Thursday 3rd april,2003 11144العدد الخميس 1 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تباين المواقف بين القوات ميدانياً تباين المواقف بين القوات ميدانياً
البريطانيون انتقدوا قتل الأمريكيين المدنيين

* لندن اف ب:
تحدثت صحيفة تايمز عن تزايد التوتر بين البريطانيين والاميركيين في العراق بعد ان اعرب بعض الضباط البريطانيين عن (صدمتهم) لإقدام الاميركيين على قتل مدنيين عراقيين.وقالت الصحيفة في عددها الصادر امس الاربعاء ان هذه الانتقادات جاءت بعد تكرر حوادث قتل خلالها مدنيون بينهم سبع نساء واطفال عراقيين الاثنين برصاص الاميركيين عند حاجز عسكري قرب النجف.
كما تحدثت الصحيفة عن مقتل 15 شخصاً من عائلة واحدة مساء الاثنين في بلدة الحلة على بعد 80 كلم جنوب بغداد في شاحنة صغيرة تعرضت الى قذيفة مروحية من طراز اباتشي.وأفادت مصادر حكومية بريطانية للصحيفة ان سقوط ضحايا مدنيين يبرز جملة من الخلافات العسكرية والسياسية التي تحدث (انشقاقاً خطيراً في العلاقات) الثنائية.
وشددت مصادر عسكرية على تباين المواقف ميدانياً وحول كيفية اتصال قوات التحالف بالسكان حيث ان البريطانيين يستفيدون من تجربتهم في ايرلندا الشمالية.
واكدت هذه المصادر للصحيفة (لا شك انه عبر هذه التجربة وكذلك تلك التي اكتسبت في عمليات حفظ السلام في بلدان مثل البوسنة وكوسوفو وسيراليون. تعلم البريطانيون فن ضبط النفس).
واضافت (ان مقاربة الاميركيين تركز اكثر على حماية (الجنود) لن تروا ابداً جنود المارينز وهم يتنقلون وعلى رؤوسهم قبعاتهم كما يفعل جرذان الصحراء في وحدات النخبة البريطانية في مدن جنوب العراق. انهم يضعون خوذات ثقيلة ونظارات.
واكدت المصادر نفسها ان الاميركيين (يضعون دائماً خوذات ثقيلة في البوسنة) وحذرت انه (يجب الاحتراس من الانتصار في المعركة وخسارة الحرب. يجب ان نكون اذكياء ولا نثير كره السكان).

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved