Wednesday 26th march,2003 11136العدد الاربعاء 23 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

العراقيون بدأوا العمليات الاستشهادية من الفاو وحرب المدن من الزبير العراقيون بدأوا العمليات الاستشهادية من الفاو وحرب المدن من الزبير
سعود الفيصل : المملكة تدعو لوقف الحرب .. أنباء عن«انتفاضة» شيعية بالبصرة نفاها الصحاف بشدة
العراق أسقط أربع مروحيات * التحالف يتحدث عن عبور الفرات باتجاه بغداد * بوش يطلب 74 ،7 مليار دولار من الكونغرس لتمويل الحرب

* بغداد - جنوب العراق - العواصم - ياسر الكنعان - الوكالات :
اعترف عسكريون بريطانيون ان قوة المقاومة التي تجدها قوة التحالف الغربي هي التي اجلت دخول هذه القوات إلى مدينة البصرة التي شهدت امس خارج محيطها معركة دبابات عنيفة في الوقت الذي دخل فيه الصراع مرحلة الهجمات الاستشهادية بينما قال العراق انه قتل المزيد من القوات الغازية واسقط ثلاث مروحيات. وقد نفذ مواطن عراقي ليل الاثنين الثلاثاء عملية استشهادية في الفاو جنوب العراق وتمكن من تدمير دبابة لقوات التحالف الأمريكي البريطاني بمن فيها وهذه هي العملية الاستشهادية الاولى في هذه الحرب التي تدخل غدا الخميس اسبوعها الثاني. وأكد وزير الاعلام العراقي محمد الصحاف امس ان القوات العراقية اسقطت ثلاث مروحيات ودمرت اكثر من ثلاثين آلية عسكرية وقتلت ثمانية من الجنود الأمريكيين والبريطانيين في معارك في المثنى وسوق الشيوخ فيما قتل جنديان بريطانيان وجرح اخران بالرصاص عن طريق الخطأ بالبصرة أمس في هذه الأثناء عبرت القوات الامريكية أمس مدينة الناصرية الاستراتيجية في زحفها نحو بغداد اثر معارك كثيفة خلفت عددا كبيرا من القتلى وتزامن ذلك مع موجة قصف جديدة تعرضت لها بغداد في الصباح قبل ان تتجدد أول المساء على ضواحي العاصمة. وطالب الرئيس العراقي شيوخ العشائر بقتال الغزاة دون انتظار اوامر القيادة واعطاهم التعليمات الرئيسية لسبل المواجهة العسكرية فيما اكد لرئيس الأمريكي ايضا ان قواته تحرز تقدما وطلب رسميا من الكونغرس ميزانية اضافية قدرها 7 ،74 مليار دولار لتمويل الحرب ضد العراق. وعبر نحو اربعة الاف من رجال الفيلق الاول للمارينز في بضع ساعات الجسرين الممتدين على نهر الفرات في وسط الناصرية التي تضم 265 الف نسمة لكن اطلاق النار استمر على بعد 25 كيلومترا شمال المدينة على الطريق الذي يسيطر عليه المارينز.
وأعلن ضابط أمريكي لوكالة فرانس برس فقدان مروحيتي بلاك هوك واباتشي عصر أمس في جنوب العراق بسبب العاصفة. كما أسقطت المقاومة العراقية في مدينة البصرة ( جنوب ) أمس الثلاثاء طائرة أمريكية مسيرة.
وفي وقت متأخر اعلن محمد هادي الناطق باسم المجلس الاعلى للثورة الإسلامية ابرز حركة معارضة عراقية شيعية مقرها في إيران مساء أمس لقناة الجزيرة اضطرابات شعبية ضد نظام صدام حسين جارية في البصرة وقد نفى وزير الاعلام العراقي هذه المعلومات.
على الصعيد الدبلوماسي جدد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحافي أمس بالرياض دعوة المملكة إلى وقف العمليات العسكرية ضد العراق والعودة مجددا إلى لغة المساعي السلمية والمضي قدما نحو الأمم المتحدة للعمل على حل المشكلة في اطارها الدولي المشروع بما يحفظ للعراق امنه الوطني ومؤسساته المدنية من تداعيات الحرب وآثارها المدمرة على شعبه ومقدراته.
وعطفا على ما تناقلته وسائل الإعلام ان المملكة العربية السعودية قدمت مبادرة للطرفين لوقف الحرب بين العراق وأمريكا. افاد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ان ما طرحته المملكة عبارة عن افكار عامة وليست مبادرة وان هذه الافكار اكدت عليها المملكة في اكثر من مناسبة وتتمحور حول ضرورة الوقف الفوري للحرب وحل الانقسامات الدولية المؤسفة حول التعاطي مع الشأن العراقي والتي ادت الى هذه النتيجة واهمية العودة مجددا الى لغة المساعي السلمية من خلال العمل سويا نحو حل المشكلة في اطارها المشروع عبر الامم المتحدة بما يحفظ العراق وامنه الوطني ومؤسساته المدنية من تداعيات الحرب واثارها المدمرة على شعبه بالدرجة الاولى ومقدراته ثانيا . مؤكدا سموه ان هذه الافكار مطروحة لكلا الطرفين اذا ابديا اهتماما وقبولا لها. ويتوجه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم إلى واشنطن لاجراء محادثات مع الرئيس بوش في كامب ديفيد بمريلاند قرب واشنطن حول الوضع في العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved