Thursday 3rd april,2003 11144العدد الخميس 1 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس الوزراء البلجيكي: أمريكا تسعي لاحتلال العالم العربي كله رئيس الوزراء البلجيكي: أمريكا تسعي لاحتلال العالم العربي كله

* لندن - الوكالات:
اعتبر رئيس الوزراء البلجيكي أن أمريكا تأخذ منحى شديد الخطورة، مؤكداً أنها تسعى للسيطرة على العالم العربي كله بكل الوسائل.
وأكَّد رئيس الوزراء البلجيكي غي فرهوفشتاد الذي تعارض بلاده بشدة الحرب على العراق ان الولايات المتحدة تأخذ منحى «شديد الخطورة» واتهمها بالرغبة في «السيطرة على العالم العربي كله» كما ذكرت وكالة الأنباء البلجيكية.
وأكد فرهوفشتاد في خطاب ألقاه في انتويرب امام حزبه الذي يستعد للانتخابات البرلمانية، معارضته «لمنطق» الادارة الأمريكية. ونقلت الوكالة عن رئيس الوزراء البلجيكي قوله في اجتماع لحزبه الليبرالي ان «الولايات المتحدة قوة جرحت في الصميم ومنذ ذلك الحين أصبحت شديدة الخطورة وتعتقد انها يجب ان تسيطر على العالم العربي بأكمله.
وقال فيرهوفشتاد في انتويرب التي تضم جالية مسلمة كبيرة نسبيا انه لا يتفق مع واشنطن حول الربط بين الحرب على العراق والحرب على الارهاب وقال ان هذا منطق لا اوافق عليه اطلاقاً.
وأضاف انه مهما كانت نتيجة الحرب على العراق فانه يجب بذل كل المساعي لاستعادة الاطار القانوني الدولي الذي تزعزع بسبب الازمة التي سبقت الحرب.
كما دعا إلى بذل الجهود لردم الهوة بين جانبي الاطلسي والتي تسببت بها الازمة العراقية وقال ان حلف شمال الاطلسي «الناتو» يجب ان يقوم على ركيزتين متساويتين هما الولايات المتحدة وأوروبا.
وكانت بلجيكا التي تضم مقر الناتو والاتحاد الاوروبي بالاضافة إلى فرنسا وألمانيا قد ادخلت الحلف في ازمة غير مسبوقة في شباط - فبراير الماضي عندما رفضت الموافقة على طلب أمريكي بتعزيز دفاعات تركيا استعداداً للحرب على العراق.
ويستعد فيرهوفشتاد الذي يقود تحالفا من الليبراليين والاشتراكيين والخضر منذ عام 1999م لخوض الانتخابات العامة المقررة 18 ايار - مايو. وفي حديث للاذاعة البلجيكية اعرب رئيس الوزراء مجدداً عن اعتقاده بأن الازمة العراقية يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية.
وقال اعتقد ان ما يجب ان نفعله الآن هو مساعدة الشعب العراقي بالطرق الإنسانية، وعلينا ثانيا ان نحول دون ان تتسبب هذه الحرب في عرقلة الاقتصاد العالمي بشكل خطير.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved