Thursday 3rd april,2003 11144العدد الخميس 1 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحرب تلتهم ميزانيتها في الأسابيع الأولى الحرب تلتهم ميزانيتها في الأسابيع الأولى

  فلاست»
استعرضت فلاست ملامح التعاطف الذى تبديه وسائل الإعلام الروسية تجاه العراق في دفاعه عن أرضه ضد الغزو الامريكي البريطاني وأشارت الصحيفة إلى أن مستوى التعاطف من قبل القنوات الاخبارية والكبرى منها مثل قناة ORT و RTR يصلح لأن يترجم إلى العربية ويقدم لوزارة الاعلام العراقية كدليل على الدعم الانساني في حربهم.
ورصدت فلاست التعامل مع المفردات والمصطلحات التي تقدم في نشرات الأخبار الروسية مثل مصطلحات «الاحتلال الامريكي» للأراضي العراقية بل ان نشرات الأخبار الروسية - على حد رصد فلاست لها - تركز على صور الضحايا المدنيين في العراق بسبب القصف الامريكي أكثر من العمليات العسكرية.
وقارنت الصحيفة التحيز الذي تبديه قنوات التلفاز الروسية بالتحيز العكسي في قنوات ال «بي بي سي» وال «سي ان ان» اللتان تركزان على سير العمليات وتتجاهلا الضحايا المدنيين.
وقدمت فلاست للقارئ سجلاً شاملاً في مقال موسع ضم أحداث الحرب يوماً بيوم .واستعانت فلاست بآراء فالنتين روج أحد الخبراء العسكريين الذين تناولوا المأزق الذي وقعت فيه القوات الامريكية بحتمية اختراق المدن العراقية التي ظنت ان الأفضل تجنبها والتوجه إلى بغداد وإسقاطها اعتماداً على ان سقوط العاصمة كفيل بأن يسقط باقي المدن العراقية دون مقاومة.
واستبعد روج امكانية تسمية العمليات الامريكية حاليا بالفاشلة لأن الحرب ما زالت في بدايتها. وشكك فالنتين روج في المعلومات التى ترى ان العراق يمكنه استعادة طائرات الميج 29 التي كان قد ارسل المئات منها إلى ايران لحمايتها من قصف حرب عاصفة الصحراء في عام 1991.
«دينجي»
عالجت دينجي تكاليف الحرب الحالية على العراق على كلا الجانبين، بصفتها متخصصة في الشؤون المالية والاقتصادية، وبأسلوب دقيق عرضت دينجي مجموعة من الإحصاءات المجهولة لتكلفة الحرب على الولايات المتحدة وبريطانيا التي ابانت بوضوح مفردات الانفاق العسكري للمبلغ الضخم الذي اعتمده الكونجرس الامريكي والبالغ 75 مليار دولار، فتكلفة صاروخ توماهوك يسقط على العراق نحو مليون دولار. كما ان الطلعات الجوية اليومية تعد أكثر منافذ الانفاق العسكري في الحرب الدائرة التي تتكلف يومياً نحو مليار دولار. أما ما دمره العراقيون من أسلحة وطائرات ومروحيات فبلغ في الأسبوع الأول فقط ما بين 700 مليون إلى مليار دولار، وبلغ ما أنفقته القوات الامريكية والبريطانية خلال أسبوع واحد من الحرب نحو 8 ،6 مليارات دولار بمتوسط انفاق يومي يفوق 970 مليون دولار. وحسب معدلات الانفاق الحالية فقد تلتهم الحرب إجمالي الميزانية المرصودة في نحو شهرين.
وعليه فلا بد ان تنتهي المهمة قبل هذه الفترة، واختتمت دينجي عرضها للتكلفة المالية للحرب باحصاء الانفاق العسكري اليومي على مستوى كافة أنواع الأسلحة الجوية والبرية وعرضت لميزانية الدعم الذي تقدمت به دول عديدة في العالم لدعم المساعدات الانسانية ومن بينها روسيا التي أرسلت أربع طائرات «إل 76» إلى مدينة كرمنشاه الايرانية على مقربة من الحدود العراقية لتوصيلها إلى المناطق المتضررة من الحرب وشملت مواد إغاثية وغذائية ومولدات طاقة سلمتها إلى وزارة الداخلية الايرانية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved