Friday 4th april,2003 11145العدد الجمعة 2 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التربية ومستقبل التعليم في المملكة في اللقاء السنوي ل «جستن» التربية ومستقبل التعليم في المملكة في اللقاء السنوي ل «جستن»

* الرياض عمر اللحيان:
تنظم الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية «جستن» اللقاء السنوي الحادي عشر للجمعية يومي الثلاثاء والأربعاء 27 28 صفر الحالي بعنوان «التربية ومستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية».
ذكر ذلك رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عثمان بن ناصر البريكان وقال في تصريح ل«الجزيرة» ان هذا اللقاء سيشارك فيه نخبة كبيرة من رجال التربية والتعليم وعدد من المتخصصين في هذا المجال.وسيركز على مناقشة 6 محاور رئيسية هي:
المحور الأول: الأسس والأهداف ويشمل:
الأسس الإسلامية للتربية، والأصول الفلسفية للتربية، وأهداف التعليم في ضوء التغيرات العالمية المعاصرة، والتغيرات الثقافية والاجتماعية وأهداف التعليم، والاتجاهات الفلسفية الحديثة في التربية.
والمحور الثاني: واقع التربية ومشكلاتها ومستقبل التعليم ويشمل:واقع التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، ومشكلات التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، والتربية ومشكلات الانتماء الثقافي والاجتماعي لدى الشباب في المملكة العربية السعودية، والعولمة، والمعلوماتية والإنترنت ومستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية.
والمحور الثالث: الإدارة التربوية ومستقبل التعليم ويشمل:
الاتجاهات الحديثة في الإدارة التعليمية ومستقبل التعليم في الخليج العربي، والتجارب المحلية والعالمية في التربية والإدارة التعليمية، واقتصاديات التعليم ومستقبل التربية في المملكة العربية السعودية، والإعداد والتدريب والتجديدات التقنية في الإدارة التربوية، وواقع الإدارة ومستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية، والمفاهيم الحديثة للاستثمار في التعليم وتمويله.
والمحور الرابع: المناهج واعداد المعلمين ويشمل:
الاتجاهات الحديثة في المناهج ومستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية، ومشكلات المناهج وسبل تطويرها، ونحو منظومة فاعلة لمناهج معاصرة للتعليم العام تواكب مقتضيات التنمية البشرية، ومؤسسات إعداد المعلمين واقعها ومشكلاتها، وأساليب طرق التدريس في المملكة العربية السعودية ومواكبتها للقرن الحادي والعشرين، ونحو فلسفة معاصرة لتفعيل كليات إعداد وتأهيل المعلمين ومستجدات الألفية الثالثة.
المحور الخامس: الوسائل والتقنيات ومستقبل التعليم ويشمل:
معوقات استخدام الوسائل الحديثة في التعليم، والاتجاهات العالمية في الوسائل التعليمية ومستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية، وواقع استخدامات الوسائل التعليمية في المملكة العربية السعودية ومشكلاتها، والمكتبات المدرسية ومواكبتها لعصر الحاسب الآلي والإنترنت.
والمحور السادس: التعليم الموازي ورعاية الموهوبين ويشمل:
التعليم الأهلي ومستقبله في المملكة العربية السعودية، وأسس وطرق اكتشاف الموهوبين، والاتجاهات الحديثة في رعاية الموهوبين، والفلسفات المعاصرة في تعليم الكبار، ومشكلات تعليم الكبار في المملكة العربية السعودية، والاتجاهات الحديثة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، ومشكلات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة وسبل علاجها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved