Friday 28th march,2003 11138العدد الجمعة 25 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عنان: العراقيون هم الذين يقررون من يحكمهم بعد الحرب عنان: العراقيون هم الذين يقررون من يحكمهم بعد الحرب
باول: لن نسلم العراق للأمم المتحدة

  * واشنطن د.ب.أ:
قال وزير الخارجية الامريكي ان القوات المشتركة هي التي ستتولى الدور الرئيسي في حكم العراق بعد الحرب، غير ان كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة رأى ضرورة احترام رأي الشعب العراقي و قراراته.
وأكد وزير الخارجية الامريكي كولين باول أن القوات التي تقودها الولايات المتحدة وليس الامم المتحدة هي التي ستؤدي الدور الرئيسي في حكم العراق بعد الحرب إلى أن تقام حكومة جديدة.
وقال باول أمام لجنة الميزانية في مجلس النواب الامريكي «لن نساند جهداً.. يتمثل في تسليم كل شيء للامم المتحدة، من أجل شخص تكلفه الامم المتحدة ويصبح فجأة مسؤولاً عن العملية برمتها».
وأضاف ان الولايات المتحدة لا تزال ترحب بدور للامم المتحدة يمكن أن يشرف عليه منسق خاص، بحيث «يبقى مركز الجاذبية لدى التحالف».
وقد أدلى باول بهذه التصريحات قبيل اجتماع قمة عقد مساء «الاربعاء» بين الرئيس الامريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي ألح على أن تمارس الامم المتحدة دوراً أوسع.
ويسعى باول إلى موافقة مجلس الامن على تسليم إدارة برنامج النفط مقابل الغذاء إلى الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان، ويتيح البرنامج للحكومة العراقية بيع النفط طالما تستخدم عوائد البيع في شراء أغذية وأدوية وسلع أخرى إنسانية للشعب العراقي وكذلك دفع تعويضات عن حرب الخليج عام 1991.
وعارضت فرنسا صدور قرارات جديدة من مجلس الامن، وقالت ان أي قرار من شأنه أن يضفي شرعية على حرب عارضتها فرنسا بشدة.
ومن جانبه ناشد الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان المجتمع الدولي احترام حق الشعب العراقي في اتخاذ قراراته بشأن حكومته المستقبلة والموارد الطبيعية للبلاد.
وقد أدلى عنان بهذا التصريح في كلمته الافتتاحية لمناقشة عامة تجريها الدول الخمس عشرة أعضاء مجلس الامن الدولي التي بدأت في وقت متأخر من مساء «الاربعاء» وبعد مرور أسبوع من شن عملية عسكرية أمريكية على العراق.
وقال عنان في كلمته «نحن جميعاً نريد أن تنتهي هذه الحرب في أقرب وقت ممكن»، ودعا الامين العام للمنظمة الدولية الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، وهي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن إلى تسوية خلافات الرأي بينها.
كما ناشد العالم احترام حق الشعب العراقي في تقرير مصيره والثروات الطبيعية للبلاد وسيادة البلاد وسلامة أراضيها.
وأضاف ان مجلس الامن يجب أن «يلتمس من جديد» وحدته بنفسه وأن يعمل من أجل السلام واحترام ميثاق الامم المتحدة.
يذكر أن أكثر من 50 حكومة طلبت أن تتحدث في المجلس عن موضوع الحرب على العراق، وقد طلبت المجموعة العربية في الامم المتحدة ودول حركة عدم الانحياز هذه المناقشة للتعبير عن وجهة نظرها بشأن الحرب، كما دعا عنان «جميع الاطراف المتحاربة» في حرب العراق إلى حماية المدنيين واحترام نصوص المعاهدات التي تتعلق بأسرى الحرب.
وعبر عنان عن قلقه لوقوع ضحايا من المدنيين، وذكر الهجوم الصاروخي الذي شنته قوات التحالف الامريكية يوم «الاربعاء» على منطقة الشعب في إحدى ضواحي بغداد والذي أسفر عن مقتل 14 مدنياً وإصابة عشرات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved