Wednesday 26th march,2003 11136العدد الاربعاء 23 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نصائح غذائية نصائح غذائية

اضطرابات القناة الهضمية خلال فترة الحمل
قد تتعرض السيدة الحامل الى اضطرابات مختلفة في القناة الهضمية، تختلف هذه الاضطرابات في الفترة الاولى من الحمل عنها في اواخر فترة الحمل.
اضطرابات الفترة الأولى من الحمل:
1- الاستفراغ والغثيان
تعاني بعض السيدات الحوامل في اشهر الحمل الاولى من اضطرابات في القناة الهضمية تتركز اعراضها في الاستفراغ والغثيان والتي تؤدي الى الارهاق والضعف العام، كما قد ينتج عنها اختلال في توازن نسبة الاملاح والمعادن في الدم والذي يؤثر سلباً على نمو وتطور الجنين، ويمكن التغلب على تلك الاعراض او تخفيف حدتها بمراعاة مايلي:
1- تجنب الجوع بتناول 5-6 وجبات صغيرة يوميا اي بمعدل وجبة صغيرة كل 2ـ3 ساعات.
2- تجنب تناول الاغذية المقلية او الغنية بالدسم.
3- تجنب شرب السوائل او الماء اثناء الوجبات.
4- الحرص على تناول المواد النشوية الجافة في الصباح وقبل النهوض من السرير، مثل الخبز المحمص، البسكويت الهش غير المحلى، الشابورة.. الخ.
5- تجنب تناول المنبهات كالقهوة والشاي.
2- التذوق:
قد يحدث لدى بعض السيدات الحوامل تغير في حاسة التذوق والشم مما يجعلها تتجنب تناول بعض المواد الغذائية والتي قد تكون جزءاً اساسياً من متطلباتها الغذائية اليومية، في هذه الحالة على السيدة الحامل الاستعاضة عن تلك المواد بأخرى مماثلة لها في القيمة الغذائية خصوصاً اذا طالت فترة التغير في حاسة التذوق والشم، مثلاً الاستعاضة عن اللحوم ببعض البقوليات.
3- الوحم
قد تشعر السيدة الحامل بالرغبة في تناول المواد غير الغذائية، ويؤثر تناول هذه المواد على نسبة امتصاص الكثير من المعادن مما يؤدي الى نقص واضح في معدل تركيز بعض المعادن في الدم، على الحامل مراجعة خبيرة التغذية بخصوص الارشادات المطلوبة حيث تختلف الارشادات حسب نوع المادة التي قد تشعر الحامل برغبة في تناولها، كذلك على الحامل مراجعة خبيرة التغذية في حالة الشعور بتناول مواد غذائية معينة اكثر مما يتم تناولها في الحالات العادية.

د. سامر حاطوم
رئيس قسم التغذية - مستشفى المملكة العيادات الاستشارية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved