Thursday 3rd april,2003 11144العدد الخميس 1 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن قلقة من تزايد الهجمات واشنطن قلقة من تزايد الهجمات
مقتل 38 أمريكياً في إطار حملة مكافحة الإرهاب في أفغانستان

* واشنطن أ ف ب:
أعلن مسؤول امريكي كبير مساء الثلاثاء ان 38 عنصراً من القوات الخاصة الامريكية قتل وأصيب 137 آخرون بجروح في الحملة التي تشنها منذ 11 ايلول سبتمبر 2001 ضد أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة ولا سيما في أفغانستان.وقال مساعد وزير الدفاع مارشال بيلينغسلي أمام اللجنة المكلفة مكافحة الإرهاب في مجلس النواب «حتى الآن هناك 137 عنصراً من القوات الخاصة أصيبوا بجروح بينهم 91 أثناء معارك».
وأضاف «ان 38 عنصراً (من هذه القوات) قتلوا أثناء عملية «الحرية الدائمة» (التي تشنها الولايات المتحدة على تنظيم القاعدة والطالبان في أفغانستان بعد 11 ايلول سبتمبر 2001) وعمليات مكافحة الارهاب المرتبطة بها».
والسبت الماضي قتل عنصران من القوات الخاصة الامريكية وأصيب آخر في كمين نصب لهم قرب مدينة جيريسك بجنوب غرب أفغانستان كما أعلنت القيادة الأمريكية الوسطى.
وبحسب الأرقام الرسمية الامريكية فقد قتل 64 عنصراً في الاجمالي من دول التحالف المشاركة في عملية «الحرية الدائمة».
وذكر بيلينغسلي مساعد وزير الدفاع دونالد رامسفلد للعمليات الخاصة ان القوات الامريكية الخاصة تشارك في عمليات في مناطق أخرى غير أفغانستان والعراق، وذكر منها الفلبين وكولومبيا وساحل العاج وجورجيا واليمن وبلدان في القرن الافريقي.
ومن المتوقع ان يزداد عدد القوات الخاصة المنتشرة في العالم بشكل ملحوظ في الأشهر المقبلة اذ ان إدارة الرئيس جورج بوش طلبت زيادة الميزانية المخصصة لقيادات القوات الخاصة بنسبة 47% لتبلغ 5 ،4 مليار دولار للسنة المالية 2004 اعتباراً من الأول من تشرين الأول اكتوبر 2003.
ومن شأن هذه الأموال ان تسمح بتجنيد حوالي 2500 عنصر إضافي ما يرفع إجمالي عديدها إلى حوالي 50 ألفاً وكذلك لتحديث تجهيزاتها.
وأكد «إذا أظهرنا لهم أي هدنة فان القاعدة ومجموعات أخرى ستعيد لم صفوفها وتتحرك بشكل مروع أكثر».
من جهة أخرى عبرت واشنطن عن قلقها إزاء تزايد الهجمات في أفغانستان على الأجانب ولا سيما الجنود الامريكيين والعاملين في منظمات انسانية وأكدت انها ستواصل دعمها لعمليات السلام في هذا البلد.
وأكدت وزارة الخارجية ايضا ان واشنطن ستستمر في الاهتمام كليا بالوضع في أفغانستان رغم الحرب ضد العراق.
وقال المتحدث باسم الخارجية فيليب ريكر «نتابع بقلق الأحداث الأخيرة الموجهة ضد العسكريين الامريكيين والمنظمات غير الحكومية وأجانب آخرين في أفغانستان»، مضيفاً «ان هذه الهجمات تعقد مساعي المجتمع الدولي لتقديم المساعدة في بعض المناطق الأفغانية».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved