Tuesday 1st april,2003 11142العدد الثلاثاء 29 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برعاية الأمير بندر بن سلمان برعاية الأمير بندر بن سلمان
ندوة التحكيم من منظور إسلامي ودولي تنطلق الإثنين القادم بجدة

* الرياض اسامه النصار:
تفتتح يوم الاثنين القادم ندوة التحكيم من منظور اسلامي ودولي والتي ينظمها الاتحاد الدولي للمحامين ويرعى افتتاحها صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار سمو ولي العهد ورئيس فريق التحكيم السعودي والتي تستمر خلال الفترة من 6ـ8 صفر.
وستعقد خلال الندوة عدة جلسات الاولى بموضوع التحكيم والقضاء في الشريعة الاسلامية ويرأس الجلسة رئيس الاتحاد الدولي للمحامين انطوان عقل ويتحدث فيها كل من معالي وزير العدل الشيخ عبدالله بن محمد ال الشيخ عن «العدالة والقضاء في الاسلام» ومعالي الشيخ منصور بن حمد المالك رئيس ديوان المظالم المكلف عن «شرح لنظام ديوان المظالم واجراءات التحكيم في السعودية».
اما الجلسة الثانية فموضوعها التحكيم وممارسته في السعودية ويرأسها الدكتور محمد الحوشان رئيس اللجنة الوطنية للمحامين ويتحدث فيها اسامة السليم عن تنفيذ الاحكام الاجنبية في السعودية» والدكتور عمر باخشب رئيس قسم القانون بجامعة الملك عبدالعزيز عن «شرح نظام التحكيم السعودي» والدكتور رزق الريس رئيس قسم القانون بجامعة الملك سعود عن «ممارسة التحكيم في السعودية» وعلي القرني مدير الادارة القانونية بفرع وزارة التجارة بجدة عن«التحكيم في منازعات التأمين».
وتناقش الجلسة الثالثة التطورات التشريعية والقضائية في السعودية ويرأس هذه الجلسة نائب رئيس مجلس الشورى الاسبق معالي الدكتور عبدالله بن عمر نصيف ويتحدث فيها الدكتور هشام عوض وفضيلة الشيخ فهد الحقباني عن «جهود المملكة في مجال التحكيم».
اما الجلسة الرابعة فموضوعها كيفية التقاضي من خلال محكمة لندن للتحكيم التجاري الدولي ويرأس هذه الجلسة الدكتور محمد الشعيبي من الادارة القانونية بمؤسسة النقد العربي السعودي ويتحدث فيها المحامي خالد ناصر من بريطانيا والمحامي روبيرت برايز من سويسرا والمحامي ستيفن هاموند من الولايات المتحدة الامريكية.
وتتناول الجلسة الخامسة موضوع اهمية بيوت الخبرة في العملية التحكيمية ويرأس هذه الجلسة المحامي سامي عقل المدير الاقليمي للاتحاد الدولي للمحامين في الشرق الاوسط ويتحدث فيها كل من المهندس طارق الفضل و المهندس أنس صيرفي والمستشار القانوني محمد رضا زيادة والمحاسب القانوني اسامه الخريجي.
وتناقش الجلسة السادسة موضوع كيفية التقاضي من خلال غرفة التجارة الدولية بباريس ويرأس الجلسة سامح عاشور رئيس اتحاد المحامين العرب ويتحدث فيها انطوان عقل من لبنان ودير ينس من فرنسا والبروفيسور بيرويز نارديني من ايطاليا وروبرت برايند من سويسرا.
وتركز الجلسة السابعة على موضوع اهمية التطورات في ممارسة التحكيم التجاري الدولي ويرأسها المحامي كلوديو كوكوزا رئيس جمعية المحامين الشبان من ايطاليا ويتحدث فيها بيروبيز من ايطاليا يوسف زينل عضو مجلس الامة البحريني والمحامي ستيفن هاموند من امريكا والمحامي الدكتور عبدالستار الخويلدي من البنك الاسلامي للتنمية وموضوعهم العلاقة بين التحكيم وبين قضاء الدولة.
بينما نتناول الجلسة الثامنة موضوع اهم سلبيات التحكيم التجاري الدولي ويرأس الجلسة المحامي اريك سكوارتز رئيس لجنة التحكيم في الاتحاد الدولي للمحامين ويتحدث فيها روبرت برايز وستيفن هاموند والدكتور حبيب الملا من دولة الامارات.
اما الجلسة التاسعة فموضوعها تنفيذ الاحكام العربية في الدول العربية والخليجية ويرأس الجلسة ماجد محمد قاروب نائب رئيس الاتحاد الدولي للمحامين السعوديين ويتحدث في الجلسة يوسف زينل والدكتور حمد الله محمد حمد الله وموضوع الجلسة اهمية توصية انظمة التحكيم العربية وتطوير آليات تنفيذها ويتحدث موضوع الجلسة العاشرة عن تجارب من ممارسة التحكيم وعقبات تنفيذ الاحكام في الدول الغربية ويرأس الجلسة يوسف زينل ويتحدث فيها البروفيسور بيرويرنارديني والسيد بفرزدير ينس من فرنسا وستيفن هاموند انطوان عقل.
وسيتم على هامش الندوة تكريم انطوان عقل من قبل راعي الندوة لرئاسة الاتحاد الدولي بالاضافة الى المشاركين في جلسات الندوة التي تستمر على مدار ثلاثة ايام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved