Friday 4th april,2003 11145العدد الجمعة 2 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يختتم مساء اليوم ضمن (كن داعياً) بالقصيم يختتم مساء اليوم ضمن (كن داعياً) بالقصيم
زوار جناح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: (تميّز وحضور كبير)!!

استطلاع: فهد بن عبدالله الرقيب /القصيم
متابعة : محمد بن سليم اللحام / الرياض
الأجنحة الإعلامية تمثل جانباً من المرآة الصادقة للجهود الميدانية التي تبذلها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذا المجتمع كما تمثل رسالتها وهي في ذلك تسعى في جهد حثيث للنهوض بالمستوى الشرعي والمعرفي للعامة في المجتمع ليتحقق لها الهدف والغاية من دورها ألا وهو أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح وهي قاعدة شرعية في الاحتساب.ونحن في هذا الطرح سنتعرض لموضوع يدور في هذا الفلك وهو مشاركة الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ممثلة بفرعها بمنطقة القصيم في معرض كن داعياً الذي يختتم اليوم الجمعة حيث زرنا هذا الجناح وسجلنا آراء الزوار والقائمين عليه في استطلاع نترككم وإياه.
جانب من الدور الحيوي للأمر بالمعروف في المجتمع يمثله ركن الخمور ودور الرئاسة في محاربته
الجندي الخفي
الدكتور عبدالمحسن السميح زار الجناح وقال لقد زرته وألفيته متكاملاً قد حوى الكثير من الوسائل الدعوية والتحذيرية والتوعوية وسأل الله للقائمين عليه التوفيق والسداد الاستاذ خالد السيف المحاضر في جامعة الإمام والكاتب المعروف فقال في معرض رده على سؤال عن تصورك لجهاز الهيئة فقال إنها تمثل الحصن المنيع للمجتمع وعبّر عن إعجابه بالجناح قائلاً إنه متميز بما تحمله الكلمة من معنى وقد لفت انتباهه في الجناح معروضات السحر اختتم السيف حديثه بقوله الله معكم ودوماً مسددين في حين عبر الاستاذ أحمد المريف عن إعجابه بما رآه في الجناح وقال ما كنت أتصور هذاالتطور معبراً عن تقديره لرجل الهيئة بأنه الجندي الخفي. وبيّن أن الجناح قد بين له مدى الحماس المتدفق الذي تعمل به الهيئة وكوادرها ودعا الله في نهاية حديثه أن يحفظ رجال الهيئة نظير جهودهم في حفظ الأمة، في حين بيّن الأستاذ عبدالعزيز محمد الربعي أن انطباعه عن الجناح قد ولّد صورة مشرقة على مدى الجهد الواضح والسهر والحرص المستمر لحماية العقيدة وهذه البلاد ودعا في ذات الوقت للتواصل مع الهيئة ولتكثيف الدورات بالنسبة للعاملين بالميدان مع وضع التحفيز لهم. فيما دعا الأخ أحمد الدخيل الله لرجال الهيئة بالتوفيق عقب تجوله في الجناح، وقال أتمنى من الله العزيز الحكيم أن يوفقهم ويرفع مكانتهم لما يقومون به من مهام عظام، وبيّن أنه قد تنبه لكثير من المنكرات التي يقع فيها البعض في المجتمع وقال لقد لفت انتباهي المعروضات المرتبطة بالسحر وارجع ذلك لأهمية هذا الموضوع وحاجة الناس لذلك.
طريق الجنة
ونواصل في أخذ آراء الزوار للجناح فهذا الاستاذ فارق ياسين استهل حديثه بالدعاء أن يجزي الله العاملين بالهيئة عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء وان يسدد خطاهم ويوفقهم لما فيه الخير، وقال بعد اطلاعه على معروضات الجناح لم أكن أتصور هذا الشيء الذي رأيته ولكن جزيتم خيراً فإن كل شيء معروض فيه الخير والفائدة الكثيرة، فيما نوه الاستاذ سليمان الفعيم برجال الهيئة وقال إنهم قائمون على ركن من أركان الإسلام وعلى ثغر نسأل الله لهم الأجر والمثوبة والإعانة والحفظ من كل مكروه. وبيّن أن نماذج الأعمال المرصودة في الجناح تعتبر أعمالاً جبارة ودعا منسوبي هذا الجهاز للصبر والاحتساب.
أما الداعية الشيخ غانم بن ناصر الغانم من جانبه توجه بالشكر للقائمين على الجناح وقال نسأل الله عز وجل أن يسدد خطاهم وأن يوفقهم لما يحب ويرضى على هذا العرض الجيد وخاصة فيما عرضوه في مسائل الشرك فكثير من الناس لا يعرف صور الشرك كما أشاد بطريقة عرض الحجب حيث تميزت بالعرض الجذاب ليتبين للجاهل هذه الحجب وما تستخدم له مع ما يستخدمه السحرة والكهان التي يغرون بها الجهال. وسأل الغانم الله عز وجل أن يسدد خطى رجال الهيئة على ما رآه من عرض لما تم القبض عليه من مصانع الخمور وما يفعل فيها أصحابها حيث كشفوها كشفاً طيباً للناس لكي يتبين للمسلمين خطر هؤلاء.
واجب الكل
أما الاستاذ صالح بن عبدالله الجماز فبيّن ان هذه المعارض رائعة وذات هدف سامٍ ونبيل علينا الاستفادة منه وقال كنت أتوقع أن الأجنحة المشاركة ستكون معروضاتها بسيطة ومكررة ولكني بعد رؤيتي لجناح الهيئة أدركت وبشكل كامل القيمة الكبيرة لتلك الصورة الدعوية المتنوعة المفيدة والمؤثرة داعياً إلى تفاعل جميع شرائح وفئات المجتمع في الحضور والاستفادة.
أما النقيب متعب علي الحربي فبيّن لدى زيارته للجناح أن المعروضات تعكس حرفياً ما تقوم به الهيئة، ودعا للتوسع في مثل هذه المشاركات في عدة مناسبات داعياً إلى قيام داعيات على توضيح مثل هذا النشاط بالنسبة للنساء. وبيّن أن زيارته للجناح اضاف له معلومة وهي أن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل المسلمين وليس على فئة معينة.
وهذا الاستاذ نايف بن مساعد السناني فقال لقد لفت نظري ما قام بضبطه وعرضه رجال الهيئة وخصوصاً قسم السحر لأنه يضم أشياء تخفى عن العامة وبمشاهدتها والاستماع لشرح عنها كان له الأثر الكبير في تنوير عقول العامة معبراً عن آماله في اضافة قسم يعرض فيه ما يضبط من قبل الهيئة من أنواع المخدرات لعرضها والاستفادة مبيناً أن الأمر بالمعروف واجب على كل مسلم.
وأما الأستاذ إبراهيم بن أحمد الطيب مدير دار التربية الاجتماعية بالقصيم فقد هنأ العاملين بالهيئة على جهودهم وتفوقهم وانتشارهم غير المحدود مستدلاً على ذلك بمستوى الحضور الذي حظي به الجناح.
وقال لقد برز التميز من خلال التجمهر على المعرض المميز الذي تعامل مع حاسة البصر كأول حاسة مؤثرة على القلب وأسأل الله أن يكون عملهم خالصاً لله وأن يكون في ميزان حسناتهم.
من جانبه الأستاذ فهد بن عبدالله الحفيتي الباحث الاجتماعي بدار الملاحظة بالقصيم فنوه بالجناح قائلاً إنه جناح لامع وزاوية متميزة وسط أروقة هذا المعرض الدعوي الرابع وما ذاك إلا لجهود الاخوة الأفاضل في الرئاسة لإبراز رسالة الرئاسة وما هذا الحضور الضخم والارتياد الدائم من قبل زائري معرض وسائل الدعوة لجناحكم إلا دليل على تميزكم وابداعكم.
لهن كلمة
وكما لا يخفى لقد حظي المعرض بزيارة شقائق الرجال حيث خصص لهن أيام لزيارته، إحدى المشرفات على الجناح في الفترة المسائية أخذت لنا آراءهن عن الجناح حيث رفعت أم صالح المشاركة في الإشراف على الفترة المسائية بالمعرض أسمى آيات الشكر والعرفان على الجهود المباركة للرئاسة في توعية الناس ودعوتهم وتوجيههم وتفقيههم في أمور الدين خاصة عن السحر والشعوذة من خلال المعارض، وقالت لقد لقي الجناح إقبالاً كبيراً وإعجاباً ملحوظاً من قبل الأخوات الزائرات الآتي شكرن للهيئة هذا المستوى من المشاركة وادلين باقتراحاتهن لمزيد من التميز كما استفسرن كثيرا عن محتوياته.
وأضافت أم صالح والمعرض بصفة عامة بُذل فيه جهد مبارك وتناول كثيراً من المحرمات المنتشرة التي يجهلها العامة وأوضح الجانب الشرعي فيها.
أما الأخت هيلة (أم عثمان) فأرسلت تحية تقدير لكل مخلص لدينه آمر بالمعروف ناهياً عن المنكر وقالت لهؤلاء جميعهم ندعو الله العلي القدير أن يرفع ذكرهم وان يحفظهم وذويهم من كل مكروه. وقالت اخواني لقد وجدنا ما كنا نسمع به ورأيناه واقعاً ويكفي انكم اكدتم لنا المقولة أن من يرى ليس كمن يسمع ولكم تمنيت ان يكرر مثل هذه المعارض التوعوية التي سيجني ثمارها المجتمع.
من جانبها الأخت مريم قالت إن من أبرز ما استفدت من زيارتي للجناح ذلك العرض المتميز لوسائل الغزو المختلفة التي تروج لأفكار أعداء الدين والتي تكاد ان تغزو كل بيت من الملبوسات المخالفة وما يعرض فيها من صور للصلبان او الالفاظ الأجنبية ذات المعاني المنافية للاخلاق او الصور المخالفة واقترحت ان يقام في كل مدرسة بنات أمثال هذا الجناح حتى تطلع المرأة باستمرار على ما يراد بها ويحاك لها.
أما الأخت حذامى فقالت عن الجناح إن كل جناح الهيئة كان بدراً يتوسط تلك النجوم ولكن إن كان من عتب على مسؤولي الجناح فهو يكمن في صغر الموقع الخاص بالهيئة إذ حال الزحام بيننا وبعض الأشياء التي كنا نرغب التعرف عليها أكثر.
أما الشقيقتان جمانة وسفانة فقالتا لقد تعرفنا من خلال جناح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على أشياء كثيرة واستفدنا الكثير ولعل من أبرزها أننا تعرفنا على العينات المخالفة كتلك التي تحمل صور الصلبان أو الأخرى التي تحمل الفاظاً أجنبية ذات معانٍ سيئة.
مقترحاتهم
وفي هذه الأثناء سعت الرئاسة رغبة في التطوير وتلمس ما يمكن من آراء سديدة لتطوير العمل لمعرفة ما لدى زوار الجناح من آراء كخطوة في سبيل التقييم وحث الخطى على بذل المزيد من التطوير.
سألنا الزوار عن مقترحاتهم في هذا الجانب فجاءت الآراء كالتالي: الأستاذ إبراهيم بن عبدالقادر الزهراني عضو الدعوة والإرشاد اقترح إنشاء معرض متنقل خاص بأعمال الهيئة لتوضيح مسألة انكار المنكر والجهد المبذول في حماية المجتمع من هذه الأخطار اضافة الى إخراج مجلة دورية تساند الموجودة حالياً أو زيادتها وتفعيلها مع زيارة المدارس لعرض هذا الدور المشرق.
الأستاذ عبدالعزيز المقبل بدورة تقدم بمقترح في هذا الجانب لخصه بأمرين: الأول: إعداد كتيب في مساعدة المرأة المبتلاة بزوج مدمن للخمر، يأخذ بيدها بخطوات علمية لكيفية التعامل مع مشكلتها مع زوجها باعتبارها ألصق الناس به، وأكثرهم تأثراً بفعله. الثاني: توزيع كتيب يشمل حكايات عن السحر، ويتجاوز العلاج الذاتي إلى تخصيص هاتف تابع للهيئة للاستشارة، لانه يلاحظ في الآونة الأخيرة تزايد هذه الظاهرة.
أهل الاختصاص
ومن آراء الزوار إلى آراء المسؤولين عن الجناح التقت الرسالة في هذه العجالة بفضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر د. فهد الخضر الذي قال لقد جاء معرض وسائل الدعوة الرابع (كن داعياً) المقام في مدينة بريدة والذي يختتم اليوم مميزاً في عرض وسائل الدعوة الفعالة في هذا الوقت أرجو أن توفق في إزالة الجمود قال الله تعالى: {إنَّ هّذّا القٍرًآنّ يّهًدٌي لٌلَّتٌي هٌيّ أّقًوّمٍ}
وأضاف وإذا كانت نجاة الإنسان لا تكون إلا اذا اكمل نفسه بالإيمان والعمل الصالح قال تعالى: {مّنً عّمٌلّ صّالٌحْا مٌَن ذّكّرُ أّوً أٍنثّى" وّهٍوّ مٍؤًمٌنِ فّلّنٍحًيٌيّنَّهٍ حّيّاةْ طّيٌَبّةْ} فعليه أيضا أن يكمّل غيره بالنصح والإرشاد والتوجيه بالقول الحسن، قال تعالى: {وّقٍولٍوا لٌلنَّاسٌ حٍسًنْا} ومن هذا المنطلق جاءت مشاركة ونشاط فرع الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة القصيم في هذا المعرض لما لذلك من ارتباط بأعمال الهيئة وجهودها في نشر المعروف والدعوة لله ونزع المنكر والنهي عنه وذلك مع أننا ننعم ولله الحمد في هذه البلاد التي تسعى الى التطبيق الأمثل لأحكام الشرعية الإسلامية بأمن واستقرار قد لا يكون له مثيل في واقع بلاد العالم اليوم إنما ذلك هو أثر الالتزام بأحكام الشريعة في شتى المجالات ومنها القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإن القيام بهذا الأمر له أثر ملموس وتحسن يبرهن على مدى حاجة البشر الى الأمر والنهي قال تعالى: {وّلًتّكٍن مٌَنكٍمً أٍمَّةِ يّدًعٍونّ إلّى الخّيًرٌ وّيّأًمٍرٍونّ بٌالمّعًرٍوفٌ وّيّنًهّوًنّ عّنٌ المٍنكّرٌ}.
أما فضيلة مدير إدارة التوعية والتوجيه بفرع رئاسة الهيئة بمنطقة القصيم الشيخ نواف الرعوجي فقال لقد سعينا من خلال هذا الجناح إلى ابراز جهود الهيئة التي لقيت إقبالاً شديداً ترجمه الزحام الشديد على الجناح، وارجع الرعوجي ذلك الى توفيق الله أولا وما يحظى به الجناح من التنوع في الطرح حيث تناول الوجه القبيح لمنكرات عدة منها السحر والشعوذة والمخالفات العامة والمخدرات والخمور وبعض العينات المخالفة وجهود التوعية والتوجيه كما احتوى على أبرز اصدارات الهيئة من المطبوعات علاوة على إصدار شريط وثائقي عن مسيرة عمل الهيئة ومراحله مع تسليط الضوء على مناشط الفرع.
أركان العرض
عضو إدارة التوعية والتوجيه بفرع الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقصيم الشيخ عبدالله بن محمد الزويمل فحمد الله على مستوى الإقبال على الجناح وعزا ذلك لتوفيق الله أولا ثم لتمثيله لجميع مناشط رجال الهيئة حيث استطاعوا الدخول الى نفوس الزائرين وملامسة أحاسيسهم ومشاعرهم وأخص بالتميز ركن السحر والشعوذة حيث حظي باهتمام الجميع وتميز بتجمهر الزوار حوله إضافة الى بقية الأركان التي جعل منها الوسيلة المرئية الناجحة لتعريف الزوار بالمخالفات وبطرق الغزو الفكري التي تغزي بلادنا والبلاد الاسلامية الأخرى وذلك بتمرير سموم الفكر على الناشئة والمرأة والشباب من خلال السلع التجارية إذ اشتمل العرض على الكثير من العينات المخالفة والتي تعج بها الأسواق من صور مجسمة وملابس وأحذية وعطور وخلافه ممن تحمل الإساءة لهذا الدين الحنيف بطريقة مباشرة أو عينات كتب عليها لفظ الجلالة.. الخ أو غير مباشرة،
كما أن هناك ركناً آخر تميز ألا وهو ركن بوابة الهلاك الذي يعتبر وسيلة مرئية توضيحية للشباب عن الطرق الموصلة لبوابات الهلاك التي تهدد أخلاق وسلوكيات أبناء مجتمعنا التي تعد من أسرع تلك الطرق وصولاً لبوابات الهلاك مصاحبة الأشرار ومجالستهم أو ممارسة التفحيط وما يسمى بالتطعيس وكذلك الاستماع إلى الغناء أو شرب الدخان أو الشيشة أو استخدام المعازف.. الخ.وتطرق الزويمل الى ما لقيه العرض التلفزيوني المميز من إقبال قائلاً لقد تمكنا من خلاله التعريف بالجهاز وتاريخ تأسيسه اضافة الى معلومات هامة عنه بوجه عام وفرع المنطقة بوجه خاص وعن المهام المناطة بالهيئة والأنشطة التي تقوم بها مراكزها التابعة بالمنطقة.
فضيلة الشيخ عبدالله العيادة أحد منسوبي فرع رئاسة الهيئة بالمنطقة قال في الحقيقة كنت اتوجس حقيقة من فخامة هذه المشاركة في هذه المناسبة بألا يحالفها النجاح أو الإقبال من مرتادي هذا المعرض لكن أتت النتائج بعد بدء الفعاليات على غير المتوقع منذ اللحظات الاولي .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved