Thursday 27th march,2003 11137العدد الخميس 24 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الجنرال «غُبار» يؤجل المعارك مؤقتاً.. والمقاومة العراقية توقفها عند الشطرة الجنرال «غُبار» يؤجل المعارك مؤقتاً.. والمقاومة العراقية توقفها عند الشطرة
الأمريكيون يفتحون محوراً ثانياً للوصول إلى بغداد عن طريق الكوت

  * بغداد جنوب العراق عواصم العالم الوكالات:
بقي العراقيون على مقاومتهم في مدينة ام قصر لليوم السادس على التوالي بينما اوقف مقاتلون غير نظاميين تقدم قوات الامريكيين والبريطانيين شمال الناصرية. ودمروا بمدفع مركب على شاحنة عادية دبابتين من نوع ابرامز. وهي الاقوى في الترسانة الامريكية. واستمرت العواصف الترابية القوية في الاسهام مع المقاتلين العراقيين في عرقلة تقدم الأمريكيين والبريطانيين الذين فقدوا جنديين بريطانيين في معارك الليلة قبل الماضية. وقد توقفت المعارك مؤقتا بعد أن منعت العواصف الرملية والغبار الكثيف الجنود من التحرك.
ومع انقشاع سحب التراب الناجمة عن العاصفة عن بغداد استأنفت طائرات الغزاة قصفها واسفر سقوط صاروخين على حي سكني في بغداد ظهرامس عن مقتل 15 شخصا وجرح 30 آخرين.
وهو امر اكده مراسلو رويترز الذين زاروا الموقع. وذكروا ان النيران كانت مشتعلة في عدد من السيارات القريبة وان بعضها احترق.
وفيما يتصل بمعارك الجنوب واجه مشاة البحرية الامريكية مقاومة عراقية امس الاربعاء مما أوقف تقدمها شمالا من الناصرية، حيث جرى ايقاف التقدم عند بلدة الشطرة على بعد 40 كيلومترا شمالي الناصرية وهي النقطة التي عبر عندها مشاة البحرية الامريكية نهر الفرات يوم الثلاثاء بعد معركة شرسة. إلا أن الأمريكيين فتحوا محوراً آخر وصلت من خلاله الفرقة الاولى من البحرية إلى محافظة الكوت في طريقها إلى بغداد.
وقال محمد سعيد الصحاف وزير الاعلام العراقي ان القوات البريطانية والامريكية اصابت أكثر من 500 مدني بجراح ودمرت 200 منزل بالناصرية. وبينما تحدث شهود عيان عن احوال هادئة في مدينة البصرة فقد فضلت بريطانيا وعلى اعلى المستويات الالقاء بثقلها وراء شائعات تحدثت عن اضطرابات في البصرة وزعم جيف هون وزير الدفاع البريطاني امس الاربعاء انه كانت هناك اضطرابات في مدينة البصرة بجنوب العراق لمواطنين ضد النظام الحاكم ومهاجمة ميليشيات الحكومة العراقية لهم لكنه استدرك قائلا انه من غير الواضح ما اذا كانت مستمرة.
واكد مراسلو قنوات تلفزيونية فضائية عربية من داخل المدينة انه ليس ثمة ما يشير الى وقوع اي اضطرابات.
وقال المراسلون انه لا توجد اي اشارات تؤكد صحة وقوع الاضطرابات مشيراالى ان كل ما يمكن سماعه هو صوت انفجارات بعيدة في الجنوب الشرقي. وأضاف ان المعارك ربما كانت مستمرة هناك.
ومن جانب آخر قالت ايران انها ستمنع مقاتلي المعارضة الشيعية العراقية من العبور الى بلادهم للقتال ضد نظام الرئيس العراقي صدام حسين بينما قالت هذه المعارضة ذاتها انها لن تقاتل الى جانب الامريكيين .
وعلى الصعيد الدولي تستمر اليوم الخميس في المنتجع الرئاسي الامريكي بكامب ديفيد قمة الحرب بين بلير و بوش. حيث يسعى بلير الى اقناع حليفه بضرورة قيام الامم المتحدة بدور محوري في عراق ما بعد الحرب.واعلنت واشنطن يوم الثلاثاء انها تعمل على تحديد الدور الذي يجب ان تلعبه الامم المتحدة المنقسمة حول الحرب التي تقودها الولايات المتحدة للاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.
لكن بلير اعرب عن امله في ان تتوحد كلمة مجلس الامن لتمرير قرار ثان خاص بالمساعدات واعادة البناء وتشكيل ادارة مستقبلية في العراق.
وفيما يتصل بالجهد الامريكي لحرمان العراق من تمثيله الدبلوماسي فقد رفضت اليابان امس طلبا من الولايات المتحدة لاغلاق السفارة العراقية في طوكيو. وتقول اليابان انها تؤيد الهجوم العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق لكن وسائل اعلام يابانية نقلت عن مسؤولين بالحكومة قولهم انهم يحتاجون الى الابقاء على وسيلة اتصال مع بغداد.
من جهة اخرى عرض تلفزيون الجزيرة أمس الاربعاء لقطات لجثتي جنديين واسيري حرب قال إنهم بريطانيون كلهم. وقالت محطة التلفزيون الفضائية انها حصلت على شريط فيديو في اعقاب القتال في الزبير قرب مدينة البصرة في جنوب العراق خلال اليومين الماضيين.

طالع دوليات

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved