Thursday 3rd april,2003 11144العدد الخميس 1 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ترتيب المركز الاستشاري لأداء صناديق الاستثمار عام 2002م (تقرير سنوي) ترتيب المركز الاستشاري لأداء صناديق الاستثمار عام 2002م (تقرير سنوي)
إعداد المركز الاستشاري للاستثمار والتمويل (قسم البحوث الاقتصادية والاستثمارية)

أضواء على ترتيب أداء الصناديق:
* تصدر بنك الرياض الترتيب العام.
* استمرت صناديق الاستثمار في الأسهم التي تستهدف الأسواق العالمية - في أمريكا وأوروبا واليابان وآسيا في تسجيل خسائر مالية في 2002 أيضاً.
* تصدرت صناديق الأسهم التي تستثمر في الأسهم المحلية جميع المجموعات للعائدات المطلقة.
*على أساس المخاطر المعدلة فقد وفرت صناديق «تمويل التجارة - العالمية» أفضل الفرص.
* هيمن البنك السعودي الأمريكي على صناديق «تمويل التجارة» - المجموعة العالمية محرزاً 11 نقطة من مجموع الحد الأقصى وهو 18 نقطة.
* سيطر بنك الرياض على ثلاثة أنواع من إجمالي ثلاثة عشر نوعاً مسجلاً 8 نقاط في كل منها.
بدأ قسم البحوث الاقتصادية والاستثمارية في المركز الاستشاري للاستثمار والتمويل في إجراء ترتيب لأداء صناديق الاستثمار في عام 2000. ومواصلة لهذا العمل، سوف نغطي في هذا التقرير أحدث ترتيب على أساس أداء مديري الصناديق لفترة سنة واحدة وثلاث سنوات وخمس سنوات. ويستند التحليل على إعطاء أوزان حسب الأداء للصناديق ذات العائدات الأفضل لكل نسبة مئوية من المخاطر تتعرض لها الصناديق في ثلاث فترات زمنية وعبر ثلاثة عشر نوعاً من الصناديق على أساس هدف كل صندوق.
إن قرار المستثمر يستند إلى هدف الصندوق. فهذا الهدف يمَّكنه من تنويع أو تركيز استثماراته وفقاً لاستراتيجيته الاستثمارية الخاصة. ويعمل مؤشر العائد/ المخاطر على إبعاد الصناديق التي دخلت في مخاطر غير عادية لتحقيق عائدات تفوق المتوسط ونحن نعتقد إن هذا المؤشر يضيف قيمة كبيرة لعملية اتخاذ القرار لأي مستثمر. وهكذا فإن عملية الترتيب التي يقوم بها المركز الاستشاري تمكن المستثمرين من تحديد الصناديق ذات القيمة العالية من بين العديد من الصناديق من نفس النوع.
وتهتم صناديق الاستثمار في جميع أنحاء العالم بتلبية متطلبات صغار المستثمرين الذين يبحثون عن المعرفة المتوفرة للخبراء في هذا المجال ليقوموا باستثماراتهم أو الذين ليس لديهم الوقت الكافي لمراقبة استثماراتهم أو الذين ليس بوسعهم استثمار تلك المبالغ الكبيرة المطلوبة للاستثمار في الأدوات الاستثمارية الأخرى. ولكن من المثير للدهشة أن نلاحظ أن قوائم صناديق الاستثمار في المملكة تخلو تماماً من صغار المستثمرين. وكما في 30 سبتمبر 2002، تم استثمار مبلغ 49 ،95 بليون ريال في صناديق الاستثمار من قبل حوالي 000 ،170 مستثمر بواقع 000 ،294 ريال للمستثمر الواحد.
لقد قفز عرض النقود في المملكة قفزة كبيرة بنسبة 15 ،22% في عام 2002. وشهد قطاع العقارات نشاطاً محموماً حيث ارتفعت أسعار الأراضي ارتفاعاً كبيراً. ولقد كان للأداء المذهل للأسواق المحلية التي حققت عائدات إيجابية في ثلاث سنوات متتالية أثره إذ اتجهت الأموال إلى صناديق الاستثمار. وبالنسبة لنتائج السنة مقارنة بسابقتها كانت هناك تدفقات نقدية داخلة بلغت جملتها 5 بلايين ريال أو 11%. وعليه، وكما في 30 سبتمبر 2002، فقد شكلت الاستثمارات التي استهدفت الأسواق المحلية أكثر من نسبة 68% من إجمالي الأصول التي تديرها هذه الصناديق.
ولا يزال البنك الأهلي التجاري يدير أكبر حجم من أصول الصناديق يبلغ 23 ،6 بليون ريال يليه بنك الرياض ثم البنك السعودي البريطاني. ويستأثر بنك الرياض بنصيب الأسد من حيث عدد المشاركين الذين يتجاوز عددهم 000 ،70 مشارك يليه البنك الأهلي التجاري الذي يبلغ عدد المشاركين في الأصول التي يديرها أكثر من500 ،52 مشارك.
إن المواطنين الأجانب غير مسموح لهم بالاستثمار في الأسهم المحلية وربما يجدون صعوبة في الاستثمار مباشرة في الأسواق العالمية. وهؤلاء مسموح لهم بالاستثمار في صناديق الاستثمار غير أن عدداً قليلاً منهم هم الذين يدركون ذلك. إن هذا الافتقار إلى الوعي بهذه الأمور إضافة إلى العوائق الأخرى التي قيدت نمو صناعة صناديق الاستثمار سيتم مناقشتها بشكل منفصل في هذا التقرير. ويتوقع المركز الاستشاري أن تكون هناك سوق مزدهرة لصناديق الاستثمار في المستقبل من شأنها أن تجذب الأموال الفائضة من المنطقة. وفي القسم الخاص برؤية المركز الاستشاري سنقوم بتوضيح المعايير التي يمكن أن تؤدي إلى تحسين حصة هذه الصناعة في السوق.
منهجية المركز الاستشاري في ترتيب أداء الصناديق:
حتى السنة الماضية، ظل المركز الاستشاري يقوم بترتيب أداء صناديق الاستثمار على أساس نظام النقاط استناداً إلى صافي عائدات الصناديق بعد حسم رسوم دخول الصناديق والخروج منها. وقد أضافت منهجية المركز الاستشاري لهذا العام بعداً جديداً للعملية برمتها. فقد اعتبرنا هذه المرة المخاطر التي يتم قياسها على أساس التباين في حركات الأسعار الأسبوعية لكل صندوق كمؤشر إضافي لتناسق الأداء وثباته.
ونوضح فيما يلي طريقة ترتيب أداء صناديق الاستثمار الفردية خطوة بخطوة مع توضيح أداء كل بنك.
1- يتم تصنيف كل صندوق على أساس أهدافه/ سياساته الاستثمارية.
2- يتم استخلاص بيانات تراكمية لصافي قيمة الأصول للخمس السنوات الأخيرة من قاعدة بيانات المركز الاستشاري لصناديق الاستثمار(1).
3- يتم حساب العائدات على أساس ثلاث فترات زمنية استثمارية - سنة واحدة، 3 سنوات و 5 سنوات.
4- يتم حساب انحراف معياري لأداء أسبوعي للثلاث فترات الزمنية المذكورة. هذا معيار إحصائي يشير إلى تباين الأداء الأسبوعي (خلال فترة معينة) من متوسط قيمته (الأسبوعية). إن التباين الكبير من القيمة المتوسطة يعتبر انعكاساً لعدم الاتساق في الأداء - ويشير ذلك إلى ارتفاع المخاطر بالنسبة للمستثمر.
5- بعد ذلك يتم قسمة عائد الصندوق على انحرافه المعياري. وتقيس هذه النسبة مقدرة الصندوق على التفوق في الأداء على نظرائه من الصناديق ذات المخاطر المنخفضة. وعليه فأن النسبة المرتفعة تعني أداء أفضل للمخاطر الأساسية.
6- يتم ترتيب أداء الثلاثة صناديق الأعلى في كل نوع من أنواع الصناديق على أساس نسبة العائد (الأداء) والمخاطر (الانحراف المعياري). ويتم منح الصندوق الذي يأتي في المرتبة الأولى ثلاث نقاط، والثاني نقطتين والثالث نقطة واحدة. وتكرر هذه العملية بالنسبة للثلاث فترات الزمنية.
7- بعد ذلك يتم تجميع عدد النقاط لكل بنك للوصول إلى الترتيب النهائي.
وكما فعلنا في السنة السابقة فقد استبعدنا الصناديق ذات الأعمار القصيرة التي تقل عن سنة. ولكن على عكس السنة الماضية فإننا لم نقم بحسم الرسوم عند حسابنا للعائدات. وهناك أنواع من الصناديق نجد فيها أن جميع الصناديق تحقق عائدات سالبة في جميع الفترات الزمنية. وقد اخترنا الأفضل من بين هذه الصناديق. وهناك بعض الصناديق قامت بتغيير أهدافها وبالتالي فقد أخرجت من نوع الصناديق الذي كانت تنتمي إليه في السنة السابقة. هذا ولا تشكل صناديق رؤوس الأموال المضمونة جزءاً من دراستنا نظراً لأن كل صندوق من هذه الصناديق لديه استراتيجية استثمارية مختلفة.
لقد قمنا بتصنيف الصناديق على أساس أهدافها. والفكرة من وراء ذلك هي ترتيب الصناديق الأفضل أداءً في كل نوع منها. وكما تظهر الدراسات فأن الأمر الأكثر أهمية هو أن يظل الصندوق ثابتاً على أهدافه بدلاً من أن يحاول التفوق في أدائه على السوق ككل. إن لكل مستثمر هدفاً مختلفاً يحدد اختياره لصندوق معين ولفترة استثمارية محددة ولدرجة المخاطر. ونوضح في الجدول رقم «2» ملخصاً لأنواع الصناديق. وهناك عدد قليل من الصناديق كالصناديق القطاعية لا تظهر في تحليلنا نظراً لأنها لا تقع ضمن أي واحدة من أنواع الصناديق العامة.
لقد تم تصنيف الصناديق تحت ال 13 نوعاً التالية حسب أهدافها.
ترتيب المركز الاستشاري لأداء صناديق الاستثمار:
تصدر بنك الرياض القائمة التي أعدها المركز الاستشاري لترتيب أداء صناديق الاستثمار لعام 2002 محرزاً 49 نقطة. وحلَّ في المرتبة الثانية البنك السعودي البريطاني بعدد 37 نقطة بينما كان ترتيب البنك السعودي الأمريكي ثالثاً بإحرازه ل 35 نقطة. حسب الجدول رقم «3»
* في الفترة الاستثمارية القصيرة، أي في نوع الصناديق لسنة واحدة، سيطر بنك الرياض على المراكز العليا في أربعة أنواع من الصناديق تلاه البنك السعودي الأمريكي حائزاً على ثلاثة مراكز ثم البنك السعودي الفرنسي محرزاً مركزين من المراكز العليا.
* نال البنك السعودي الأمريكي شرف الحصول على مراكز عليا في ثلاثة أنواع من الصناديق ذات الأجل الاستثماري المتوسط - 3 سنوات. أما للمدى الطويل أي لأكثر من 5 سنوات، فقد تصدر بنك الرياض في خمسة أنواع من الصناديق.
* يبلغ عدد المراكز العليا في ثلاث فترات زمنية استثمارية في 13 نوعاً من الصناديق 39 مركزاً. ومن بين هذا العدد تصدر بنك الرياض في ال 11 مركزاً بينما تصدر سامبا في 7 مراكز يليه السعودي البريطاني في 5 مراكز. جدول رقم «4»
تم توزيع ما مجموعه 234 نقطة على ال 13 نوعاً من الصناديق على أساس 3 نقاط للمرتبة الأولى ونقطتين للثانية ونقطة واحدة للثالثة. وقد تبوأ بنك الرياض المرتبة الأولى محرزاً 49 نقطة (21%) تلاه في المرتبة الثانية السعودي البريطاني محرزاً 37 نقطة (16%) ثم البنك السعودي الأمريكي خلفه مباشرة في المرتبة الثالثة بعدد 35 نقطة (15%).
وفي المؤخرة حلَّ بنك الجزيرة محرزاً 6 نقاط فقط ولكن الشيء الجدير بالملاحظة هو أنه حل في المقدمة في نوع صندوق الأسهم اليابانية لفترة سنة واحدة.قام المركز الاستشاري بتصنيف أداء الصناديق على مدى ثلاث فترات وهي: سنة واحدة، 3 سنوات و 5 سنوات. وهكذا، مع وجود 13 مجموعة و 3 مراتب كان هناك 117 مركزاً تتنافس البنوك للفوز بها. وكان هناك ثلاثة مشاركين فقط في فترة ال 5 سنوات للثلاثة أنواع من الصناديق - صناديق التجارة المحلية وصناديق الأسهم العالمية اليابانية وصناديق الأسهم الآسيوية، وضمنت كل منها مكاناً في الترتيب النهائي. إن الصناديق الاستثمارية التي أطلقت في وقت مبكر تتمتع بمزايا. على سبيل المثال، إذا كانت هناك ثلاثة صناديق موجودة منذ خمس سنوات في نوع أو مجموعة معينة - فأنها تضمن لها مركزاً ضمن أفضل الصناديق. جدول «5، 6»
وعلى أساس العائدات المطلقة، فقد حققت الصناديق المهتمة بالأسواق المحلية عائدات كبيرة في المتوسط - تفوقت كثيراً على أنواع الصناديق الأخرى بعائدات بلغت نسبتها 20 ،39%، 48 ،08% و 46 ،51% على التوالي للفترات سنة واحدة، 3 سنوات و 5 سنوات. وقد حدثت أقصى الخسائر في الصناديق الموجهة نحو أسواق الأسهم الأمريكية.
* حققت 7 صناديق من مجموع 13 نوعاً من الصناديق عائدات إيجابية في جميع الفترات الاستثمارية الثلاث المذكورة.
* كان أداء الصناديق المتوازنة أقل من توقعات المستثمرين. ونظراً لفشلها في تعديل خسائر استثماراتها، فقد خسرت هذه الصناديق أموالاً خلال الثلاث السنوات الأخيرة بينما حققت عائدات طفيفة خلال فترة الخمس السنوات. وفي العادة ترتفع أسعار الأسهم نظراً لأن أسعار الفائدة المنخفضة تؤدي إلى رفع أسعار السندات لتعديل العائدات. وعليه يتوقع أن يكون أداء الصناديق المتوازنة جيداً لحد ما في جميع الأوقات من خلال استثماراتها المتوازنة بين نوعي صناديق الأسهم وصناديق السندات.
* تفوقت صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية المتوافقة مع الشريعة في أدائها على جميع صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية مع أن ذلك كان بمخاطر أعلى، وخسرت في العائدات المعدلة المخاطر.
* خسرت جميع صناديق الاستثمار التي كانت مكرَّسة للأسواق العالمية خلال جميع الفترات الاستثمارية الثلاث.
* صناديق تمويل التجارة العالمية تفوقت بشكل عام على جميع أنواع الصناديق الأخرى على أساس العائدات المعدلة للمخاطر.
صناديق السندات العالمية:
توجد 6 صناديق في هذا النوع. وقد تصدر صندوق سامبا للسندات الدولية هذا النوع من الصناديق على أساس نسبة العائد/ المخاطر في الفترات القصيرة والمتوسطة والطويلة بعائدات تجاوزت 20% في الخمس السنوات السابقة. وهناك أربعة بنوك سجلت حضوراً في هذا النوع. ومن حيث العائدات حقق صندوق السندات العالمي من البنك السعودي الفرنسي المتميز باستقراره أعلى العائدات.
صناديق أسواق النقد - الأسواق العالمية:
هناك عشرة صناديق تشكل جزءاً من هذا النوع من الصناديق منها ثلاثة صناديق يديرها البنك السعودي البريطاني وحده. ويتصدر صندوق السيولة بالدولار الذي يديره البنك السعودي الأمريكي هذا النوع لسبب رئيسي يعود إلى انخفاض معدل انحرافه المعياري. ويتسم هذا النوع من الصناديق بعائداته المنخفضة خلال عام 2002 وحقق أعلى عائدات صندوق الجنيه الإسترليني التابع للبنك السعودي البريطاني. وقد حقق نفس هذا الصندوق أعلى عائدات للمستثمرين لفترات 3 سنوات و 5 سنوات. ومع ذلك، فأنه لم يظهر في الترتيب بسبب ارتفاع مخاطره. إن الصندوق الذي تكون درجة تقلباته منخفضةً ويحقق عائدات معقولة من المحتمل أن يحصل على نسبة (عائد/ المخاطر) أفضل من الصندوق الذي تكون عائداته وتقلباته أعلى ويعني ذلك أن الصندوق ذا العائدات العالية في المجموعة ربما لا يكون في الصدارة إذا تعرض لمخاطر عالية في هذه الحالة.
صناديق أسواق النقد - المحلية:
هناك سبعة من مجموع تسعة بنوك لديها صناديق من هذا النوع بواقع صندوق واحد لكل بنك. وهناك صندوقان لم يكونا موجودين قبل 5 سنوات. وقد كان عائد هذا النوع من الصناديق جيداً بمتوسط عائد بلغت نسبته 26% خلال فترة 5 سنوات.
صناديق تمويل التجارة - العالمية:
تصدر صندوق تمويل التجارة التابع لسامبا الأداء في هذا النوع من الصناديق إذ حاز مركزين بينما حلَّ ثانياً في الترتيب لثلاث سنوات. وقد حققت جميع الصناديق في هذا النوع عائدات متسقة خلال السنوات.
صناديق تمويل التجارة - المحلية:
هناك ثلاثة صناديق من مجموع سبعة صناديق لم تكن مسجلة قبل خمس سنوات. وقد تصدر صندوق تمويل التجارة بالريال السعودي التابع لبنك الرياض في فترتين من مجموع الثلاث فترات المذكورة. وكان متوسط عائد هذا النوع من الصناديق أقل في عام 2002 مقارنة بمتوسط العائد خلال خمس سنوات.
الصناديق المتوازنة:
كان أداء هذه الصناديق ضعيفاً إذ استطاعت بالكاد إعادة المبالغ المستثمرة إلى المستثمرين خلال خمس سنوات. وخلال فترة قصيرة سجلت هذه الصناديق خسائر بلغ متوسطها أكثر من 22% خلال ثلاث سنوات. وكانت محفظة الوكري من البنك السعودي الفرنسي هي الصندوق الوحيد الذي حقق عائدات إيجابية للمستثمرين فيه.
سوق الأسهم السعودي:
لقد ادى ارتفاع اسعار النفط بعد انخفاضها في عام 1998 الى مستوى في عام 1998 الى مستوى 2 ،12 دولاراً للبرميل الي تعزيز النشاط الاقتصادي في المملكة. وقد ارتفع سوق الأسهم السعودي و انعكس على مؤشر المركز الاستشاري لأسهم جميع الشركات الذي ارتفع خلال اربع سنوات متتالية. جدول رقم «7»
صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية - جميع أنواع الأسهم:
تفوق هذا النوع من الصناديق في أدائه نظراً لأن سوق الأسهم المحلية ظل مرتفعاً في أربع من مجموع خمس سنوات من بداية 1998. وتصدر هذه المجموعة صندوق الرياض للأسهم (1) من بنك الرياض في الفترتين الاستثماريتين المتوسطة إلى الطويلة وحلَّ ثانياً في عام 2002.
صناديق الأسهم المحلية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية:
تصدر هذا النوع من الصناديق صندوق المتاجرة بالأسهم من البنك السعودي الهولندي لفترة الثلاث سنوات غير أن صندوق الرياض للأسهم (2) التابع لبنك الرياض تصدر لعام 2002 وكذلك لفترة الخمس سنوات. وقد حقق هذا الصندوق عائداً غير مسبوق بنسبة 54% خلال خمس سنوات.
الاستثمارات العالمية:
كان اداء هذه الاستثمارات سيئاً خلال الخمس سنوات السابقة. فقد اعلنت جميع المؤشرات الرئيسية عن خسائر كبيرة. وكما نرى في الجدول التالي، فان الاستثمارات في الأسهم الامريكية والاوروبية واليابانية، التي تشكل الحصة الاكبر لاي محفظة عالمية، كبدت المستثمرين خسائر كبيرة في اموالهم. جدول رقم «8»
الأسهم الأمريكية:
هناك 6 بنوك ندمت على اشتراكها في هذا النوع من الصناديق نظراً لخمود الأسهم الأمريكية بسبب انخفاض أسعار الأسهم الذي يعزى للتباطؤ الاقتصادي والفضائح المحاسبية للشركات، وبلغ متوسط الخسائر 23% في عام 2002.
الأسهم الأوروبية:
سجلت 9 صناديق في هذا النوع من الصناديق خسائر بمعدل 18% في المتوسط في عام 2002، بنسبة 40 ،5% لفترة الثلاث سنوات وبنسبة 11% لفترة الخمس سنوات. وقد فاقم من الانخفاض الحاد في أسعار الأسهم شح الإنفاق على مجالات تقنية المعلومات والاتصالات والإعلام.
الأسهم اليابانية:
لم تحظ الأسهم اليابانية بتحسن في أسعارها حيث وصلت مؤخراً إلى أدنى مستوياتها منذ 20 سنة. ووسط الضغوط المبذولة لإعلان حالات الإفلاس ومساعدة البنوك على الخروج من ديونها، تحاول الحكومة اليابانية القيام بمختلف الإجراءات لإنعاش الاقتصاد. وقد خسرت الصناديق بنسبة 54% خلال فترات الثلاث سنوات من مستهل 2000 إلى نهاية 2002.
الأسهم الآسيوية:
ظل الاتجاه في أسواق الأسهم العالمية متبايناً غير أن جميع الصناديق قد خسرت أموالاً، باستثناء صندوق واحد، نظراً لتركيزها على الشرق الأقصى. وقد حقق صندوق مؤشر الأسهم الآسيوية التابع للبنك السعودي البريطاني عائدات بنسبة 10% في فترة الخمس سنوات.
أسهم عالمية:
إن رغبة المستثمرين السعوديين في الأسواق العالمية تبدو واضحة في 16 صندوقاً في هذا النوع من الصناديق. ويدير بنك الرياض والبنك السعودي الفرنسي أربعة صناديق لكل منهما. ولسوء الحظ فإن هناك 11 صندوقاً تم طرحها للاكتتاب في وقت كانت تشهد فيه الأسواق تراجعاً ملحوظاً في الخمس السنوات السابقة. وأحرزت ثلاثة صناديق مختلفة من ثلاثة بنوك مختلفة المركز الأول مما يشير إلى أن هذا المركز لم يكن حكراً على بنك معين. هذا، وقد انعكست التقلبات العالية التي تحدث في الأسواق العالمية في ارتفاع معدل الانحراف المعياري في هذا النوع من الصناديق.
رؤية المركز الاستشاري:
تعمل صناديق الاستثمار على تجميع المدخرات الصغيرة من المستثمرين الأفراد وتقوم بتوجيهها نحو الأسواق المالية المنتجة. وفي هذا الصدد، فأن هذه الصناعة تعتبر بلا شك متخلفة. فهذه الصناعة تعمل كمدير لمحفظة استثمارية للمستثمرين الأثرياء أكثر من كونها أي شيء آخر. وبطبيعة الحال لا يمكن توجيه اللوم للبنوك في هذا الأمر. فالسياسة المتحفظة هي أساس عمل أي مؤسسة مصرفية. وإذا أضفنا إلى ذلك توفر عملاء لديهم فوائض أموال يمكنهم الاستغناء عنها لفترات طويلة، فإنه يصعب توجيه اللوم للبنوك في المملكة عن عدم بذل محاولات كافية لاستهداف المدخرات الصغيرة.
إن صناعة صناديق الاستثمار في المملكة لا تزال في مرحلة أولية. فلا تزال هناك فرصة هائلة أمام هذه الصناديق نظراً لأن الإمكانات الكامنة للمساهمات الصغيرة من عامة الأفراد لم تطرق بعد. إن عدد صناديق الاستثمار في المملكة أقل من 150 وتدير أموالاً في حدود 13 ،32 بليون دولار (50 بليون ريال) بينما بلغ حجم الودائع عند الطلب 40 ،57 بليون دولار في نهاية يناير 2003. وللحصول على صورة للفرص المتاحة أمام هذه الصناعة دعنا ننظر إلى وضع هذه الصناديق في أمريكا بهدف المقارنة.
ففي أمريكا نمت هذه الصناعة من 2 بليون دولار في عام 1949 إلى 6 ،5 تريليون دولار في مستهل عام 2003 - أي بمعدل نمو مركب بلغ 16% وهو أكبر من معدل النمو الاقتصادي الاسمي الذي يبلغ 7%. ويبلغ حجم ودائع البنوك أي الجزء M2 من عرض النقود ناقصاً النقد
جدول رقم «1»: ترتيب أداء صناديق الاستثمار بواسطة المركز الاستشاري
البنك/ السنة 2002 2001 2000
بنك الرياض 1 2 1
البنك السعودي البريطاني 2 1 2
البنك السعودي الأمريكي 3 4 4
البنك الأهلي التجاري 4 3 3
البنك السعودي الفرنسي 5 5 5
البنك السعودي الهولندي 6 7 7
شركة الراجحي المصرفية 7 6 8
البنك العربي الوطني 8 9 6
بنك الجزيرة 9 8 9
المصدر: قاعدة بيانات المركز الاستشاري لصناديق الاستثمار
جدول رقم «3» ترتيب المركز الاستشاري لأداء صناديق الاستثمار
البنك / السنة 2002 2001 2000
بنك الرياض 1 2 1
البنك السعودي البريطاني 2 1 2
البنك السعودي الأمريكي 3 4 4
البنك الأهلي التجاري 4 3 3
البنك السعودي الفرنسي 5 5 5
البنك السعودي الهولندي 6 7 7
شركة الراجحي المصرفية 7 6 8
البنك العربي الوطني 8 9 6
بنك الجزيرة 9 8 9
جدول رقم «2»
ر.م أنواع الصناديق الأسواق الأدوات الاستثمارية العملة
1 سندات عالمية عالمية سندات الدولار الأمريكي
2 أسواق نقد - عالمية عالمية سوق نقد، عملات...الخ عملات مختلفة
3 أسواق نقد - محلية محلية سوق نقد، عملات...الخ الريال السعودي
4 صناديق تمويل التجارة - أسواق عالمية عالمية مرابحة الدولار الأمريكي
5 صناديق تمويل التجارة - أسواق محلية محلية مرابحة الريال السعودي
6 الصناديق المتوازنة بدون قيود أدوات دين وأسهم أو صناديق عملات مختلفة
7 صناديق استثمار في الأسهم المحلية - جميع القطاعات محلية أسهـم الريال السعودي
8 استثمار في الأسهم المحلية - المتوافقة مع الشريعة محلية أسهم متوافقة مع الشريعة الريال السعودي
9 استثمار في الأسهم - الأمريكية أمريكية أسهـم الدولار الأمريكي
10 استثمار في الأسهم - الأوروبية أوروبية أسهـم عملات مختلفة
11 استثمار في الأسهم - اليابانية يابانية أسهـم عملات مختلفة
12 استثمار في الأسهم - الآسيوية أسيوية أسهـم الدولار الأمريكي
13 استثمار في الأسهم العالمية عالمية أسهـم عملات مختلفة
( جدول 4)دترتيب المركز الاستشاري لأداء صناديق الاستثمار لعام 2002: (بطاقات النقاط حسب البنوك)
اسم البنك سندات أسواق نقد أسواق نقد صناديق تجارة صناديق صناديق استثمار في استثمار في استثمار في استثمار في استثمار في استثمار في استثمار في الإجمالي
عالمية عالمية محلية عالمية تجارة متوازنة الأسهم الأسهم الأسهم الأسهم الأسهم الأسهم الأسهم
محلية المحلية جميع السعودية الأمريكية الأوروبية اليابانية الآسيوية العالمية
القطاعات
بنك الرياض 2 2 3 2 8 8 8 3 6 2 2 3 49
السعودي البريطاني 9 3 2 3 1 4 3 2 4 6 37 سامبا 2 3 11 6 3 5 5 35
الأهلي التجاري 3 5 2 5 2 6 4 5 ،6 33 ،5
السعودي الفرنسي 5 4 1 6 1 1 1 3 5 4 31
السعودي الهولندي 3 7 5 5 1 21
الراجحي 4 3 4 ،5 11 ،5
العربي الوطني 1 4 5 10
بنك الجزيرة 1 2 3 6
المجموع 18 18 18 18 18 18 18 18 18 18 18 18 18 234
جدول رقم «5» ترتيب المركز الاستشاري لأداء صناديق الاستثمار في ثلاث فترات استثمارية
اسم البنك سندات أسواق نقد أسواق نقد صناديق تجارة صناديق صناديق استثمار في استثمار في استثمار في استثمار في استثمار في استثمار في استثمار في
عالمية عالمية محلية عالمية تجارة متوازنة الأسهم الأسهم الأسهم الأسهم الأسهم الأسهم الأسهم
محلية المحلية جميع السعودية الأمريكية الأوروبية اليابانية الآسيوية العالمية
القطاعات
سنة واحدة
المرتبة - 1 السعودي السعودي بنك السعودي بنك السعودي السعودي بنك الأهلي الراجحي بنكة السعودي بنك
البريطاني الأمريكي الرياض الأمريكي الرياض الفرنسي الأمريكي الرياض التجاري الجزيرة الفرنسي الرياض
المرتبة - 2 السعودي بنك السعودي بنك الأهلي الراجحي بنك السعودي السعودي الأهلي السعودي السعودي السعودي
الفرنسي الفرنسي الرياض الهولندي الرياض التجاري الرياض البريطاني الهولندي التجاري الأمريكي الأمريكي الفرنسي
المرتبة - 3 بنك السعودي العربي السعودي السعودي السعودي العربي السعودي السعودي السعودي السعودي الراجحي
الرياض الفرنسي الوطني الأمريكي الفرنسي الأمريكي الوطني الجزيرة الفرنسي الفرنسي البريطاني البريطاني الأهلي
3 سنوات
المرتبة - 1 السعودي الأهلي الأهلي السعودي العربي السعودي بنك السعودي السعودي بنك السعودي السعودي الراجحي
البريطاني التجاري التجاري الأمريكي الوطني الفرنسي الرياض الهولندي الهولندي الرياض الأمريكي الأمريكي
المرتبة - 2 السعودي السعودي السعودي السعودي بنك الراجحي العربي بنك الأهلي بنك السعودي السعودي الأهلي
الفرنسي الفرنسي الهولندي الأمريكي الرياض الوطني الرياض التجاري الجزيرة البريطاني البريطاني التجاري
المرتبة - 3 بنك السعودي السعودي الأهلي الأهلي السعودي السعودي السعودي السعودي الأهلي السعودي بنك الأهلي
الرياض البريطاني البريطاني التجاري التجاري الأمريكي الفرنسي البريطاني البريطاني التجاري الهولندي الرياض التجاري
5 سنوات
المرتبة - 1 السعودي السعودي السعودي السعودي بنك السعودي بنك بنك بنك بنك السعودي السعودي الأهلي
البريطاني الهولندي الهولندي البريطاني الرياض الأمريكي الرياض الرياض الرياض الرياض الفرنسي البريطاني التجاري
المرتبة - 2 السعودي السعودي الأهلي السعودي الأهلي الأهلي العربي السعودي السعودي السعودي بنك السعودي السعودي
الأمريكي البريطاني التجاري الأمريكي التجاري التجاري الوطني الهولندي البريطاني البريطاني الرياض الفرنسي الفرنسي
المرتبة - 3 السعودي السعودي السعودي الأهلي العربي السعودي السعودي السعودي الأهلي الأهلي السعودي بنك الراجحي
الفرنسي الفرنسي البريطاني التجاري الوطني الأمريكي البريطاني البريطاني التجاري التجاري البريطاني الرياض
جدول رقم «6» ملخص الصناديق حسب أنواعها
أنواع الصناديق متوسط العائد/ المخاطر متوسط العائدات متوسط المخاطر
ر.م فترة الاستثمار سنة 3 5 سنة 3 5 سنة 3 5
واحدة سنوات سنوات واحدة سنوات سنوات واحدة سنوات سنوات
1 سندات - عالمية 4 ،65 11 ،39 20 ،57 9 ،61% 15 ،49% 16 ،47% 2 ،76% 2 ،14% 1 ،83%
2 أسواق نقد - عالمية 15 ،39 27 ،59 37 ،84 1 ،67% 11 ،31% 21 ،74% 1 ،72% 1 ،30% 4 ،18%
3 أسواق نقد - محلية 12 ،11 30 ،72 69 ،04 2 ،13% 12 ،97% 25 ،74% 0 ،50% 0 ،50% 0 ،50%
4 صناديق التجارة - أسواق عالمية 19 ،43 28 ،34 63 ،03 1 ،57% 11 ،87% 22 ،44% 1 ،24% 1 ،05% 1 ،50%
5 صناديق التجارة - أسواق محلية 12 ،75 30 ،54 40 ،63 2 ،01% 12 ،14% 24 ،67% 0 ،25% 0 ،45% 0 ،88%
6 الصناديق المتوازنة -1 ،94 -9 ،68 0 ،64 -4 ،93% -21 ،83% 0 ،46% 5 ،15% 3 ،89% 2 ،46%
7 صناديق استثمار في الأسهم
المحلية- جميع القطاعات 5 ،48 17 ،48 26 ،39 20 ،39% 49 ،56% 74 ،42% 3 ،80% 3 ،42% 2 ،87%
8 استثمار في الأسهم
المحلية- المتوافقة مع الشريعة 2 ،48 13 ،24 13 ،15 10 ،72% 50 ،20% 64 ،07% 4 ،95% 4 ،02% 4 ،47%
9 استثمار في الأسهم - الأمريكية -2 ،90 -6 ،73 -3 ،70 -23 ،47% -45 ،46% -19 ،94% 8 ،36% 6 ،00% 5 ،31%
10 استثمار في الأسهم - الأوروبية -2 ،50 -8 ،11 -2 ،48 -18 ،29% -40 ،43% -10 ،88% 5 ،54% 4 ،93% 4 ،64%
11 استثمار في الأسهم - اليابانية -1 ،89 -10 ،85 -3 ،73 -9 ،84% -53 ،84% -21 ،93% 5 ،19% 5 ،10% 5 ،67%
12 استثمار في الأسهم - الآسيوية -2 ،29 -8 ،04 -0 ،39 -11 ،79% -37 ،24% -4 ،72% 4 ،92% 4 ،65% 7 ،32%
13 استثمار في الأسهم العالمية -2 ،77 -8 ،66 -3 ،36 -19 ،04% -45 ،93% -19 ،85% 7 ،35% 5 ،74% 5 ،90%
يتم حساب متوسط معدل «العائد/المخاطر» لنوع معين من الصناديق كمتوسط للصناديق في ذلك النوع. غير أن نفس الشيء لا ينطبق على معدل متوسط العائدات و متوسط المخاطر لنفس النوع من الصناديق.
جدول رقم7
العائد العائد العائد
لسنة واحدة لـ3 سنوات لـ5 سنوات
جدول رقم «9»
داو جونز -76 ،16% -45 ،27% 48 ،5%
ناسداك -53 ،31% -18 ،67% -95 ،14%
ستاندر آند بورز 500 -37 ،23% -12 ،40% -34 ،9%
فينانشيال تايمز 100 -48 ،24% -14 ،43% -27 ،23%
داكس 30 -94 ،43% -43 ،58% -52 ،31%
كاك 40 -75 ،33% -58 ،48% 17 ،2%
نيكاي 225 -63 ،18% -69 ،54% -78 ،43%
جدول رقم 8
السنة 1997 1998 1999 2000 2001 2002
مؤشر المركز الاستشاري لأسهم جميع الشركات 97 ،145 82 ،105 43 ،155 79 ،172 94 ،185 14 ،190
عائدات مؤشر المركز الاستشاري لأسهم جميع الشركات -51 ،27% 88 ،46% 17 ،11% 61 ،7% 26 ،2%
جدول رقم9
(ببلايين الدولارات) الناتج المحلي صناعة صناديق نسبة عرض النقود M2 - نسبة مئوية عرض النقود نسبة مئوية
الإجمالي الاستثمار مئوية النقد المتداول M3
الاسمي
الولايات المتحدة الأمريكية 10,450 6,500 62% 4,945 ،55 131% 8,221 ،64 79%
المملكة العربية السعودية 185 ،33 13 ،32 7% 68 ،81 19% 102 ،01 13%
الفرص المتاحة 115 ،28 * 62% من الناتج 90 ،44 * 131% من ودائع 80 ،65 * 79% من عرض
المحلي الإجمالي من ودائع البنوك النقود M3
الفرص المتاحة 8 ،7 6 ،80 6 ،10
(عدد مرات مقارنة بالحجم الحالي)
المصدر: مؤسسة النقد العربي السعودي ومصرف الاحتياطي الفدرالي الأمريكي
* افتراضات
المتداول حوالي 4 ،95 ترليون دولار - أي أقل من حجم صناعة صناديق الاستثمار التي تفتخر بأنها تتكون من 8300 صندوقاً. إن حجم هذه الصناعة يبلغ حوالي 131% من ودائع البنوك. وإذا أخذنا ودائع البنوك كأساس فإنه يمكن لصناديق الاستثمار السعودية أن تنمو إلى 90 ،44 بليون دولار، أي بمعدل 6 ،8 أضعاف حجمها الحالي. حسب الجدول رقم «9».
إن الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لأمريكا يبلغ 10 ،54 تريليون دولار مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي الاسمي للمملكة العربية السعودية الذي يبلغ 185 بليون دولار. وتشكل صناعة صناديق الاستثمار الأمريكية حوالي 62% من الناتج المحلي الإجمالي بينما يبلغ حجم صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية 7% من الناتج المحلي الإجمالي. وعلى أساس نسبي يمكن أن تنمو هذه الصناعة إلى 115 بليون دولار أمريكي - أي حوالي 8 ،7 مرات حجمها الحالي.
ومن الواضح أن صناعة صناديق الاستثمار السعودية قد أخفقت في جذب السيولة المتوفرة في السوق وهي لا تمثل حتى الآن بديلاً مجدياً اقتصادياً للمستثمرين الذين ينشدون المخاطر المنخفضة.
ويمكن جذب صغار المستثمرين إلى السوق من خلال تنظيم جيد يؤدي إلى زيادة وعي المستثمرين ويضمن لهم تحقيق مصالحهم. وفي هذا السياق، فإن إنشاء هيئة تنظيمية مستقلة ومشاركة داخلين جدد إلى سوق رأس المال - سماسرة ومديري صناديق سوف يساعد على توسيع حجم الصناعة ويؤدي إلى إقامة المنافسة المطلوبة كثيراً والتي ستؤدي في النهاية إلى إسعاد المستثمرين. وفي الوقت الراهن لا تتوفر بيانات منفصلة حول صفقات المؤسسات كما أن صناعة صناديق الاستثمار تعتبر ساكنة مع وجود خيارات محدودة للمشتركين. وهناك صندوقان مقفلان فقط في السوق. إن وجود بنية للتداول تتسم بوجود قائمة للصناديق تعتبر من العوامل التي يمكن أن تسهم في حل مشكلة السيولة التي تجابه المستثمرين في الصناديق المقفلة. ولا يساور المركز الاستشاري أدنى شك أن هذه الصناعة يمكن أن تصل إلى مستوياتها الحقيقية إذا ما خضعت لإصلاحات منتظمة.
إن صناعة صناديق الاستثمار تعمل بأنظمة قديمة. وقد ظلت تدار بشكل سلس دون أن تعتريها أي عقبات حتى الآن بسبب سيطرة البنوك المحلية عليها سيطرة ذاتية. ولكن في المستقبل، يتعين على هذه الصناعة توسيع قاعدتها. فإلى متى ستظل هذه الصناعة قاصرة على البنوك؟ لماذا لا توضع الثقة في القطاع الخاص ليقوم بإدارة الأصول في إطار أنظمة محددة جيداً؟ إن وجود بيئة تتسم بالمنافسة سيؤدي إلى توسيع السوق بتحقيق نمو في حجم السوق وتحقيق عمق تحليلي مما يؤدي إلى فوائد تعُم جميع المستثمرين. وهناك عدد كبير من القضايا الأخرى التي أعاقت نمو هذه الصناعة. ومن هذه المواضيع شفافية عمليات الصندوق الاستثماري وعمليات الإفصاح المنتظمة وما يسمى بصفقات المطلعين (أي المبنية على معلومات لم تعلن للجمهور).
إن صناعة صناديق الاستثمار التي تتسم بالحيوية والنشاط والانفتاح والقوة ستؤدي إلى تعزيز الأداء وتساعد في تطوير سوق رأس المال في المملكة واجتذاب المستثمرين ذوي الدراية والخبرات الجيدة إلى حقل هذه الصناعة.
* إن صناعة صناديق الاستثمار في المملكة تقتصر على عدد قليل من المستثمرين الأثرياء. فثقافة الاستثمار في هذه الصناديق والفرص المتاحة فيها غير منتشرة كثيراً. ومن دون الدخول في أسباب ذلك، فأنه يكفي القول أن المستثمرين الأفراد لا يزالون يمثلون حضوراً ضعيفاً في هذه الصناديق. وباستثناء البنك السعودي للاستثمار، فأن جميع البنوك التسعة المحلية الأخرى توفر خدمات صناديق استثمارية.
* من مجموع 13 نوعاً من صناديق الاستثمار هناك أربعة فقط تقدم خبرات استثمارية موجهة خصيصاً للأسواق المحلية. أما الصناديق المتوازنة فإنها ربما لا تحصر نفسها في منطقة معينة. ومن البديهي أن يصعب على هذه الصناديق توفير صناديق متخصصة وأن تفرق بين الصناديق في أسواق محلية تتسم بوجود عدد قليل من الشركات وعدد محدود من القطاعات فيها وبأحجام صغيرة.
* في جميع الأسواق المتقدمة وفي عدد كبير من الأسواق النامية يتم طرح صناديق الاستثمار بواسطة كيانات منفصلة لديها أوضاع قانونية مستقلة عن البنوك بل أن البنوك الخاصة قد أضافت إلى هذه المنافسة بزيادة الخيارات المتاحة للمستثمرين.
إن وجود قسم خاص بصناديق الاستثمار في أي بنك من البنوك يجعل هذا الصندوق عرضة لصفقات المطلعين (أي المبنية على معلومات لم تعلن للجمهور). إن صناديق الاستثمار بحسب أحجامها لديها القوة للتأثير على أسعار الأسهم الفردية.
* نجد أن بعض الصناديق من بنوك مختلفة وتنتمي إلى نفس النوع ولكنها تحمل ذات الأسماء. ولا يمكن التفريق بين هذه الصناديق إلا برموزها التي نادراً ما تستخدم حتى بواسطة البنوك نفسها. على سبيل المثال، يلاحظ أن هناك ثلاثة صناديق من نوع السندات العالمية تحمل نفس الاسم.
* يصعب على صغار المستثمرين الحصول على معلومات عن الصناديق بخلاف المعلومات الأساسية. فبعض هذه الصناديق غيرت أسماءها وبعضها قد غيرت حتى أهدافها بيد أنه لم يتم تحديث لهذه المعلومات.
* هناك افتقار للشفافية في أوساط صناديق الاستثمار. فمديرو الصناديق يرفضون الإفصاح حتى عن المعلومات السابقة حول صناديقهم. إن المعلومات السابقة حول استثمارات هذه الصناعة أو الصناديق وأكبر 10 شركات مستثمر فيها الصندوق وإجمالي أصول الصندوق يجب أن تكون مدققة ويتم الإعلان عنها على أساس ربع سنوي.
* إن عملية قياس أداء الصندوق بالمقارنة بمؤشرات أخرى تلقي الضوء على السياسة الاستثمارية لمدير الصندوق. واعتماداً على الاستثمارات في المنطقة والاستثمارات القطاعية، فإنه يتعين على مدير الصندوق أن يقرر بشأن اتخاذ قياس لأداء صندوقه. إن العائد المطلق في نوع معين من الصناديق لا يمكن أن يقيس الأداء بشكل جيد. فمثلاً قد نجد صندوقاً يسجل عائداً كبيراً بنسبة 20% ولكن هذا العائد يمكن أن يعتبر ضعيفاً إذا كان العائد في السوق بشكل عام بنسبة 25%. وبالنسبة لجميع الصناديق التي من نوع واحد فيمكن أن يكون مؤشرها القياسي مختلفاً. على سبيل المثال، يمكن لصندوقين مختلفين من نوع صناديق الأسهم العالمية أن يقيسا أداءهما بالمقارنة بمؤشر MSCI العالمي أو بمؤشر ستاندرد آند بورز 500.
وقد تجنبت طريقة المركز الاستشاري لترتيب أداء الصناديق الاستثمارية هذه الثغرة بالأخذ في الاعتبار عامل المخاطرة. إن الإعلانات عن النتائج ربع السنوية المدققة يجب أن تحتوي على الأداء النسبي للصندوق مقارنة بمؤشره القياسي.
* في الوقت الراهن نجد أن صناديق الاستثمار لا تكافئ المستثمرين بأرباح موزعة على الأسهم. وتحت هذه الظروف، فليس من خيار أمام المستثمرين سوى تسييل جزء من حيازاتهم في الأسهم لجني الأرباح. ومع وجود نظام مصرفي راسخ فإن تكلفة توزيع أرباح الأسهم يجب أن تكون ضئيلة جداً.
* ينبغي أن تتم إحالة أي نزاع لم يتم التوصل فيه إلى حلٍ بين المستثمر ومدير الصندوق إلى هيئة تسوية المنازعات المصرفية. وربما يتهيب المستثمر الصغير مثل هذا الأمر. إن الأنظمة الخاصة بصناديق الاستثمار التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي في عام 1993 أصبحت قديمة ولم تواكب التغيرات التي طرأت في السوق.
اقتراحات المركز الاستشاري:
إننا نقترح اتخاذ الإجراءات الضرورية التالية لتعزيز فرص صناعة صناديق الاستثمار في المملكة:
* بما أن صندوق الاستثمار هو عبارة عن أداة استثمارية للأفراد، فإنه ينبغي تشجيع مشاركة عدد كبير من المستثمرين من المواطنين والمقيمين الأجانب على حدٍ سواء.
* توجد خبرات استثمارية وافرة في المملكة. وفي هذا الصدد يمكن تشجيع شركات الاستثمار الخاصة التي لديها خبرات مؤكدة لتأسيس صناديق استثمارية.
* إن إدارات البحوث الناجحة التي تضطلع بمهمة تحليل واقتراح الفرص الاستثمارية تعتبر من المتطلبات الضرورية لأي شركة تعمل في إدارة الأصول. وفي هذا السياق ينبغي تشجيع الشركات المسجلة في سوق الأسهم في المملكة على التفاعل مع المحللين. وبالنسبة للشركات التي يكتشف أنها تفتقر إلى الشفافية ولا تقوم بالإفصاح عن المعلومات المالية في الوقت المحدد، فإنه ينبغي أن تفرض عليها غرامات. إن تدفق المعلومات إلى عدد قليل مختار من المستثمرين أو فرض أي قيود على تدفق المعلومات بحرية يخالف مفهوم أسواق رأس المال.
* أهم من ذلك، فإن الأنظمة المتعلقة بمنع صفقات المطلعين يجب الإعلان عنها فوراً. في الوقت الراهن نجد أن مديري الصناديق يتمتعون بحرية غير عادية للوصول إلى مشاركة المعلومات مع إدارات البنك الأخرى. ويفضل أن يطلب من البنوك طرح شركات مستقلة لإدارة الأصول حتى يتسنى فصل وظيفة إدارة الأصول من إدارة الائتمان والإدارات الأخرى للبنك وحتى يتم وضع حدٍ لتدفق المعلومات بين الإدارات. وفي غياب الأنظمة الخاصة بضبط ومحاربة صفقات المطلعين تكون هناك منافسة غير عادلة بين المستثمرين الأفراد المطلعين على المعلومات وبين الصناديق التي يتم طرحها عن طريق البنوك.
* يمكن ألا يسمح لصناديق الاستثمار بالاستثمار في الاكتتابات الخاصة للشركات غير المدرجة في سوق الأسهم.
* يمكن تحديد إجراءات رسمية للإعلان عن أي تغيير يحدث في أهداف الصندوق الاستثماري أو إغلاقه أو دمجه مع صندوق آخر/ صناديق أخرى.
* يجب أن يكون إلزامياً لصناديق الاستثمار الإعلان عن صافي قيمة الأصول المدققة في نهاية كل ربع من أرباع السنة. ويجب أن تشتمل عملية الإفصاح هذه على المعلومات المتعلقة باستثمار الصندوق في الصناعة بشكل عام والمعلومات الخاصة بأكبر عشر شركات مساهمة في الصندوق وكذلك التغير في أكبر عشر شركات مساهمة في الصندوق.
* يجب أن تفصح صناديق الاستثمار عن أداء كل صندوق مقابل المؤشر القياسي لهذا الصندوق مما يمكن المستثمرين من فهم وتحليل خبرة مديري الصندوق في إدارته.
* يجب أن يكون لكل صندوق اسمه الخاص به وألا يشترك صندوقان في اسم واحد.
* يجب، وعلى نطاق واسع، أن يتم نشر أي معلومات مادية من شأنها التأثير على أداء الصندوق، ويقصد بذلك أساساً المعلومات التالية:
تغيير مدير الصندوق.
دمج الصندوق أو توقفه عن العمل.
تغير هدف الصندوق.
تغير المؤشر القياسي للصندوق.
تغير اسم الصندوق.
* هناك حاجة لمطبوعة تعمل على تحديث أي تغييرات ترتبط بصناديق الاستثمار.
* هناك حاجة لهيئة تنظيمية مستقلة تهتم فقط بالسوق المالي بما في ذلك نشاطات صناديق الاستثمار. إن الأنظمة الشاملة التي تحكم هذه الصناعة تعتبر هي الحاجة الملحة الآن.
جدول رقم (10)
ملحق - أ : ترتيب المركز الاستشاري لصناديق الاستثمار - سنة 2002
ر.م رمز الصندوق اسم البنك اسم الصندوق العائد/ المخاطر العائدات المخاطر الترتيب
سنة 3 5 سنة 3 5 سنة 3 5 سنة 3 5
واحدة سنوات سنوات واحدة سنوات سنوات واحدة سنوات سنوات واحدة سنوات سنوات
سندات - عالمية
1 1090 بنك الرياض محفظة السندات بالدولار 5 ،31 9 ،88 6 ،22 5 ،55% 11 ،69% 6 ،42% 1 ،04% 1 ،18% 1 ،03% 3 3 4
2 1100 بنك الرياض محفظة السندات الدولية 45 ،4 .73 .09 74 ،14% 85 ،2% 27 ،0% 31 ،3% 89 ،3% 08 ،3% 5 6 6
3 4080 السعودي الفرنسي صندوق السندات العالمي 5 ،85 12 ،34 10 ،02 24 ،58% 32 ،70% 25 ،57% 4 ،20% 2 ،65% 2 ،55% 2 2 3 4 5070 السعودي البريطاني صندوق السندات العالمي 7 ،05 32 ،53 86 ،93 1 ،11% 10 ،56% 22 ،24% 0 ،16% 0 ،32% 0 ،26% 1 1 1
5 5090 السعودي البريطاني صندوق السندات بالدولار 14 ،0 48 ،3 89 ،8 66 ،0% 32 ،9% 57 ،18% 71 ،4% 68 ،2% 09 ،2% 6 5 5
6 7030 البنك السعودي الأمريكي (سامبا) صندوق السندات الدولية 5 ،07 9 ،39 11 ،29 15 ،81% 19 ،79% 22 ،14% 3 ،12% 2 ،11% 1 ،96% 4 4 2
المتوسط 4 ،65 11 ،39 20 ،57 8 ،92% 12 ،42% 13 ،60% 2 ،76% 2 ،14% 1 ،83%
جدول رقم (11)
أسواق نقد عالمية
ر.م رمز الصندوق اسم البنك اسم الصندوق العائد/ المخاطر العائدات المخاطر الترتيب
سنة 3 5 سنة 3 5 سنة 3 5 سنة 3 5
واحدة سنوات سنوات واحدة سنوات سنوات واحدة سنوات سنوات واحدة سنوات سنوات
1 1110 بنك الرياض صندوق الدولار 9 ،20 32 ،33 30 ،45 2 ،06% 12 ،58% 23 ،55% 0 ،22% 0 ،39% 0 ،77% 2 4 5
2 3070 السعودي الهولندي صندوق النقد بالدولار الأمريكي 6 ،98 32 ،28 72 ،20 1 ،31% 11 ،43% 21 ،98% 0 ،19% 0 ،35% 0 ،30% 4 5 1
3 4100 السعودي الفرنسي أسواق النقد بالدولار 13 ،8 13 ،40 58..34 23 ،1% 63 ،11% 48 ،21% 15 ،0% 29 ،0% 62 ،0% 3 2 3
4 5110 السعودي البريطاني قصير الأجل بالدولار 61 ،5 15 ،28 32 ،53 48 ،1% 95 ،11% 40 ،23% 26 ،0% 42 ،0% 44 ،0% 7 6 2
5 5120 السعودي البريطاني الاستثمار بالعملات 5 ،43 37 ،57 88 ،89 0 ،86% 9 ،52% 20 ،06% 0 ،16% 0 ،25% 0 ،23% 8 3 8
6 5130 السعودي البريطاني صندوق الجنيه الإسترليني 5 ،72 12 ،65 31 ،04 3 ،48% 14 ،04% 28 ،00% 0 ،61% 1 ،11% 0 ،90% 6 8 4
7 6160 العربي الوطني صندوق أسواق المال بالدولار 1 ،88 NA NA 14 ،2% NA NA 14 ،1% NA NA 9 NA NA
8 7040 سامبا صندوق أسواق النقد الدولية 0 ،12 1 ،00 2 ،44 1 ،71% 8 ،13% 15 ،14% 14 ،30% 8 ،09% 6 ،19% 10 9 7
9 7050 سامبا صندوق السيولة بالدولار 104 ،04 22 ،30 26 ،83 1 ،26% 11 ،53% 21 ،01% 0 ،01% 0 ،52% 0 ،78% 1 7 6
10 8150 الأهلي التجاري الأهلي للدولار قصير الأجل 81 ،6 86 ،41 77 ،0 17 ،1% 97 ،10% 04 ،21% 17 ،0% 26 ،0% 40 ،27% 5 1 9 المتوسط 14 ،47 23 ،99 45 ،34 1 ،46% 9 ،91% 19 ،12% 70 ،1% 26 ،1% 10 ،4% 1 ،70%
NA = لا ينطبق
جدول رقم (12)
أسواق نقد محلية
ر.م رمز الصندوق اسم البنك اسم الصندوق العائد/ المخاطر العائدات المخاطر الترتيب
سنة 3 5 سنة 3 5 سنة 3 5 سنة 3 5
واحدة سنوات سنوات واحدة سنوات سنوات واحدة سنوات سنوات واحدة سنوات سنوات
1 1170 بنك الرياض صندوق الرياض للنقد 46 ،65 30 ،65 NA 46 ،2% 75 ،13% NA 05 ،0% 45 ،0% NA 1 4 NA 2 3060 السعودي الهولندي صندوق أسواق المال بالريال 12 ،67 40 ،16 102 ،25 2 ،02% 12 ،66% 25 ،46% 0 ،16% 0 ،32% 0 ،25% 2 2 1
3 4110 السعودي الفرنسي صندوق الأسواق المالية بالريال 2 ،83 27 ،75 32 ،06 73 ،1% 29 ،12% 65 ،24% 61 ،0% 44 ،0% 77 ،0% 6 5 4
4 5100 السعودي البريطاني قصير الأجل بالريال 5 ،87 33 ،10 86 ،13 2 ،21% 13 ،73% 28 ،09% 0 ،38% 0 ،41% 0 ،33% 5 3 3
5 6150 العربي الوطني صندوق أسواق المال بالريال 8 ،44 NA NA 54 ،2% NA NA 30 ،0% NA NA 3 NA NA
6 7060 سامبا صندوق السيولة بالريال 11 ،1 98 ،11 72 ،27 91 ،1% 99 ،12% 58 ،25% 71 ،1% 08..1% 92 ،0% 7 6 5
7 8160 الأهلي التجاري الأهلي للاستثمار الوطني 7 ،25 40 ،73 97 ،08 2 ،07% 12 ،42% 24 ،91% 0 ،29% 0 ،30% 0 ،26% 4 1 2
المتوسط 12 ،12 30 ،73 69 ،05 2 ،13% 12 ،97% 25 ،74% 0 ،50% 0 ،50% 0 ،50%
NA = لا ينطبق
جدول رقم (13)
صناديق تمويل التجارة - عالمية
ر.م رمز الصندوق اسم البنك اسم الصندوق العائد/ المخاطر العائدات المخاطر الترتيب
سنة 3 5 سنة 3 5 سنة 3 5 سنة 3 5
واحدة سنوات سنوات واحدة سنوات سنوات واحدة سنوات سنوات واحدة سنوات سنوات
1 1120 بنك الرياض صندوق استثمار التجاري بالدولار 51 ،71 29 ،68 64 ،87\ 2 ،07% 12 ،68%\ 24 ،39% 0 ،04% 0 ،43% 0 ،38% 2 5 4 2 4120 السعودي الفرنسي صندوق البدر - دولار 5 ،27 26 ،41 4 ،08 1 ،54% 11 ،69% 21 ،55% 0 ،29% 0 ،44% 5 ،28% 6 5 7
3 5150 السعودي البريطاني صندوق المتاجرة بالدولار (الأمانة )1 ،90 7 ،33 NA 89 ،0% 92 ،9% NA 47 ،0% 35 ،1%
4 6060 العربي الوطني العربي للتجارة بالدولار 0 ،25 2 ،41 5 ،86 2 ،14% 11 ،64% 22 ،15% 8 ،46% 4 ،83% 3 ،78%
5 7070 سامبا صندوق تمويل التجارة الدولية بالريال 76 ،28 44 ،35 116 ،54 1 ،62% 11 ،53% 23 ،79% 0 ،02% 0 ،26% 0 ،20% 1 2
6 7080 سامبا صندوق السنبلة بالدولار 7 ،11 52 ،80 99 ،84 1 ،24% 14 ،66% 21 ،61% 0 ،17% 0 ،28% 0 ،22% 3 1 2
7 8180 الأهلي التجاري الأهلي للمتاجرة العالمية 6 ،78 41 ،08 94 ،16 1 ،31% 11 ،24% 21 ،41% 0 ،19% 0 ،27% 0 ،23% 4 3 3
8 9050 الراجحي المضاربة الشرعية بالبضائع 6 ،21 22 ،67 55 ،91 1 ،76% 11 ،58% 22 ،18% 0 ،28% 0 ،51% 0 ،40% 5 6 5
المتوسطة 19 ،44 28 ،34 63 ،04 1 ،57% 11 ،87% 22 ،44% 1 ،24% 1 ،05% 1 ،50%
NA = لا ينطبق
جدول رقم (14)
صناديق تمويل التجارة - محلية
1 1130 بنك الرياض التجاري بالريال 46 ،57 30 ،35 76 ،21 2 ،44% 13 ،34% 26 ،74% 0 ،05% 0 ،44%\ 0 ،35% 1 2
2 2050 بنك الجزيرة القوافل للمتاجرة في البضائع 4 ،76 NA NA 70 ،1% NA NA 36 ،0% NA NA 7 NA
3 4130 السعودي الفرنسي صندوق البدر بالريال 8 ،10 27 ،20 NA 80 ،1% 90 ،11% NA 22 ،0% 44 ،0% NA 3 4
4 5140 السعودي البريطاني صندوق الأمانة التجاري بالريال 5 ،61 16 ،07 NA 46 ،1% 37 ،11% NA 26 ،0% 71 ،0% NA 6 5
5 6050 العربي الوطني العربي للتجارة بالريال 7 ،87 50 ،24 15 ،41 2 ،59% 11 ،88% 22 ،81% 0 ،33% 0 ،24% 1 ،48% 4 1
6 8190 الأهلي التجاري الأهلي للمتاجرة بالريال 7 ،25 28 ،84 30 ،27 1 ،80% 12 ،18% 24 ،47% 0 ،25% 0 ،42% 0 ،81% 5 3
7 9090 الراجحي المضاربة الشرعية بالبضائع 9 ،14 NA NA 25 ،2% NA NA 25 ،0% NA NA 2 NA المتوسط 12 ،76 30 ،54 40 ،63 2 ،01% 12 ،14% 24 ،67% 0 ،25% 0 ،45% 0 ،88%
جدول رقم (15)
الصناديق المتوازنة
1 1220 بنك الرياض محفظة المقدام -2 ،06 NA NA - 92 ،2% NA NA 42 ،1% NA NA 6 NA
2 1230 بنك الرياض محفظة الشجاع -3 ،20 NA NA - 50 ،6% NA NA 03 ،2% NA NA 8 NAA
3 4150 السعودي الفرنسي محفظة الحر -2 ،87 -48 ،05 NA - 07 ،8% - 94 ،13% NA 81 ،2% 96 ،1% NA 7 7A
4 4160 السعودي الفرنسي محفظة الوكري 3 ،12 3 ،36 NA 95 ،2% 66 ،2% NA 95 ،0% 79 ،0% NA 1 1
5 7090 سامبا الدولي المتوازن متوسط الأجل -0 ،26 -2 ،39 4 ،45 -0 ،64% -4 ،25% 6 ،33% 2 ،47% 1 ،78% 1 ،42% 3 3
6 7100 سامبا الأسهم وتمويل التجارة -7 ،49 -10 ،00 -0 ،43 -11 ،31% -21 ،81% -0 ،78% 1 ،51% 2 ،18% 1 ،83% 10 8
7 7110 سامبا الدولي المتوازن طويل الأجل -1 ،22 -7 ،12 -2 ،93 -6 ،75% -26 ،49% -8 ،95% 5 ،55% 3 ،72% 3 ،06% 4 5
8 8090 الأهلي التجاري الأهلي للميزان الاستثماري -4 ،10 -7 ،45 1 ،48 -10 ،85% -14 ،70% 5 ،24% 2 ،65% 1 ،97% 3 ،55% 9 6
9 9060 الراجحي الراجحي المتوازن الأول 0 ،10 0 ،35 NA 77 ،2% 37 ،5% NA 72 ،26% 30 ،15% NA 2 2
10 9070 الراجحي الراجحي المتوازن الثاني -1 ،48 -6 ،20 NA - 00 ،8% - 29 ،21% NA 39 ،5% 44 ،3% NA 5 4 المتوسط -1 ،95 -9 ،69 0 ،64 -4 ،93% -21 ،83% 0 ،46% 5 ،15% 3 ،89% 2 ،46%
جدول رقم (16)
صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية
1 1060 بنك الرياض صندوق الرياض للأسهم (1) 7 ،62 21 ،73 34 ،49 12 ،24% 50 ،57% 74 ،92% 1 ،61% 2 ،33% 2 ،17% 2 1
2 1190 بنك الرياض صندوق الرياض للأسهم (3) 3 ،49 NA NA 15 ،13% NA NA 77 ،3% NA NA 7 NA
3 3090 السعودي الهولندي صندوق أسهم البنوك السعودية 2 ،00 17 ،02 NA 42 ،4% 26 ،32% NA 21 ،2% 90 ،1% NA 8 5
4 4070 السعودي الفرنسي استثمار 3 ،54 19 ،77 23 ،69 6 ،07% 37 ،91% 55 ،28% 1 ،71% 1 ،92% 2 ،33% 6 3
5 5010 السعودي البريطاني صندوق الأسهم السعودية (1) 5 ،32 19 ،07 24 ،72 14 ،75% 68 ،38% 98 ،56% 2 ،77% 3 ،59% 3 ،99% 5 4
6 6070 العربي الوطني صندوق الأسهم السعودية 6 ،87 21 ،21 25 ،07 17 ،79% 43 ،57% 72 ،48% 2 ،59% 2 ،05% 2 ،89% 3 2
7 7020 سامبا صندوق المساهم 9 ،45 16 ،97 24 ،00 15 ،66% 55 ،81% 70 ،86% 1 ،66% 3 ،29% 2 ،95% 1 6
8 8110 الأهلي التجاري الأهلي للمتاجرة بالأسهم السعودية 5 ،60 6 ،58 NA 00..79% 41 ،58% NA 11 ،14% 88 ،8% NA 4 NA
المتوسط 5 ،49 17 ،48 26 ،39 20 ،39% 49 ،56% 74 ،42% 3 ،80% 3 ،42% 2 ،87%
جدول رقم (17)
أسهم محلية - متوافقة مع الشريعة
1 1070 بنك الرياض صندوق الرياض للأسهم (2) 7 ،44 16 ،96 24 ،82 11 ،95% 39 ،46% 53 ،93% 1 ،61% 2 ،33% 2 ،17% 1 2
2 2030 بنك الجزيرة صندوق الطيبات للأسهم السعودية 2 ،41 14 ،18 NA 38 ،56 13 ،528 NA 65 ،2% 98 ،1% NA 3 4
3 3080 السعودي الهولندي صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية 2 ،14 20 ،15 20 ،17 5 ،68% 43 ،41% 57 ،78% 2 ،65% 2 ،15% 2 ،86% 4 1
4 5060 السعودي البريطاني صندوق المتاجرة في السهم السعودي4 ،07 15 ،46 9 ،84 13 ،88% 63 ،85% 63 ،44% 3 ،41% 4 ،13% 6 ،45% 2 3
5 6010 العربي الوطني العربي لأسهم الشركات 1 ،01 3 ،98 7 ،70 17 ،00% 39 ،18% 59 ،26% 16 ،89% 9 ،84% 7 ،69% 5 6
6 9010 الراجحي الراجحي للأسهم المحلية -2 ،18 8 ،71 3 ،26 -5 ،43% 31 ،87% 10 ،26% 2 ،49% 3 ،66% 3 ،15% 6 5
المتوسط 2 ،48 13 ،24 13 ،16 8 ،24% 40 ،98% 48 ،93% 4 ،95% 4 ،02% 4 ،47%
جدول رقم 18
م رمز الصندوق اسم البنك اسم الصندوق العائد/ المخاطر العائدات المخاطر الترتيب
سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات
الأسهم الأمريكية
1 1010 بنك الرياض محفظة الأسهم الأمريكية -3 ،53 -7 ،92 -2 ،03 -21 ،87% -39 ،08% -9 ،13% 6 ،19% 4 ،94% 4 ،50% 5 4
2 3010 السعودي الهولندي صندوق الأسهم الأمريكية -2 ،44 -0 ،36 NA 72 ،17-% -78 ،26% NA 25 ،7% 96 ،4% NA 2 1
3 4020 السعودي الفرنسي صندوق أمريكا الشمالية -2 ،68 -8 ،73 -6 ،48 -24 ،72% -51 ،80% -32 ،98% 9 ،22% 5 ،93% 5 ،09% 3 5
4 5030 السعودي البريطاني مؤشر الأسهم الأمريكية -3 ،63 -7 ،53 -2 ،67 -24 ،03% -44 ،50% -13 ،25% 6 ،62% 5 ،91% 4 ،96% 6 3
5 7120 سامبا صندوق أسهم أمريكا الشمالية -3 ،07 -9 ،41 NA -47 ،27% -75 ،58% NA 95 ،8% 24 ،6% NA 4 6
6 8060 الأهلي التجاري الأهلي للمتاجرة بالأسهم السعودية -2 ،10 -6 ،45 -3 ،64 -25 ،00% -51 ،87% -24 ،42% 11 ،93% 8 ،05% 6 ،70% 1 2
المتوسط -2 ،91 -6 ،73 -3 ،71 -0 ،23 -0 ،45 -0 ،20 0 ،08 0 ،06 0 ،05
جدول رقم 19
م رمز الصندوق اسم البنك اسم الصندوق العائد/ المخاطر العائدات المخاطر الترتيب
سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات
الأسهم الأوروبية
1 1020 بنك الرياض صندوق الأسهم الأوروبية الصاعدة -4 ،32 -3 ،06 8 ،33 -18 ،83% -11 ،08% 39 ،43% 4 ،36% 3 ،62% 4 ،73% 8 1
2 1050 بنك الرياض محفظة الأسهم البريطانية -4 ،51 -9 ،30 -6 ،76 -26 ،69% -41 ،01% -25 ،09% 5 ،91% 4 ،41% 3 ،71% 9 6
3 2020 الجزيرة الثريا للأسهم الأوروبية -3 ،13 -7 ،15 NA -22 ،15% -62 ،34% NA 86 ،4% 84 ،4% NA 4 2
4 3020 الهولندي صندوق الأسهم الأوروبية -3 ،30 -8 ،89 NA -78 ،28% -29 ،52% NA 72 ،8% 88 ،5% NA 5 5
5 4030 الفرنسي صندوق الأسهم الأوروبية -2 ،76 -9 ،89 -5 ،29 -21 ،94% -50 ،75% -23 ،76% 7 ،96% 5 ،13% 4 ،50% 3 7
6 5050 البريطاني صندوق مؤشر الأسهم الأوروبية -3 ،52 -8 ،04 -3 ،80 -18 ،58% -44 ،59% -18 ،53% 5 ،28% 5 ،54% 4 ،88% 6 4
7 7130 سامبا صندوق الأسهم الأوروبية -3 ،58 -10 ،81 NA -98 ،16% -67 ،41% NA 74 ،4% 85 ،3% NA 7 8 8 8010 الأهلي التجاري الأهلي للمتاجرة بالأسهم الأوروبية -2 ،57 -7 ،75 -4 ،93 -19 ،65% -47 ،42% -26 ،46% 7 ،65% 6 ،12% 5 ،37% 2 3
9 9110 الراجحي الراجحي للأسهم الأوروبية 5 ،15 NA NA 07 ،2% NA NA 40 ،0% NA NA 1 NA
المتوسط -2 ،50 -8 ،11 -2 ،59 -18 ،29% -40 ،43% -10 ،88% 5 ،54% 4 ،93% 4 ،64%
جدول رقم 21
م رمز الصندوق اسم البنك اسم الصندوق العائد/ المخاطر العائدات المخاطر الترتيب
سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات
الأسهم الآسيوية
1 1040 بنك الرياض محفظة أسهم جنوب شرق آسيا -2 ،97 -8 ،07 -3 ،14 -12 ،66% -46 ،66% -17 ،30% 4 ،27% 5 ،78% 5 ،51% 5 3
2 3050 الهولندي صندوق الأسهم اليابانية -3 ،33 -8 ،14 NA -93 ،20% -56 ،46% NA 29 ،6% 72 ،5% NA 6 4
3 4050 الفرنسي الصندوق الآسيوي الباسيفيكي -1 ،50 -8 ،23 -0 ،55 -8 ،08% -34 ،32% -6 ،80% 5 ،40% 4 ،17% 12 ،46% 1 5
4 5020 البريطاني صندوق مؤشر الأسهم الآسيوية -1 ،92 -5 ،15 2 ،49 -7 ،96% -20 ،68% 9 ،93% 4 ،15% 4 ،01% 3 ،98% 3 2
5 7150 سامبا صندوق أسهم الشرق الأقصى -1 ،49 -10 ،62 NA -10 ،4% -99 ،37% NA 75 ،2% 58 ،3% NA 2 1
6 8210 الأهلي التجاري الأهلي للمتاجرة بالأسهم الباسيفيكية -2 ،55 NA NA -99 ،16% NA NA 66 ،6% NA NA 4 NA
المتوسط -2 ،29 -8 ،04 -0 ،40 -11 ،79% -37 ،24% -4 ،72% 4 ،92% 4 ،65% 7 ،32%
جدول رقم 20
م رمز الصندوق اسم البنك اسم الصندوق العائد/ المخاطر العائدات المخاطر الترتيب
سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات
الأسهم اليابانية
1 1030 بنك الرياض صندوق الأسهم اليابانية -3 ،65 -11 ،34 -2 ،00 -14 ،32% -53 ،88% -8 ،65% 3 ،92% 4 ،75% 4 ،32% 6 4
2 2040 بنك الجزيرة صندوق المشارق للأسهم اليابانية -0 ،52 NA NA -72 ،1% NA NA 34 ،3% NA NA 1 NA
3 3030 الهولندي صندوق الأسهم اليابانية -1 ،95 -10 ،21 NA -92 ،15% -81 ،60% NA 18 ،8% 96 ،5% NA 4 3
4 4040 الفرنسي صندوق الأسهم اليابانية -2 ،79 -16 ،99 -1 ،51 -11 ،57% -63 ،45% -9 ،92% 4 ،15% 3 ،73% 6 ،55% 5 5
5 5040 البريطاني مؤشر الأسهم اليابانية -1 ،62 -9 ،40 -7 ،68 -11 ،96% -65 ،08% -47 ،23% 7 ،39% 6 ،92% 6 ،15% 3 2
6 7140 سامبا صندوق الأسهم اليابانية -0 ،85 -6 ،30 NA -52 ،3% -00 ،26% NA 16 ،4% 13 ،4% NA 2 1 المتوسط -1 ،90 -10 ،85 -3 ،73 -9 ،84% -53 ،84% -21 ،93% 5 ،19% 5 ،10% 5 ،67%
جدول رقم 22
م رمز الصندوق اسم البنك اسم الصندوق العائد/ المخاطر العائدات المخاطر الترتيب
سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات 5 سنوات سنة واحدة 3 سنوات
الأسهم العالمية
1 1180 بنك الرياض صندوق المشاركة -3 ،28 -8 ،25 NA -93 ،15% -59 ،31% NA 85 ،4% 83 ،3% NA 11 7
2 1200 بنك الرياض محفظة الهـادي 0 ،14 NA NA 44 ،0% NA NA 03 ،3% NA NA 1 NA
3 1210 بنك الرياض محفظة الشامخ -2 ،89 NA NA -51 ،10 NA NA 63 ،3% NA NA 9 NA
4 1260 بنك الرياض الصندوق الدولي -4 ،59 NA NA -13 ،25% NA NA 48 ،5% NA NA 14 NA
5 2010 بنك الجزيرة صندوق الخير للأسهم -2 ،65 -7 ،39 NA -19 ،23% -09 ،60% NA 75 ،8% 13 ،8 NA 7 5
6 4010 السعودي الفرنسي صندوق الأسواق النامية -0 ،65 -7 ،90 -1 ،99 -4 ،11% -37 ،00% -11 ،96% 6 ،34% 4 ،69% 6 ،02% 2 6
7 4060 السعودي الفرنسي صندوق الأسهم العالمي -2 ،83 -10 ،08 -6 ،23 -24 ،13% -56 ،86% -36 ،11% 8 ،54% 5 ،64% 5 ،80% 8 10
8 4140 السعودي الفرنسي محفظة الشاهين -3 ،23 -12 ،28 NA -86 ،18% -82 ،45% NA 84 ،5% 73 ،3% NA 10 12
9 4170 السعودي الفرنسي صندوق النور للأسهم -3 ،61 -11 ،18 NA -93 ،22% -30 ،51% NA 35 ،6% 59 ،4% NA 12 11
10 6140 العربي الوطني صندوق الهلال للمستثمر العربي -2 ،37 -7 ،28 NA -49 ،22% -83 ،44% NA 48 ،9% 16 ،6% NA 5 4
11 7010 سامبا صندوق الأسهم الدولية -3 ،70 -10 ،07 -4 ،89 -22 ،73% -47 ،36% -32 ،10% 6 ،14% 4 ،70% 6 ،56% 13 9
12 7160 سامبا صندوق المتاجرة بالأسهم العالمية -6 ،37 -14 ،17 NA -07 ،22% -40 ،50% NA 47 ،3% 56 ،3% NA 15 13
13 8030 الأهلي التجاري الأهلي للمتاجرة بالأسهم العالمية -1 ،85 -5 ،89 -1 ،09 -23 ،30% -46 ،54% -7 ،25% 12 ،61% 7 ،90% 6 ،62% 3 3
14 8120 الأهلي التجاري الأهلي بأسهم الشركات الصاعدة -2 ،41 -4 ،86 NA -58 ،23% -61 ،33% NA 77 ،9% 92 ،6% NA 6 2
15 9020 الراجحي صندوق الراجحي للأسهم العالمية -2 ،22 -8 ،47 -2 ،63 -18 ،94% -46 ،91% -11 ،83% 8 ،54% 5 ،54% 4 ،49% 4 8
16 9080 الراجحي صندوق الشركات العالمية الصاعدة -1 ،85 -4 ،82 NA -19 ،27% -81 ،44% NA 73 ،14% 29 ،9% NA 3 1

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved