Thursday 3rd april,2003 11144العدد الخميس 1 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

باتريوت يسقط صاروخاً عراقياً أطلق في اتجاه قاعدة عسكرية أمريكية بالقرب من النجف باتريوت يسقط صاروخاً عراقياً أطلق في اتجاه قاعدة عسكرية أمريكية بالقرب من النجف
غارات على غرب وشمال بغداد وقاذفات تقصف الجبهة الشمالية العراقية

  * بغداد البصرة الوكالات:
استهدفت غارات عنيفة للقوات الامريكية والبريطانية صباح امس الاربعاء الضواحي الغربية والشمالية الغربية من العاصمة العراقية بغداد.
واثارت عمليات القصف التي بدأت حوالي الساعة 30 ،9 بالتوقيت المحلي «30 ،3ت غ» غباراً كثيفاً فوق المناطق المستهدفة في اليوم الرابع عشر من الحرب.
وكانت الغارات استهدفت في الساعة 50 ،6 «50 ،03 ت غ» الضاحية الجنوبية من بغداد حيث سمع دوي انفجارات عنيفة بعد ليلة من القصف المكثف استهدف بالخصوص المجمع الرئاسي في العاصمة العراقية.
كما اطلق الطيران الامريكي والبريطاني ايضا قبل فجر امس قنابل قرب جسر على الضفة الشرقية من العاصمة العراقية واغار بكثافة على ضاحيتها الجنوبية.
ويبدو ان هذه الغارات استهدفت بالخصوص القوات العراقية وانظمة الدفاع المتمركزة في ضاحية بغداد الجنوبية تحسبا لهجمة امريكية برية متوقعة.
وكان مجمع القصر الجمهوري احد رموز نظام الرئيس صدام حسين الذي يقع في قلب بغداد مراراً هدفاً للقوات الامريكية والبريطانية.
كما استهدفت الغارات الجوية المجمع الرئاسي، وسبق لقصر الجمهورية، وهو اكبر قصر لصدام حسين في قلب العاصمة، ان تعرض لغارات جوية، ويضم المجمع الرئاسي عشرات الابنية.
وذكرت قناة الجزيرة الفضائية القطرية ان الغارات الجوية استهدفت مركز السناك الرئيسي للاتصالات في بغداد.
وكانت بغداد تعرضت مرتين الثلاثاء لقصف عنيف استهدف اطراف المدينة حيث شوهدت كرات من النار تبعتها سحب من الدخان ترتفع فوق اماكن سقوط القذائف ولكن تعذر على الفور معرفة الاهداف التي طالها القصف.
وتتمركز قوات ومنظومات دفاعية عراقية في مناطق الضاحية الجنوبية لبغداد التي يمكن ان يستهدفها هجوم بري امريكي محتمل.
وفيما يدور القصف الجوي وتدوي الانفجارات أكد مسؤولون عسكريون أمريكيون تحطم طائرة تابعة لقواتهم من طراز «أف 14» جنوب غربي العراق.. وقالوا إن الحادث نجم بسبب خلل في احدى محركات الطائرة.
وقال المسؤولون ان صاروخ باتريوت أمريكي تمكن من اعتراض صاروخ عراقي أطلق في اتجاه قاعدة عسكرية أمريكية بالقرب من مدينة النجف العراقية وكان يستهدف على وجه التحديد الفوج الحادي عشر التابع للقوات الامريكية، كما أطلقت القوات العراقية صاروخاً آخر مع مطلع فجر هذا اليوم إلا أنه سقط في منطقة صحراوية تقع جنوب القاعدة الامريكية المذكورة.
كما القت طائرات قاذفة من حاملة الطائرات الامريكية كيتي هوك قنابل زنة كل منها 900 كلغ على مركز للاستخبارات العراقية في البصرة في جنوب العراق، كما اعلن فجر امس الاربعاء المتحدث الرسمي على متن السفينة.
وفي تصريح للصحافيين قال اللفتينانت بروك ديوالت ان طائرات «اف.اي-18» و«اف- 14» تومكات القت 16 قنبلة على مركز في البصرة «500 كلم جنوب بغداد» موضحا ان قسما من هذه القنابل كان موجها بنظام للتوجيه بالليزر.
وقصفت الطائرات على حاملة الطائرات كيتي هوك التي تجوب مياه الخليج اهدافاً في جنوب بغداد وخصوصاً دبابات وناقلات جند مدرعة في عمليات دعم للمارينز الامريكيين، كما استهدفت مواقع للرادارات حول العاصمة العراقية.
كما قصفت طائرات من طراز «بي-52» صباح امس الاربعاء مناطق تبعد بضعة كيلومترات شمال شرق الموصل.
ومن جهة اخرى قال مراسل رويترز ان قاذفات بي 52 الامريكية قصفت خطوط الجبهة العراقية الواقعة بين دهوك والموصل في شمال العراق.وقال مراسل رويترز جون هيمينج انه شاهد الطائرات الامريكية تقوم بثلاث طلعات على الاقل اسقطت خلال كل منها نحو خمس قنابل، واضاف ان اعمدة دخان تصاعدت في الافق من ناحية الموصل.وفي تطور منفصل قال هيمينج انه شاهد قافلة مؤلفة من 25 شاحنة تركية تتجه جنوباً على امتداد الطريق باتجاه دهوك صباح امس الاربعاء مع حامية عسكرية امريكية.
واغلقت الحدود التركية العراقية من قبل الهجوم الامريكي البريطاني الذي بدأ يوم 20 مارس آذار الماضي، وامتنع جندي امريكي يرافق القافلة عن الكشف عن حمولة الشاحنات او وجهتها.
ونشرت الولايات المتحدة عدداً محدوداً من القوات في شمال العراق للعمل مع المقاتلين الاكراد المعارضين للرئيس العراقي صدام حسين.
وفي الشهر الماضي رفض البرلمان التركي في انتكاسة كبيرة لواشنطن السماح لنحو 62 الف جندي امريكي باستخدام الاراضي التركية لفتح «جبهة شمالية» ضد العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved