Wednesday 26th march,2003 11136العدد الاربعاء 23 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أنت تسأل ونحن نجيب أنت تسأل ونحن نجيب

* أنا شاب في الثلاثينات من العمر، وأود أن تزودوني بمعلومات عن الجيوب والالتهابات التي تحدث فيها، وكيف تبدأ، وعلاجها، حيث ينتابني إحساس بأنني أعاني من هذا النوع من الالتهابات؟
جواب: الجيوب الأنفية عبارة عن جيوب هوائية تقع داخل عظام الجمجمة، وهي موجودة على جانبي الأنف أسفل العينين وداخل عظمة الخد تسمى الجيوب الفكية، وبين العينين تسمى الجيوب الغربالية الأمامية، وخلف العينين يطلق عليها اسم الجيوب الغربالية الخلفية، بينما تسمى في الجبهة الجيوب الأمامية، أما بعيداً في الرأس فيطلق عليها اسم الجيوب الوتدية.
ويبدأ التهاب الجيوب بانسداد فتحة الجيب، ويمكن أن يحدث هذا الانسداد بسبب تشريحي مثل الانحراف في الحاجز الأنفي أو تضخم العظمة القرينية الوسطى الذي يتسبب في سد فوهة الجيب، كما يمكن أن ينتج الانسداد التشريحي عن تورم الغشاء المخاطي الأنفي، يحدث هذا التورم بسبب الإصابة بالزكام أو الحساسية، ويؤدي الانسداد إلى تراكم المخاط داخل الجيب عوضاً عن تصريفه إلى الخارج، مما يسبب الإصابة بضغط أو ألم في الوجه، وحيث أن المخاط يعتبر وسيطاً ممتازاً لمزرعة البكتيريا، فقد يحدث التهاب في الجيب في حالة عدم التخلص من المخاط بصورة سريعة.
أما العلاج، فيشتمل على المضادات الحيوية، والأدوية المزيلة للاحتقان، والقطرات الأنفية، واستنشاق البخار، وربما أدوية أخرى اعتمادا على الحالة المرضية، ويجب إعطاء العلاج للمريض لمدة أسبوعين كحد أدنى، مع العلم بأن المرضى يحتاجون في العموم لمعالجتهم لعدة أسابيع.
وفي حالة عدم نجاح العلاج الطبي، فإنه يجب النظر في إمكانية إجراء عملية جراحية للجيوب بالمنظار، يتم من خلالها تكبير فوهة الجيوب حتى يدخلها الهواء بصور أفضل.

الدكتور/ ميلاد بيطار
استشاري الأذن والأنف والحنجرة
مستشفى المملكة/ العيادات الاستشارية
* أود أن تعطونا فكرة مختصرة عن مسببات الشخير وجزاكم الله خيرا
جواب: يصدر الشخير بسبب حدوث انسداد يعيق مرور الهواء في أحد مناطق مجرى التنفس مما يسبب اهتزاز بعض الأنسجة في البلعوم أثناء التنفس، ومن مسببات الشخير:
- تضخم اللهاة وشراع الحنك مما يسبب انسداداً في مجرى الهواء بين الأنف والبلعوم واهتزاز هذه الأنسجة، وهذا أكثر أسباب الشخير عند البالغين.
- ضعف عضلات البلعوم: خاصة عند المسنين أو إثر تناول الكحول والحبوب المنومة، مما يسبب انسداد الطرق التنفسية خاصة عند مستوى الحنجرة.
- انسداد الأنف بسبب ميلان حاجز الأنف أو تضخم القرنيات الأنفية هو أحد الأسباب الشائعة للشخير.
- تضخم اللوزات والناميات الأنفية هو أهم أسباب الشخير عند الأطفال.
الدكتور/ صفوان بازارباشي
استشاري الأذن والأنف والحنجرة
مستشفى المملكة/ العيادات الاستشارية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved