Thursday 3rd april,2003 11144العدد الخميس 1 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مصدر مطلع لـ « الجزيرة » بعد الممارسات غير المشروعة.. التجارة ترصد وتؤكد: مصدر مطلع لـ « الجزيرة » بعد الممارسات غير المشروعة.. التجارة ترصد وتؤكد:
إمهال تجار ومستوردي زيوت السيارات ستة أشهر لسحب النوعيات المخالفة من الأسواق المحلية

* الرياض حسين الشبيلي:
كشفت مصادر مطلعة ل«الجزيرة» أن وزارة التجارة أمهلت بعض الشركات والمصانع المستوردة لزيوت السيارات بالمملكة لفترة لا تتجاوز ستة أشهر أبتداءً من شهر 10/1423ه وذلك لوجود أصناف من هذه الزيوت الخاصة بمحركات السيارات المستوردة من دول الخليج العربية المتدنية الجودة.
وأضاف المصدر أنه من خلال الرقابة الميدانية لمفتشي الوزارة وفروعها على محطات الوقود ومحلات بيع زيوت محركات السيارات للتحقق من جودة وصلاحية ما يعرض منها ومطابقته للمواصفات القياسية المعتمدة ونتج عن ذلك من خلال نتائج تحليل بعض العينات التي تم سحبها من الأسواق من منتجات الشركات والمصانع المحلية مخالفتها للمواصفة القياسية السعودية والتي تشمل (زيوت التزليق لمحركات الاحتراق الداخلي) من حيث استخدام درجة أقل من (SH) بالنسبة لزيوت المحركات التي تعمل بالبنزين (CF) بالنسبة لزيوت المحركات التي تعمل بالديزل.وأشار المصدر إلى أن هذه الممارسات غير المشروعة تنطوي على مخاطر جسيمة على سلامة الإنسان وما يترتب عليها من مخالفة صريحة للأنظمة التجارية وإساءة لسمعة الأسواق والمنتجات السعودية.
وأكد المصدر أن وزارة التجارة بادرت باتخاذ الترتيبات اللازمة لتطبيق الاجراءات النظامية بحق الشركات والمصانع المخالفة وفق نظام مكافحة الغش التجاري مع أخذ تعهد عليهم بسحب النوعيات المخالفة من الأسواق خلال فترة لا تتجاوز الستة أشهر.
وشددت الوزارة على جميع الشركات الصانعة والمستوردة لهذه الزيوت مراعاة وجوب التقيد بالتعليمات والتوصيات الواردة والحرص على تأمين حاجة السوق من زيوت المحركات من المصادر المأمونة على أن تكون مطابقة للمواصفات والمقاييس ومصحوبة بشهادة مطابقة رسمية من بلد المنشأ المنتجات المستوردة تؤكد جودتها وصلاحيتها للاستعمال ومطابقتها للمواصفات القياسية السعودية المعتمدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved