Friday 4th april,2003 11145العدد الجمعة 2 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عاشق التراث والغزلان والنحل عبدالرحمن آل زنان لـ « شواطئ »: عاشق التراث والغزلان والنحل عبدالرحمن آل زنان لـ « شواطئ »:
أجد في «حراج ابن قاسم» ضالتي وهذه قصتي مع العجوز
عشرون عاماً مع هذا العشق وأملك إبريقاً من العهد العثماني

  * الأفلاج - سعد المواش:
عبدالرحمن آل زنان من مواليد 1376هـ في محافظة الأفلاج مواطن يرتبط بالماضي من خلال جمعه للتراث والاحتفاظ به كما أن له هواية في اقتناء الغزلان وتربية النحل ويسرنا اليوم في شواطئ أن نستضيفه في هذا اللقاء السريع ليسلط الضوء على هوايته هذه.
* من خلال ملاحظاتنا وجدنا أن لديك الرغبة في الاقتناء. هل يمكن أن تعطينا تصوراً عاماً عن هذه المقتنيات وما أهمها؟
مقتنياتي تنقسم إلى أقسام هي:
- المقتنيات التراثية القديمة من ملابس وأدوات زينة وأوانٍ زراعية وأسلحة وعملات معدنية وورقية وغيرها.
- التحف والأشياء النادرة والغريبة مثل بعض الأحجار من البيئة والتحف الإيطالية والمصنوعات الحرفية وغيرها.
- ما يتعلق بالحياة الفطرية من الغزلان «غزال الأيل الأسمر» والنحل. وبالمناسبة يوجد لدي خروف نعيمي بأربعة قرون ويعتبر من النوارد ولا مانع من بيعه لحدائق الحيوانات أو المتنزهات الخاصة للاستفادة منه.
أما أهم هذه المقتنيات هو كتاب الله «القرآن الكريم» مكتوب على صفحة واحدة 40سم x 70 سم بخط يقرأ بالمكبر وبالرسم العثماني، ويقال إنه يوجد مثله في بعض الدول العربية المجاورة. و هو لدي من أكثر من عشرين عاما.
كما أنني أقتني إبريقاً لا يزال في أفضل أحواله وصالح للاستعمال ويقال إنه يرجع للعهد العثماني. ودلة مكتوب عليها اسم من صنعها وهو الدمشقي، ومؤرخة بتاريخ يزيد على مئة وعشرين عاما.
وقد بدأت في جمع هذه الموروثات القديمة من أكثر من عشرين عاما.
* هل هناك مواقف جميلة أو طريفة تعرضت لها أثناء جمعك لهذه المقتنيات؟
المواقف كثيرة ومنها أنني عادة أقوم بزيارة حراج ابن قاسم بالرياض من فترة لأخرى حيث أنني أجد أحيانا كثيرة ضالتي وذات مرة وجدت عند أحد الباعة بعض الخناجر النادرة وفي نفس الوقت كانت جميلة جدا وعرضت عليه سعراً فلم يعجبه فظننت أنه لا يبيع إلا بمبلغ كبير وتركته وانتظرت بعيدا فجاء بعض الإخوة واشتراها منه بفارق بسيط فأتيت لهم وطلبت منهم بيعها لي بأربعمائة ريالاً فردوا علي بأنهم لن يبعوا ذلك ولو بوزنها ذهبا عندها أدركت أنني لم أعرف كيف أغتنم هذه الفرصة.
ومن المواقف أيضاً أن إحدى الأخوات الكبار في السن أرسلت لي بعض المقتنيات لأشتريها بمبلغ محدد غير قابل للمفاضلة وكانت توصيني بالمحافظة عليها كما توصي على أحد أبنائها فزدت لها في السعر وأدركت أهمية ما أنا أقوم به.
* ما الشيء الذي تطمح إليه للرقي بمستوى تفعيل دور مقتنياتك ومقتنيات الآخرين في المحافظة وذلك بغرض النفع المعرفي والسياحي لمجتمع هذه المحافظة.
لي مطلب واحد وأتمنى أن يتحقق هذا العام أو العام المقبل وهو أن تتبنى المحافظة أو البلدية أو إدارة التعليم في المحافظة نيابة عن و كالة الآثار والمتاحف في وزارة المعارف فكرة إقامة متحف وطني في المحافظة على غرار ما هو موجود في كثير من المحافظات بحيث يكون هذا المتحف متحفاً تعاونياً معي ومع الآخرين في المحافظة ممن لديهم اهتمام بذلك مع حفظ حقوقنا المادية والمعنوية لمقتنياتنا مع استعدادي التام بالتخطيط والإشراف على ذلك. وقد يكون امتدادا لمشاركة المحافظة بجناح للمحافظة في مهرجان الجنادرية القادم إن شاء الله تعالى.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved