفواكه وغير ذلك من المنتوجات الزراعية الخ.
3 النهضة العمرانية:
خطت المنطقة في الآونة الأخيرة خطوات واسعة في مجال التقدم العمراني اذ شيدت المباني الضخمة على الطراز الحديث في كل مكان وما وجود الدوائر الحكومية بمدينة الزلفي مجتمعة في شارع واحد إلا دليل كبير قاطع للتطور العمراني حيث قامت شركة الإنشاء والتعمير بالزلفي بعمارة هذه المباني على الطراز الحديث.
4 النهضة الرياضية:
يهتم شباب منطقة الزلفي اهتماماً كبيراً بالناحية الرياضية فعمل أبناء هذه المنطقة على تطوير الرياضة وجندوا إمكانياتهم لرفع مستواها فتأسست عدة نواد بالمنطقة يحضر إليها الشباب لقضاء أوقات فراغهم وتهدف هذه الأندية إلى إعداد جيل قوي البنية يمارسون فيها الكثير من الألعاب الرياضية المختلفة ولم تكتف هذه الأندية بتربية الجسم بل عمدت إلى إيجاد وسائل تربية الروح فأوجدت داخل الأندية الكتب الثقافية والرياضية وصحفا حائطية وإذاعة تبث الوعي الرياضي والثقافي بين الأفراد . ومن أهم أندية منطقة الزلفي نادي مرخ بالزلفي وكذلك نادي طويق بالزلفي الذي أثبت جدارته باشتراكه في جميع المسابقات والمباريات.
أخيراً عزيزي القارئ لا بد أن تتعرف على الدوائر الحكومية الموجودة بالمنطقة وهي:
إمارة منطقة الزلفي وكذلك إمارة قرية علقه بالزلفي..
محكمة الزلفي الكبرى.
مستشفى الزلفي وثلاثة مستوصفات.
الوحدة الزراعية بالزلفي.
بلدية الزلفي.
إدارة جوازات.
أربع هيئات للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
مكتب الضمان الاجتماعي.
مكتب البرق والبريد والهاتف.
مندوبية رئاسة البنات.
إدارة للشرطة.
مكتب الخطوط الجوية.
خمس عشرة مدرسة ابتدائية للبنين وواحدة للبنات..
معهد الزلفي العلمي.
المدرسة المتوسطة الأولى.
مطالب المنطقة
افتتاح مكتب يشرف على التعليم وافتتاح مدرسة ثانوية وأربع مدارس ابتدائية.
مرور خط الرياض القصيم مع الزلفي وافتتاح الهاتف سريعاً وربطه بمنطقة القصيم.
تدعيم جهاز البلدية بالموظفين والسيارات والوايتات للرش والتركتورات لإصلاح الطرق وغير ذلك.
افتتاح فرع لوزارة الحج والأوقاف.
إكمال مستشفى الزلفي بما ينقصه من طبيب أسنان وتصليح قسم الأشعة وزيادة الممرضين والممرضات والأطباء وغير ذلك.
والله يوفق الجميع لما يحب ويرضى انه سميع مجيب وان يحفظ قائد نهضتنا المظفرة جلالة الفيصل المعظم ذخراً لنا وللعرب والمسلمين. وبالله التوفيق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved