Friday 4th april,2003 11145العدد الجمعة 2 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما أقرت «المعارف» التصاميم والألوان: فيما أقرت «المعارف» التصاميم والألوان:
المستوردون يطلبون سنة إضافية لتوفير أقمشة الزي المدرسي

  * الرياض - سلطان المواش:
تقدم عدد كبير من المؤسسات والشركات من مستوردي الأقمشة بالمملكة والمسؤولين عن الغرف التجارية الصناعية بكافة المناطق وذلك بإعطائهم فرصة كافية لتوفير الأقمشة بالسوق الخاصة بالزي الخاص بالطالبات المزمع تطبيقه العام القادم.
وقد علمت «الجزيرة» من مصادرها أن عدداً من التجار والمستوردين لهذه الأقمشة تقدموا بطلب من المسؤولين بشؤون تعليم البنات بشأن منحهم الفرصة لتوفير هذه الأقمشة حيث إنهم رأوا أن المدة المتبقية على بدء العام الدراسي القادم غير كافية لتأمين هذه النوعيات من الأقمشة وطالبوا بمنحهم سنة كاملة حتى يتمكنوا من مخاطبة المصانع وطرح المواصفات اللازمة لهذه الأقمشة كما علمت «الجزيرة» أن شؤون تعليم البنات تدرس هذا الطلب حالياً وكانت وزارة المعارف لشؤون الطالبات قد أبلغت ادارات تعليم البنات والمدارس بتوحيد الزي المدرسي للطالبات في المدارس الحكومية والأهلية يبدأ من العام الدراسي القادم وتضمن انه بناء على ما ورد من ملاحظات على الزي المدرسي للدراسة الجادة والمستفيضة وذلك للخروج بتصور مناسب للزي من حيث اللون والشكل وبما يتناسب مع التحصيل الدراسي وما يتناسب مع الوضع النفسي للطالبات وكذلك الوضع الاجتماعي وقد خرجنا بهذا الزي الموحد لجميع مدارس البنات الحكومية والاهلية.وفي تصريح ل «الجزيرة» أكد الوكيل المساعد لشئون الطالبات والاختبارات د. محمد منصور العمران حول الزي المدرسي انه يتميز بلطفه والوانه التي ليست الوان شهرة او قد تسبب مضايقة للطالبة وبالذات في المراحل العليا.
وبين د. العمران انه تم مراعاة طالبات المرحلة الابتدائية من حيث كونه «مكسراً» يتسع في حالة حركة الطالبة والتي هي اكثر حركة من طالبات المراحل الاخرى وقد تم الاستئناس برأي كلية الاقتصاد المنزلي ومشورتهن في هذا واللاتي اعطين رأيهن فيه ومناسبته لهذه المرحلة.
والحمد لله خرجنا بزي يتوافق مع الجو التربوي والاهتمامات المؤثرة في العملية التربوية والتعليمية.
واشار الى انه تم ابلاغ كافة ادارات التعليم في المناطق والمحافظات لإبلاغ المدارس بهذا الزي والعمل على البدء في تطبيقه مع بداية العام الدراسي الجديد 1424-1425هـ وتم ابلاغ الغرف التجارية والمصانع المحلية بأن هذا الزي سينفذ مع بداية العام القادم على كافة المدارس الحكومية والاهلية وسيكون متوفراً ان شاء الله قبل بدء العام الدراسي الجديد وفقاً لتأكيدات التجار الذين اكدوا ان ابعد تصور من أصحاب المصانع قرابة ستة اشهر والوقت لدينا فيه متسع.
وشدد الوكيل المساعد لشئون الطالبات والاختبارات بأن المدارس دور تربية وليست دوراً لعرض الازياء وحتى هذا لو كان بين بنات ميسورات فانه تربوياً ليس من الانسب ان يترك «الحبل على الغارب» تلبس كما تشاء وهذا شيء معمول به في هذه البلاد وغيرها.
ويكون الزي حسب النماذج التالية:
1- الزي يتكون من قطعتين:
أ- الفستان يكون متسعاً بدون اكمام وبخط فتحة رقبة دائري، يتميز بوجود «كالونيه» كسرة مثنية للداخل تخاط من خط الكتف الى اعلى الركبة ثم تترك مفتوحة لاعطاء الطالبة الاتساع اللازم للحركة، ويحتوي على جيوب ظاهرة توضع على المكسرات كما هو موضح في شكل «أ» او جيب في اعلى منطقة الصدر كما هو موضح في شكل «ب» او جيوب مخفية على خط خياطة الجنب كما هو موضح في شكل «ج» ويغلق الفستان بسحاب من الخلف.
ب - القميص «البلوزة» ويكون متسعا ومفتوحا من الامام بفتحة تسمح بدخول الرأس لايتجاوز طولها 20 سنتيمتر، وبأكمام طويلة يمكن ان تكون متسعة بدون اسورة كما في شكل «أ» او تنتهي بأسورة مثنية للاعلى كما في شكل «ب» او تنتهي بأسورة عادية كما في شكل «ج». اما خط فتحة الرقبة فينتهي بياقة مسطحة كما في شكل «أ» او بياقة مثنية كما في شكل «ب» او مرتفعة كما في شكل «ج».
3- لون الفستان بيج «عسكري فاتح» اما القميص «البلوزة» فتكون مقلمة باللونين الابيض والبيج «عسكري فاتح».
النموذج رقم «2» للمرحلة المتوسطة
1- الزي يتكون من قطعتين:
أ. الفستان ويكون متسعاً بدون اكمام وبخط فتحة رقبة دائري، يتميز بوجود «برنسيس» خياطة بارزة تبدأ من خط الكتف الى الذيل لاعطاء الطالبة الاتساع اللازم للحركة، ويحتوي علي جيوب ظاهرة توضع على القصة كما هو موضح في شكل «أ» او جيوب مخفية على خط القصة كما هو موضح في شكل «ب» او جيوب مخفية على خط خياطة الجنب كما هو موضح في شكل «ج». ويغلق الفستان بسحّاب من الخلف.
ب - القميص «البلوزة» متسع ومفتوح من الامام بفتحة تسمح بدخول الرأس لا يتجاوز طول الفتحة 20 سنتيمتر، و بأكمام طويلة يمكن ان تكون متسعة بدون اسورة كما في شكل «أ» او تنتهى بأسورة مثنية كما في شكل «ب» او تنتهى بأسورة عادية كما في شكل «ج». اما خط فتحة الرقبة فينتهي بياقة مسطحة كما في شكل «أ» او بياقة مثنية كما في شكل «ب» او مرتفعة في شكل «ج».
2- لون الفستان كحلي سادة اما القميص «البلوزة» فتكون مقلمة باللونين الابيض والكحلي.
النموذج رقم «3» للمرحلة الثانوية
1- الزي يتكون من قطعتين:
أ- الفستان ويكون متسعاً بدون اكمام وبخط فتحة رقبة دائري، يتميز بوجود خياطة جانبية «بنسة» للصدر على خط الجنب و «كالونيه» كسرة مثنية للداخل في خط خياطة الجنب تبدأ من اعلى الركبة لاعطاء الطالبة الاتساع اللازم للحركة، ويحتوي على جيوب ظاهرة كما هو موضح في شكل «أ» او جيوب مخفية كما هو موضح في شكل «ب» او جيوب مخفية على خط خياطة الجنب كما هو موضح في شكل «ج». ويغلق الفستان بسحَّاب من الخلف.
ب - القميص «البلوزة» ويكون متسعا ومفتوحا من الامام بفتحة تسمح بدخول الرأس لا يتجاوز طول الفتحة 20 سنتيمتراً، وبأكمام طويلة يمكن ان تكون متسعة بدون اسورة كما في شكل «أ» او تنتهي بأسورة مثنية كما في شكل «ب» او تنتهي بأسورة عادية في شكل «ج». اما خط فتحة الرقبة فينتهي بياقة مسطحة كما في شكل «أ» او بياقة مثنية كما في شكل «ب» او مرتفعة كما في شكل «ج».
2- لون الفستان اخضر زيتي أما القميص «البلوزة» فتكون مقلمة باللونين الأبيض والزيتي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved