Saturday 22nd march,2003 11132العدد السبت 19 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
فكرة .. من يتبناها وينفذها..؟!
عبدالواحد المشيقح

لم استغرب أبداً التجاوب الكبير والمثالي من الأمير خالد بن عبدالله.. عندما طرح فكرة رائعة وجديرة بالاهتمام تدعو إلى تقريب وجهات النظر بين المسئولين في الاتحاد والأهلي.. وذلك في أعقاب مشاركة الفريقين في البطولة العربية التي استضافها الاتحاد وحقق بطولتها الأهلي إلى جانب الاحداث المؤسفة التي صدرت من جماهير الناديين في مباراة على مستوى الناشئين..!!
فكرة .. الأمير خالد جعلتني اتفاءل أكثر من أي وقت مضى بمستقبل يقضي على ظاهرة التعصب ويدعو إلى الهدف الذي انشئت من أجله الرياضة وبذل لها الكثير من الجهد والمال.. طالما ان هناك قيادات رياضية داخل الاندية بحجم اسم ومكانة خالد بن عبدالله تفرق بين الغث والسمين وتشخص الاوضاع دون تشنج.. ولا تنساق ابداً وراء آراء الغير..!!
ونحن متفائلون.. ان تأخذ هذه الفكرة حيزا من الاهتمام والتنفيذ .. حيث ان المسئولين في الأهلي أو الاتحاد مطالبون اليوم بتبنيها .. فهم اصحاب الشأن في ذلك وهم المعنيون في الأمر.
واعتقد ان هناك الكثير من رجالات الناديين سينفذون الفكرة ويتفاعلون معها بكل قوة.. لأن في الناديين ايضا وفي جميع الالعاب نجوماً كباراً.. نتمنى دائماً ان يكونوا في الطليعة وان يساهموا مع بقية زملائهم في الاندية الاخرى في تطور الرياضة بشكل عام..!!
فؤاد .. يا فتنة الملاعب..!!
عندما ابدع الفنان .. فؤاد الشعلان في قيادة وسط فريقه في مباراته الاخيرة امام النصر في كأس سمو ولي العهد.. كان يوجه رسالة واضحة باسمه ونيابة عن بقية زملائه النجوم في دوري اندية الدرجة الاولى إلى الجهازين الفني والاداري بالمنتخب الاول يقول نحن هنا..!!
الجماهير التي حضرت أو تابعت المباراة عبر الشاشة .. شدها العزف الخاص لقائد التعاون الفنان فؤاد الشعلان.. وكأني به يوجه رسالة ثانية يقول فيها.. أنا ابن الوطن.. انا فتنة الملاعب.. يجب ان تتغنوا وتتباهوا معشر الجماهير بنجومنا المحليين.. كان يقول انا فتنة الملاعب حتى وان غضب انصار تورنيو..!!وجه رسالة خاصة لكل الغوغائيين.. ان المفترض ان يكون التباهي لابناء الوطن كما كان يحدث في السابق أيام ماجد عبدالله ودرويش سعيد ومصطفى ادريس والآن في عهد خوجلي وحقوي وجهوي..!!
لاعبو التعاون .. قالوا بصوت واحد.. اين انت يا فتنة الملاعب كي تشاهد بقية زملائك وهم يشاهدون الابداع التعاوني.. اين انت يا فتنة الملاعب لتشاهد أكثر من سبعة لاعبين تعاونيين أقل من عشرين عاماً..!!
أين أنت .. يا فتنة الملاعب لترى الحكم معتوق المالكي يحفظ ماء وجه فريقك ويرفض منح التعاون ضربتي جزاء.. أين أنت يا فتنة الملاعب لتعلم ان احد رواتبك الشهرية التي يدفعها غير ناديك تعادل رواتب لاعبي التعاون جميعهم..!!ليتك .. كنت حاضراً في الملعب لتشاهد ابداع النجم الشاب إبراهيم المبرك الذي ما زال يلعب في درجة الشباب وقدم عطاء لا يقدمه إلا النجوم الكبار..!!تمنيتك حاضرا يا فتنة الملاعب.. لتشاهد فريقك وقد تاه امام صغار التعاون.. لولا ان الحكم والضعف اللياقي خانا برازيل القصيم..!!
يحق لك.. يا فتنة الملاعب ان تتباهى ان فريقك بدونك لا شيء.. تاهت خطواته وضاعت خطوطه وانقلبت اموره رأساً على عقب..!!
ليتك كنت حاضراً مع فريقك عندما خسر فريقك امام احد الاندية الريفية ضمك رغم ان النصر كان نصراً ويشهد تكاملاً في صفوفه .. علك حفظت ماء وجه فريقك في ذلك الوقت..!!
ليتك تتحدث يا فتنة الملاعب لتقول.. قبل ان تتغنوا بي اينكم من وضع النصر في بداية الموسم وبالتحديد قبل مجيئي ويرزقكم الله من حيث لا تحتسبون.. ليتك تقول اين شجاعتكم الصحفية لتطرحوا موضوع اعتزال اسطورتكم ماجد عبدالله الذي بغيابه غاب فريقكم عن ملامسة الذهب..!!
يقيني انك لن تتحدث.. وإلا لقلت كيف سيكون وضع فريقكم قبل هدية البلوي وكيف سيكون حالكم عند رحيلي..!!
لا شك انك عندها ستقول بدلاً من رأفة بحال التعاون.. ارأفوا بحالنا.. ليتك كنت حاضراً لتتعرف على لاعبي التعاون الذين لا يعرفهم احد ابناء الوطن.. تمنيتك مرة أخرى حاضرا لتقول للتعاونيين حافظوا على فريقكم فليس لديه من يهديه لاعباً بحجم امكاناتي..!!
واخيراً ... ليتك قلت تمنيت لو ان مسئولي التعاون لم يسمحوا لفريقنا بارتداء القمصان الصفراء.. ليت زملائي ارتدوا القمصان الزرقاء علنا نجاري جارنا الهلال بانجازاته وبطولاته وجماهيره.. حتى نكون رائعين كروعة هلال أول الشهر.. ليتك نقلت رسالة تعاونية تقول بان التعاونيين لم يأبهوا ذات يوم بطنين ذباب ونعيق غراب..!!
مبدأ المرزوق الخاطئ..!!:
ان يختلف رئيس لجنة الحكام السابق محمد المرزوق.. مع اللجنة الحالية في بعض الاراء التي نفذت والتي ستنفذ في المستقبل.. فهذا شيء طبيعي ولكل واحد وجهة نظره..!!
ولكن ان يخرج لنا الرئيس السابق ويوزع اتهاماته.. ويقلل من طموحات الحكام الشباب..ويطالبنا بالرجوع إلى زمن البشري والعمر والسويل والحركان وممن هم على شاكلتهم .. ونرفض مشاركة الحكام الشباب امثال التويجري والجروان والدباسي وعبدالرزاق المقهوي وفايز كابلي والمرواني وغيرهم كثر.. فهذا امر مرفوض.. وان يخرج بتصاريح تسيء لعمل اللجنة فهذا امر مرفوض ايضاً من رئيس سابق يفترض فيه ان يقدر كل من يعمل وان لا يحدد النجاح لرجل واحد وان العمل لا يمكن ان يتطور بدونه .. عندما اعلن ذلك علانية بامتداحه للدهام..!!كنت اتمنى.. ان يكون المرزوق قد طبق نظرياته ومخططاته عندما كان رئيسا للجنة.. أنا لا أنكر ان اللجنة الحالية لها العديد من الاخطاء التي وقعت فيها.. ولكن هذا لا يمنع من الاشادة ببعض ما قامت به أولها اعتمادها على الاسماء الشابة وابعاد بعض الاسماء المستهلكة التي ننتظر ايضا ان يلحق بها الآخرون وشجاعتهم ايضا ببعض الامور واعلان بعض الاخطاء التحكيمية من خلال برنامج تلفزيوني يبث على الهواء.. بدلاً من ذر الرماد في العيون واعتماد سياسة عشرة من عشرة كما كنت تفعل..!!إنني هنا أؤكد من جديد .. ان من حق المرزوق أو غيره ان يقول ما يشاء فليس لأحد ان يصادر رأي آخر ويفرض عليه وجهة نظره ولكن إذا كان الرأي غير معقول فمن حق الاخرين ان يستغربوا ويبحثوا عن اسبابه.. وبدون شك ان تكرار المرزوق لرؤيته غير المنطقية لعمل اللجنة مسألة تثير الاستغراب والتعجب.. وتجعلنا نتساءل لماذا لا يوجه المرزوق نصائحه للجنة دون وسيط ومباشرة ينقلها للشقير حتى نفرض حسن النية وعندما لا يكون هناك تجاوب لآرائه عندها لا يمكن ان يخرج احد ويلوم المرزوق.. كما يجعلنا نتساءل ايضا اين انت من الانتقادات التي كانت توجه للجنتك واين انت من تلافي الاخطاء التي حدثت في عهدك..؟!
بقايا:
* من حسن حظ الشبابيين ان لاعبهم الفذ سعيد العويران قد اعتزل اللعب.. والا فانه سيرفض مشاركة الفريق عند ذهابه للعب في القصيم وحائل بحجة ان الاجواء هناك لا تساعده على تقديم كل ما يملك..!!
* من سمع كلام سعيد الغريب.. اعتقد ان اغلب فترات حياته قضاها متنقلا بين الدول الاوروبية..!!
* تبدلت في الهلال أشياء كثيرة .. عدا المدرب الوطني منصور المنصور بقي كما هو..!!
* قرأت تصريحا ذات يوم ما زلت اذكره جيداً للأمير عبدالله بن سعد رحمه الله يقول فيه ان مدرب اللياقة البرازيلي بيدرو كان من اهم الاسباب التي ساعدت الهلال في فوزه اليوم..!!
* كلام الخبير عبدالله بن سعد رحمه الله.. يؤكد أهمية تكامل الاجهزة الفنية ودورها في تحقيق الانتصارات والبطولات .. اما ان يكون الوضع في مستوى المنصور فأعتقد ان هناك مزيداً من الفوضى في الصفوف الهلالية..!!
* انصفت الادارة التعاونية الدور الكبير الذي يلعبه رئيس اعضاء الشرف ونائبه عندما وضعت اعلاناتهما الخاصة على قمصان لاعبي الفريق في مباراته أمام النصر..!!
* ثمن الدلال الاتحادي للاعبه البرازيلي السابق سيرجيو.. قاد الطفل المدلل لتقديم شكوى ضد ادارة ناديه للفيفا..!!
* عندما قرر الرائديون ان يلعبوا بصفهم الثاني امام الاتفاق في الكأس تذكرت من يقول صفوا صفين قالوا حنا اثنين..!!
* يبدو.. ان الرائديين ايضا منحوا الاداريين من الصف الثاني فرصة مرافقة الفريق للدمام..!.

فاكس 063246258

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved