Friday 28th march,2003 11138العدد الجمعة 25 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البيت الأبيض في ورطة!! البيت الأبيض في ورطة!!

  «اللوموند»
تساءلت الجريدة في عنوان رئيسي على صدر صفحتها الأولى.. هل كذب «جورج بوش» على شعبه؟.. الحرب التي قيل إنها ستنتهي حتى قبل أن تبدأ.. الأمريكيون صدقوا قدراتهم الخارقة، وتخيلوا أن الدخول إلى بغداد لن يكون سوى مسألة ساعات فقط وتتساءل أيضا: «هل هي الكذبة الأبشع التي لم يطلقها رئيس دولة مثلما أطلقها الرئيس الأمريكي؟ كيف يمكن تحمل الحرب مدة أطول؟ الأمريكيون لن يحتملوا رؤية جنودهم أسرى أو موتى، بوش في ورطة حقيقية !.. ورطة بدأت تظهر ملامحها على وجوه الرسميين في البيت الأبيض» كلما ظهر «دونالد رامسفيلد» «يضع الشعب الأمريكي يده على قلبه» تقول «لومانيتي» لتضيف ساخرة: «كم هي غريبة هذه الحياة! كأننا نسمع إلى قلوب الأمريكيين وهي تدق بسرعة مخيفة، ليس أسهل على العالم أن يلاحظ ذلك الشحوب الأمريكي، فالحرب الخاطفة خطفت للأمريكيين لونهم !» ولا تكتفي الجريدة بالسخرية بل تذهب إلى حد الهجوم بقوة على «تجارالحرب» كما تصفهم: (الحرب التي ترتدي كل ذلك الادعاء، والتي لا يمكن تجريدها من الجريمة.. جريمة الاعتداء على بلد بحجة «تحريره» وجريمة الاعتداء على الشرعية الدولية بحجة «تطويرها أو تصحيحها».. !).
«الفيغاور»
عنونت الصحيفة صفحتها الأولى قائلة: «حرب داخل الحرب» جاء مضمون ذلك:( صور الأسرى الأمريكيين لم تكن إلا لتزيد الشعور بالخوف، أمريكا تسقط في فخ إعلامها الذي قبل أيام بث صوراً لجنود عراقيين أسرى.. الأمريكيون غاضبون لأن العراق «لا تحترم معاهدة جنيف للأسرى»، يا للسخرية ! من يحترم من داخل الحرب؟ «رامسفيلد» يتحدث عن معاهدة جنيف لحماية الأسرى في الوقت الذي لا يتورع عن تأكيد «شرعية» الحرب على العراق؟ أليست الحرب نفسها مخالفة للقوانين الإنسانية؟).
وتضيف الجريدة في النهاية: (الحرب والإعلام لا يلتقيان إلا ليزلزل أحدهما الآخر، وما نشهده خير دليل على ذلك.. الحرب داخل الحرب هي التي ستحدد المستقبل وعمر الصراع في آن».
«لا تريبون»
استغربت الصحيفة من الأسلحة الإعلامية الأمريكية التي تختلق الأكاذيب كل يوم وقالت: «من صدمة إلى أخرى صدمة الحرب والنتائج» أمريكا ستدخل إلى بغداد قريبا.. منذ ستة أيام وأمريكا «ستدخل» إلى بغداد قريبا.. مع أنها ما زالت مطوقة في الجنوب من قبل جيوب عسكرية عراقية ترفض الاستسلام.. ليس هذا موضوعنا فقط، بل أردنا أن نتكلم عن الحالة النفسية قبل الحرب وما هي عليه.
الأمريكيون يعترفون أنهم يواجهون قوة لم يكونوا يحسبون لها حسابا.. ليست قوة عسكرية فقط تلك التي توقف زحف الغزاة، بل إصرار شعب يرفض أن يكون محتلا من قبل الأمريكيين والبريطانيين الذين قطعوا الأرض عرضا ليأتوا إلى هنا، منتهى البساطة أن يتحول مسن عراقي في السبعين إلى «رامبو» مسقطا طائرة «أباتشي» أمريكية، بسلاحه العادي شبه البدائي أمام الأسلحة التي جاءت بها أمريكا إلى المنطقة، على «جورج بوش» أن يفهم الفرق بين الاستسلام والخيانة.. الاستسلام يعني عدم القدرة على المواصلة، بينما الخيانة تعني بيع وطن بأكمله، وهذا يفهمه العراقيون جيدا!).
«لونوفيل أوبسيرفاتور»
بدأت الصحيفة بعنوان عريض: «أبعد من كلمة لا»..تقول: (لا يتعلق الأمر بعرض العضلات فقط: الدخان والنيران المتصاعدة من القصر الرئاسي ببغداد، لكي تنسي الأمريكيين مشهد الدخان والنيران التي كانت تتصاعد من المبنيين المنهارين يوم 11 سبتمبر»؟ كيف لا نستطيع المقاربة بين الصورتين؟ كيف لا نفهم الرسالة الأمريكية، المرسلة لإرضاء غرور القوة والهيمنة؟ بعد أحداث 11سبتمبر ظلت أمريكا تطالب بالثأر، لكن الثأر أخذ صورة الإجرام، صورة أطفال يموتون تحت القصف الأمريكي والنساء اللائي يبكين أطفالهن، صورة بلد ظل يعاني من الحصار طويلا، لتأتي إدارة الحرب الأمريكية البريطانية كي تحرره بالقتل؟ربما لن نشاهد الآن مستوى الانحطاط الذي تبلغه الحرب، سوف نشاهد ذلك بعدالحرب، حين تحتفل أمريكا (إن انتصرت) بذكرى تحرير العراق عبر قتل نصف شعبه!!).
«الاكسبريس»
تطرح الجريدة سؤالا كبيرا مفاده.. «هل ستخرج الولايات المتحدة سالمة من هذه الحرب؟» وردا على السؤال تقول: «عندما تتابع أخبار الحرب، يخيل إلي كأن الجنود الأمريكيين والبريطانيين يزحفون على بطونهم للوصول إلى بغداد! يا لها من مسافة كبيرة! لكن مؤسسة الحرب الأمريكية تطمئن الشعب قائلة له: «كل شيء على ما يرام، الجنود يتحكمون في الوضع»، لتظهر صور الجنود قتلى وجرحى وأسرى.. يظهرون أكثر ارتباكا ورعبا وهشاشة.. فيعلن البيت الأبيض «لو أسأتم إلى جنودنا سنعلن الحرب! من سيربح هذه الحرب؟ الآن، بإمكاننا أن نجزم أن أمريكا تخسر، وأنها حتى لو فازت في النهاية.. حتى لو تخلصت من صدام حسين ودخلت إلى بغداد منتصرة، إلا أنها ستدخل مجروحة في كرامتها.. فقد كان ثمة من تصدى لها طوال ستة أيام متتالية !).

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved