Friday 4th april,2003 11145العدد الجمعة 2 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رغم معارضة الولايات المتحدة رغم معارضة الولايات المتحدة
المحاولات العربية تتواصل لعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة

* القاهرة موسكو بكين الوكالات:
تجري الدول العربية مشاورات لعقداجتماع للجمعية العامة للامم المتحدة يخصص للعراق. تعارضه الولايات المتحدة.
وقال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر في تصريح صحافي يوم الاربعاء انه اجرى مشاورات مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمروموسى ونظيره المغربي محمد بن عيسى «حول امكانية عقد اجتماع للجمعية العامة للامم المتحدة تنفيذاً لقرار وزراء الخارجية العرب».
واضاف ماهر «يبدو لي ان المسائل لن تتضح الا بعد اجراء المزيد من الاتصالات بين المجموعة العربية والمجموعة الاسلامية ومجموعة دول عدم الانحياز» مشيراً الى ان «هناك بعض الدول من مجموعة عدم الانحياز مترددة».
وقال ماهر «ان عدم تحقيق نتيجة في هذا المجال لا يعني الا نستمر جميعاً في السعي لان الوضع خطير جداً كما ان الشعب العراقي يتعرض للقنابل والضرب والقتل يومياً».
وكان سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة جون نيغروبونتي اعرب يوم الاربعاء عن معارضته عقد اجتماع للجمعية العامة للامم المتحدة مخصص للعراق موضحاً «انه غير ضروري وغير مرغوب فيه».
واوضح السفير الاميركي امام الصحافيين «لقد لاحظت وجود محادثات بهذا الشأن بين الوفود ربما وفود الدول العربية ودول عدم الانحياز».
وكان وزراء الخارجية العرب طالبوا في 24 آذار/مارس بعقد اجتماع للجمعية العامة للامم المتحدة في حال فشل مجلس الامن الدولي في الدعوة الى وقف الحملة الاميركية البريطانية في العراق.
وتضم الجمعية العامة الدول ال 191 الاعضاء في الامم المتحدة ولا تتمتع الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا) بحق الفيتو في الجمعية العامة.
الى ذلك اعلنت وزارة الخارجية الروسية ان وزير الخارجية الروسي ايغورايفانوف ونظيره الليبي عبد الرحمن شلقم وجها دعوة يوم الاربعاء الى وقف المعارك في العراق والبحث عن حلول دبلوماسية للازمة.
واضافت الوزارة في بيان ان ايفانوف وشلقم شددا خلال المحادثة الهاتفية بينهما «على ضرورة وقف العمليات العسكرية في العراق في اقرب وقت ممكن وعلى ادارة الوضع في اطار القانون الدولي».
وتطرق الوزيران الى العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الاوسط «في اطارالحرب على العراق».
وقد دعت روسيا الى حل دبلوماسي للازمة في اطار الامم المتحدة.
وقال مصدر في السفارة الروسية في بكين ان مبعوثاً روسياً وصل الى الصين امس الخميس لاجراء مباحثات بشأن الحرب في العراق التي يعارضها الجانبان.
وقال الدبلوماسي ان نائب وزير الخارجية يوري فيدوتوف سيقضي يومين في بكين. واضاف قوله «انه سيتباحث اساساً بشأن العراق». ولم يعرف على الفور مع من سيجري فيدوتوف مباحثات.
وتعارض روسيا والصين العضوان الدائمان بمجلس الامن الدولي بشدة الحرب في العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved