Friday 4th april,2003 11145العدد الجمعة 2 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بيونجيانج: الحرب النووية حتمية ما لم تغير أمريكا أساليبها بيونجيانج: الحرب النووية حتمية ما لم تغير أمريكا أساليبها
كوريا الشمالية: قرار الجنوب إرسال جنود إلى العراق جريمة

* سول - رويترز:
ذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية ان كوريا الشمالية وصفت أمس الخميس قرار كوريا الجنوبية ارسال جنود غير مقاتلين الى العراق بأنه عمل اجرامي سيزيد التوترات في شبه الجزيرة الكورية المقسمة.
ونقلت الوكالة عن التلفزيون الحكومي لكوريا الشمالية قوله ان المعارضة الشعبية الواسعة في كوريا الجنوبية لهذا القرار «صائبة ووطنية» لأن ارسال جنود الى العراق يعني دعم الطموحات الأمريكية لغزو كوريا الشمالية.
وقالت الولايات المتحدة مرارا انها ليس لديها أي خطط لغزو كوريا الشمالية التي تتهمها واشنطن بالسعي الى تطوير أسلحة نووية.
ونقلت يونهاب عن التلفزيون الكوري الشمالي قوله «انها جريمة تزيد مخاطر الوضع في شبه الجزيرة» في اشارة الى موافقة البرلمان الكوري الجنوبي على نشر 700 جندي من الخدمات الطبية والهندسية لدعم القوات الغازية في حربها في العراق.وموافقة البرلمان على ارسال هؤلاء الجنود نصر سياسي للرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون في مواجهة معارضة شعبية واسعة للحرب التي تقودها الولايات المتحدة للاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.
وكان روه قد أبلغ البرلمان ان تعزيز الروابط الوثيقة مع واشنطن شيء حيوي لضمان السلام في شبه الجزيرة الكورية.وقد اتهمت كوريا الشمالية أمس الخميس الولايات المتحدة بالنفاق الدبلوماسي وقالت ان الحرب النووية حتمية ما لم تغير واشنطن أساليبها لحل الأزمة بشأن البرنامج النووي لبيونجيانج.وجاء ذلك بعد ساعات من اعلان الأمم المتحدة موافقتها على الاجتماع يوم التاسع من ابريل نيسان الجاري لاجراء محادثات اولية بشأن الأزمة. كما جاء بعد ساعات من اعلان مسؤول أمريكي رفض واشنطن اتخاذ مبادرة لاخراج كوريا الشمالية من عزلتها.وتضغط واشنطن منذ أسابيع من أجل محادثات اجراء مناقشات في مجلس الأمن ومن أجل عقد محادثات متعددة الأطراف بشأن الأزمة. وأمضى مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي أغلب هذا الأسبوع في الصين وروسيا لبحث هذا النهج والترويج له.لكن الصين العضو الدائم في مجلس الأمن وأوثق حلفاء كوريا الشمالية تدعو للحوار المباشر بين بيونجيانج وواشنطن وهو ما تطالب به كوريا الشمالية أيضا وليس اجراء مداولات دبلوماسية في نيويورك.
وتفضل روسيا ايضا اجراء محادثات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.
وقالت صحيفة رودونج سينمون الشيوعية اليومية في كوريا الشمالية ان «الولايات المتحدة تنافق فقط بشأن التسوية السلمية للقضية النووية في شبه الجزيرة الكورية».
ونقلت وكالة الانباءالرسمية في كوريا الشمالية عن الصحيفة قولها «أحاديث الولايات المتحدة عن انه لا نية لديها لغزو الجمهورية الكورية الشعبية الديمقراطية ودعوتها لحل دبلوماسي للمسألة النووية ليست سوى كذب وتكتيكات للتأخير وورقة توت للتغطية على محاولتها لغزو الجمهورية الكورية الشعبية الديمقراطية».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved