Tuesday 1st april,2003 11142العدد الثلاثاء 29 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

النصر في نظر الأمريكيين يرتبط بمقتل صدام حسين النصر في نظر الأمريكيين يرتبط بمقتل صدام حسين
واشنطن أفرطت في التفاؤل فغرقت في مستنقع العراق

* واشنطن رويترز:
اظهر مسح ان اكثر من نصف الامريكيين يعتقدون ان تقديرات الحكومة الامريكية لتوقعات سير الحرب في العراق كانت مفرطة في التفاؤل وخلص الى ان واحدا من بين ثلاثة لن يؤيد الحرب اذا ما كانت ستتمخض عن مقتل أكثر من 500 جندي امريكي.
وخلص المسح الذي اجرته مجلة تايم وشبكة سي.إن.إن التلفزيونية الاخبارية وتم نشره يوم الاحد ان الامريكيين يتقبلون فكرة صراع طويل مع توقع 46 في المئة استمرار الحرب فترة تتراوح بين اربعة اشهر واكثر من عام. وتوقع 32 في المئة ان تستمر الحرب بين شهر وثلاثة فيما توقع 13 في المئة انتهاء الحرب خلال اسبوعين الى اربعة اسابيع.
واظهر المسح الذي اجرته مؤسسة هاريس انترآكتف بالهاتف يوم 27 مارس اذار وشمل 1014 بالغا ان 55 في المئة يعتقدون ان تقديرات واشنطن كانت مفرطة في التفاؤل.
ونقل عن زعماء سياسيين امريكيين كبار ومنهم ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي قولهم على نطاق واسع في الاسابيع السابقة للحرب ان النظام العراقي سينهار بسرعة في مواجهة القوة الامريكية.
ومع تزايد عدد القتلى الامريكيين اشار المسح ايضا الى ان القدرة الاجمالية على تقبل ضحايا امريكيين محدودة.
وقال 59 في المئة من الذين شاركوا في المسح انهم سيؤيدون حرباً تتمخض عن مقتل ما يصل الى 500 جندي امريكي فيما تراجع التأييد الى 47 في المئة وزادت معارضة الحرب الى 41 في المئة اذا ارتفع عدد القتلى من الجنود الامريكيين الى الف جندي.
واظهر المسح ان 34 في المئة فقط سيؤيدون الحرب اذا قتل ما يصل الى خمسة آلاف جندي امريكي فيما عارض 50 في المئة الحرب اذا حدث ذلك. وقتل اكثر من50 الف جندي امريكي في حرب فيتنام.
وفي مفاجأة لكثيرين خارج الولايات المتحدة قال امريكيون كثيرون انهم لن يؤيدوا حرباً يقتل فيها خمسة آلاف مدني عراقي وفي تلك الحالة زادت معارضةالحرب الى 47 في المئة مقارنة مع تأييد 40 في المئة.
وجاء مقتل الف مدني عراقي رقماً كبيراً بالنسبة لكثيرين مع تأييد 50 في المئة فقط لحرب في هذه الحالة ومعارضة 39 في المئة لها في ظل تلك الظروف.
ورغم تشاؤم الامريكيين ازاء احتمال استخدام اسلحة كيماوية ضد القوات الامريكية فان اغلبية بسيطة نسبتها 51 في المئة قالت ان الولايات المتحدة لن تجد مبرراً لاستخدام اسلحة نووية في ميدان المعركة ضد جنود عراقيين يستخدمون اسلحة كيماوية. وقال نحو 42 في المئة انهم سيؤيدون ذلك التحرك.
وما زال فيما يبدو تأييد الرئيس الامريكي جورج بوش قويا حيث قال 67 في المئة من الذين شاركوا في المسح ان انطباعهم جيد عن اداء الرئيس مقارنة مع30 في المئة قالوا ان انطباعهم عن بوش ليس جيدا واظهر المسح ان الامريكيين باتوا اخيراً صفاً واحداً في تفسيرهم لمفهوم (نصر) في العراق حيث قال 62 في المئة انهم لن يعتبروا مجرد الاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين من السلطة نصرا. ويقولون انه يجب اعتقاله او قتله حتى يتسنى للولايات المتحدة اعلان النصر.
وينطوي المسح الذي لم تقارن مجلة تايم وشبكة سي.إن.إن نتائجه بمسوحات سابقة على هامش خطأ نسبته 1ر3 في المئة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved