Monday 31th march,2003 11141العدد الأثنين 28 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إضاءات على حياة الشيخ صالح الطاسان رحمه الله إضاءات على حياة الشيخ صالح الطاسان رحمه الله

تعقيباً على ما نشر في جريدة الجزيرة العدد 11129 في يوم الأربعاء 16 من محرم 1424هـ في صفحة تحقيقات عن مدينة الرس وعن العلماء فيها حيث ذُكرت نبذة عن حياتهم فجزى الله من ذكر سير علمائنا خيراً فلقد اشتهر بالرس علماء مخلصون عاملون بعلمهم ولا نزكي على الله أحداً فكان لزاماً عليَّ وعلى غيري أن نحيي ذكراهم ونقرأ سيرتهم لنقتدي بهم ونسير على دربهم فهم وان غابوا وتواروا عن الأنظار تحت التراب فهم كالأحياء بيننا لما تركوه لنا من مآثر حسنة تطيب المجالس بذكرها والذكر للإنسان عمر ثان ولله در القائل:


الأرض تحيا إذا ما عاش عالمها
متى يمت عالم منها يمت طرف

ولقد ترجم في الجزيرة لعدد من العلماء في الرس ومن ضمنهم علم نحسبه والله حسيبه ممن جمع الكثير من العلم والورع ذلك هو قاضي الرس سابقاً الشيخ صالح بن ابراهيم بن محمد بن ابراهيم بن سعد بن عبدالرحمن الملقب ب «طاسان» بن سعد بن يحيى بن سعد بن فراج الجبري الخالدي وقد ذُكرت في الجزيرة نبذة مختصرة عن حياته ولكننا نضيف بعض الإضاءات على حياته رحمه الله حيث ولد في مدينة الرس ونشأ في بيت علم ودين وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة وكان حريصاً على العلم الشرعي كثير القراءة في الكتب الشرعية ومجالسة أهل العلم ولحرصه على إكمال تحصيله العلمي سافر إلى مكة المكرمة والتحق بمدرسة الفلاح ودرس فيها علم التجويد والنحو ثم التحق بالمعهد العلمي السعودي قسم التخصص الديني حيث درس الحديث والتفسير والتوحيد والفقه والفرائض والنحو والخط والإملاء والحساب وكان رحمه الله يقضي غالب وقته في التحصيل العلمي ولا سيما في الحرم المكي الشريف حيث درس العقيدة والفقه، والفرائض والنحو على مشايخ أجلاء..
كان رحمه الله صاحب حافظة قوية وله جلد على التعلم والتعليم فقد حفظ كثيراً من المتون مثل كتاب التوحيد وزاد المستقنع في الفقه والرحبية في الفرائض والآجرومية وقطر الندى وألفية ابن مالك في النحو وغيرها.
وكان دائم المراجعة لما حفظه من المتون حتى أواخر أيام حياته، أما القرآن الكريم فقد كان له معه شأن آخر فقد كان متعاهداً له يراجعه دائماً في بيته ومسجده حتى وهو في طريقه من البيت إلى المسجد وقد كان يختمه كل أربعة أيام بالإضافة إلى انه كان له ختمة خاصة في قيام الليل الذي لم يتركه طوال حياته حى في آخر أيام مرضه رحمه الله .


ستبكيك العلوم بكل سفر
سيبكيك التهجد في القيام
وأيام لختم الذكر كانت
شواهد للدعاء بعد الختام
ويبكيك الترنم في قريض
لعلم النحو من حبر إمام

كان رحمه الله متواضعاً سريعاً في قضاء حوائج إخوانه المحتاجين وكان لا يصدر حكماً إلا بعد مراجعة الكتب والتأكد من صحة الحكم.
حدث عنه الشيخ عبدالعزيز بن ناصر الرشيد زميل المترجم له في العمل رئيس هيئة التمييز انه لم يُنقض له حكم طوال وجوده في القضاء.
وكان في أثناء وجوده قاضياً في رنية يستشير قاضيها السابق وشيخه محمد بن عبدالعزيز بن رشيد حيث كان كثير المجالسة له والمشاورة.
وكان رحمة الله من شدة تحريه لا يعتمد على الكتاب في ضبط القضية بل يتولى ذلك بنفسه ثم يسلمها بعد ذلك لكاتب الضبط لضبطها
من مشايخه رحمه الله :
1 الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل بطي وقد قرأ عليه القرآن الكريم.
2 الشيخ محمد بن عثمان الشاوي وأخذ عنه في الحرم المكي.
3 العلامة محمد بن ابراهيم آل الشيخ أخذ عنه في الرياض، التوحيد والحديث والفقه والنحو وكان من زملائه بالدرس الشيخ عبدالعزيز بن باز .. رحمه الله..
4 العلامة عبداللطيف بن ابراهيم آل الشيخ أخد عنه الفرائض..
5 الشيخ محمد بن عبدالعزيز الرشيد قاضي رنية سابقاً أخذ عنه في الحديث والفقه والفرائض والنحو وكان من زملائه بالدرس الشيخ صالح بن غصون .. رحمه الله..
6 الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع درس عليه في الحرم المكي في الفقه والنحو والصرف.
7 الشيخ علوي مالكي درس عليه في الحرم في النحو.
8 الشيخ محمد بن علي البيز والشيخ سليمان بن عبدالرحمن بن حمدان والشيخ عبدالله بن مطلق الفهيد والشيخ محمد أمين كتبي درس عليهم في الفقه والعقيدة والفرائض والنحو في الحرم المكي الشريف.


إمام طوف الدنيا بعزم
وسافر طالباً للعلم حادي
فوا أسفاه عليك إمام صدق
رحلت وانت للدنيا تعادي
بزهد والجميل من المعالي
وقول رائق كالصخر طاري

بعث الى مكة المكرمة ومعه تسعة من طلاب العلم ومنهم الشيخ عبدالعزيز بن ناصر الرشيد وذلك للوعظ والإرشاد وكعادة طلاب العلم في الحرص على الاستفادة من علماء كل بلد يقصدونه أخذ رحمه الله في الحرم عن عدد من العلماء تقدم ذكرهم كما كان ينوب عن الشيخ عبدالله بن مطلق الفهيد رحمه الله في القاء دروس الحديث والتوحيد والفقه.
تولى القضاء في عدد من مناطق المملكة وخلال عمله بالقضاء كان يقوم بتدريس طلاب العلم في التوحيد والحديث والفقه والنحو والتفسير والفرائض في المسجد.


أصالح يا بن طاسان رزئنا
بموت بقية السلف الهمام
هوالشيخ التقي لقد تفانى
ببذل النصح مع فك الخصام

كان رحمه الله في أثناء عمله بالقضاء وبعد تقاعده مشتغلاً في التدريس في المسجد ولهذا أخذ عنه العلم عدد كبير من أهالي الرس منهم الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز الرشيد عضو هيئة التمييز والشيخ منصور بن حمد المالك رئيس ديوان المظالم المكلف حالياً وعبدالعزيز بن محمد الرشيد مدير الشؤون الفنية برئاسة تعليم البنات سابقاً وزامل بن محمد الرشيد نائب رئيس شعبة السياسة بمجلس الوزراء سابقاً وناصر بن عبدالرحمن الضويان أحد رجال التعليم في الرس رحمه الله والشيخ سليمان بن محمد الدهامي رحمه الله وصالح بن حمد المالك المستشار بوزارة المعارف سابقاً وغيرهم كثير لا يسمح المجال بذكرهم:
كانت له مراسلات مع عدد من العلماء كالعلامة عبد الرحمن بن سعدي والعلامة محمد بن ابراهيم آل الشيخ والعلامة عبدالله بن محمد بن حميد وكان كثيراً ما يراجع معه زاد المستقنع والشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ والعلامة عبدالعزيز بن باز وغيرهم كثير من القضاة والعلماء وأهل الحل والعقد..
كما كان رحمه الله سريع الامتثال لأمر ولي الأمر وكان له رحمه الله مراسلات كثيرة مع ولاة الأمر تتضمن الامتثال لأمر أو النصيحة أو طلب المشورة والاستفسار عن أمر أشكل عليه أو انكار منكر أو أمر بمعروف ونحو ذلك.
كان رحمه الله كثير المتابعة لائمة المساجد حريصاً على أن يكون أمام المسجد ملماً بأحكام الشريعة وأصول الدين كما كان لا يتوانى عن مساعدة إخوانه المحتاجين بماله وجاهه حيث يقوم بالكتابة الى ولاة الأمر حفظهم الله والى أهل الخير تعريفاً بشخص أو طلب مساعدة محتاج ونحو ذلك واضعاً نصب عينيه ان الاهتمام بأمور المسلمين مما ينبغي أن يقوم به أمثاله:


وكنت تعيش في الدنيا غريباً
تذكرنا الأماجد باعتصام
شديد في بيان الحق جهراً
فلست تجامل الصحب الكرام

لم يفضل الشيخ صالح رحمه الله الكتابة والتأليف في بعض الفنون ولكن هذه المؤلفات لا تزال مخطوطة وسأذكر شيئاً منها:
1 تعليقات على الروض المربع شرح زاد المستقنع وتقع في 332 صفحة.
2 تعليقات على أبواب من كتاب التوحيد وتقع في 49 صفحة.
3 تعليقات على كتاب الفرائض وكتاب القضاء تقع في 53 صفحة.
4 فوائد مجموعة من التوحيد والنحو تقع في 69 صفحة.
5 تعليقات من التقرير على التوحيد وتقع في 36 صفحة وفي آخرها «الدين المسؤول عنه العوام».
6 أحاديث من الأربعين النووية وشرح عليها وتقع في 14 صفحة.
7 فوائد نحوية تقع في 83 صفحة.
8 منظومة رد الشيخ محمد بن عثمان الشاوي على المنظومة المنسوبة لفتى البطحاء.
بعد إحالته الى التقاعد رحمه الله استمر في التدريس والمطالعة حتى ضعف بصره وقوته عندها تفرغ لقراءة القرآن الكريم حفظاً واستمر على ذلك الى أن توفي قبل عصر يوم الأربعاء الموافق الحادي عشر من شهر صفر عام 1420ه في منزله في مدينة الرس رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته..


سلام الله يغشى من تمدى
بقبر الرس كالعمد الوتاد
ورحمة خالقي تغشاه دوماً
وتسقي قبره السحب الغوادي

عبدالسلام الشريدة /القصيم
المصدر: بعض الكتابات عن حياة الشيخ رحمه الله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved