Thursday 3rd april,2003 11144العدد الخميس 1 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إحباط محاولة لحرمان تركيا من المساعدات إحباط محاولة لحرمان تركيا من المساعدات
80 ملياراً لبوش لتمويل الحرب في العراق مع قيود على الصرف

*واشنطن من فيكي الين رويترز:
سارع الكونجرس الامريكي لإرسال اموال الى الرئيس جورج بوش لتمويل الحرب في العراق مع موافقة لجنتين رئيسيتين بالكونجرس على مشروعات قوانين للانفاق قيمتها حوالي 80 مليار دولار للقوات المسلحة ومكافأة دول حليفة وتقديم اعانات لشركات الطيران.
ووافقت لجنتا الاعتمادات بمجلسي النواب والشيوخ على مشروع قانون يؤيد الى حد كبير طلب الرئيس الامريكي تمويلاً طارئاً قيمته 75 مليار دولار اضافة الى اكثر من ثلاثة مليارات دولار اعانات لشركات الطيران التي فقدت اعمالاً بسبب الحرب ليصل اجمالي الاموال الى اكثر من 78 مليار دولار.
لكن اللجنتين فرضتا قيوداً على حرية التصرف الكبيرة التي طلبها الرئيس الامريكي بشأن استخدام هذه المبالغ الضخمة ومعظمها لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون). وقد قوبل هذا بانتقاد سريع من وزير الدفاع دونالد رامسفيلد الذي قال انه سيحث الكونجرس على منحه (المرونة الكاملة).
وشكا رامسفيلد بعد اجتماع مساء الثلاثاء مع مشرعين كبار من القيود على مشروعات القوانين قائلاً انه من المستحيل التنبؤ كيف سيتم انفاق الاموال.
وقال للصحفيين (اعتقد ان فكرة ان تضع قيوداً على المرونة غير موفقة وضارة ونحن نسعى من اجل المرونة الكاملة).
وفي مسعى لإرسال الاموال الى بوش قبل ان يبدأ الكونجرس عطلة في الحادي عشر من ابريل نيسان من المقرر ان يحال المشروعان الى مجلسي النواب والشيوخ بكامل اعضائهما هذا الاسبوع والى مؤتمر للمجلسين الاسبوع القادم لتسوية الخلافات قبل اقرار نهائي.
وفي وقت سابق رفضت لجنة الاعتمادات بمجلس النواب محاولة لإلغاء مليار دولار مساعدات لتركيا من مشروع القانون لإظهار مشاعر الاستياء لرفض انقرة السماح لقوات امريكية بالانتشار الى العراق من اراضيها.
وسعى بوش لكي تستخدم هذه المساعدات في الحصول على 5 ،8 مليارات دولار في صورة قروض وضمانات قروض في محاولة لتعزيز العلاقات المتوترة مع تركيا ومنعها من ارسال قوات الى شمال العراق.
وكان بوش قد عرض ستة مليارات دولار في صورة مساعدات مباشرة لكنه سحب هذا العرض بعد ان رفض البرلمان التركي في اول مارس اذار فتح قواعده امام القوات الامريكية للانتشار في شمال العراق.
ويشترط مشروع القانون لتقديم مساعدات لتركيا ان تعلن الادارة الامريكية ان انقرة تتعاون في الحرب مع العراق.
ويوفر مشروع القانون 5 ،62 مليار دولار لتمويل الحرب لكنه يقسم هذه الاموال الى بنود بدلاً من تقديم صندوق الطوارئ الضخم الذي سعى اليه البنتاجون.
كما يوفر المشروع 700 مليون دولار للاردن و300 مليون دولار لمصر و127 مليون دولار لأفغانستان مثلما طلب بوش. ويتقاسم الاردن ومصر وأفغانستان واسرائيل وباكستان مساعدات عسكرية قيمتها نحو ملياري دولار.
ويقدم مشروع القانون 5ر2 مليار دولار للاعمار والاغاثة في العراق و250 مليون دولار مساعدات غذائية للعراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved