Friday 4th april,2003 11145العدد الجمعة 2 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بين هاجس القوات الغربية والنظام المتسلط بين هاجس القوات الغربية والنظام المتسلط
أم قصر تحاول نسيان الحرب واستعادة حياتها

* ام قصر (اف ب):
حلقت مروحية مقاتلة امريكية فوق ام قصر على علو منخفض إلا ان قلة فقط من السكان التي شخصت بنظرها الى السماء لمتابعتها اذ انهم وبعد اسبوعين من بداية الهجوم العسكري يحاولون استعادة حياتهم العادية.
شيئاً فشيئاً بدا سكان هذه البلدة الواقعة جنوب العراق والبالغ عددهم حوالي 40 الف نسمة يعيش معظمهم في فقر مدقع يخرجون من قوقعة الصمت الذي اغرقهم فيها القصف والدبابات ووجود الآلاف من الجنود الأجانب.
ويحاول هؤلاء بصعوبة ان يطردوا من حياتهم الخوف المزمن من نظام ما زال يسيطر على الجزء الأكبر من البلاد والتوجس من القوات الغريبة التي تعدهم بالاهتمام بامرهم.
وعلى مدار الأيام بدأت بوادر السلام والطمأنينة تصبح ملموسة اكثر في ام قصر مع عودة الكهرباء التي قطعت في اليوم الاول من الهجوم الى جزء كبير من المدينة منذ الاثنين بعد تزويدها بعدة مولدات وظهور البنزين بصورة عادية في محطات الخدمة وكذلك التجار الصغار الذين بدأوا يعرضون بضاعتهم من البيض والطماطم والبصل والخيار والخبز والسجائر.
وفي وسط المدينة اخذ السكان ينظرون باسى الى الفوضى الضاربة اطنابها في واحدة من اكبر مدارس ام قصر اجتاحها جنود عراقيون خلال الايام الاولى من الهجوم قبل ان يقوم جيرانها بنهب ما فيها.
وعلى الارض التي يغطيها الغبار تتناثر كراريس ممزقة واجزاء مختلفة من الزي العسكري تركها الجنود لدى فرارهم مسرعين. ومنذ اسابيع يقبع المعلمون في منازلهم وكذلك التلاميذ.
ويشدد طلال الذي يقيم مع زوجته وابنائهما السبعة في مسكن متداع قريب من المدرسة «المشكلة الاساسية لا تزال نقص المياه وفي هذا الحر فان الامر صعب حقا».
ولا تكفي الشاحنات الصهاريج التي تعبر الحدود مع الكويت وصفائح المياه التي يوزعها الجيش البريطاني في المنطقة لتلبية احتياجات سكان هذه المنطقة القاحلة التي باتت درجة الحرارة فيها تصل منذ الان الى 35 درجة في الظهيرة.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس يقول مارك فيرغارا المتحدث باسم اليونيسف ان عبور هذه الحدود يتطلب منا مجهودا ضخما من اجل نتيجة ضعيفة موضحا انه ارسل مجددا الاربعاء خمس شاحنات صهاريج تحمل المياه الى جنوب العراق.
ويزيد نقص المساعدات الدولية التي تشل حركتها الى حد كبير خطورة الوضع الامني في المنطقة من الشعور باليأس لدى سكان ام قصر الذين يزداد عددهم يوما بعد يوم مع وصول مئات العراقيين القادمين من الزبير والبصرة هربا من المعارك.
ورغم عدم وقوع الكثير من الاشتباكات في المدينة خلال الايام الاخيرة فانه مازال من الصعب على سكان ام قصر المعتادين على العيش في ظل الخوف ان يصدقوا ان صدام حسين سيموت في بغداد او انه سيضطر الى ترك السلطة ويفضلون عدم التحدث في السياسة في الوقت الحالي.
وفي وسط المدينة يبدو مقر حزب البعث المقفر خاويا على عروشه منذ ايام. ولا يجرؤ السكان على الاقتراب منه وكانه منزل مسكون بالاشباح بل انهم حتى يخشون الاشارة اليه بالبنان ويردد كل من يسأل عنه ها هو هناك لكنني لن ارافقك اليه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved