Wednesday 19th march,2003 11129العدد الاربعاء 16 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

15 2 1390ه/ 21 4 1970م/ العدد 290 15 2 1390ه/ 21 4 1970م/ العدد 290
لقاء الأسبوع مع مدير مدرسة «اليمامة الثانوية» الأستاذ عبدالرحمن سعود الثاقب العجاجي:
نسبة النجاح في ثانوية اليمامة العام الماضي 83% للعلمي و80 للأدبي

* تنفيذ : ناصر عبدالله المهيني:
الأستاذ عبدالرحمن الثاقب هو أحد رجالنا العاملين في حقل التعليم.. وأساتذنا الثاقب شبيه بخلية النحل الذي يعمل في صمت ليعطيك عبق من ذاته متجسدا فيه أريج الإخلاص والعمل الجاد.. ولنعش هذه اللحظات مع مدير اليمامة.. وطلبة اليمامة في هذا اللقاء.
* أستاذ عبدالرحمن ممكن نتحدث معك باسم صفحة عالم الشباب بجريدة الجزيرة؟
يسعدني جدا أن ألتقي بالشباب عبر صفحتهم بجريدة الجزيرة الغراء.
* حبذا لو تعطي الإخوان الشباب نبذة عن حياتكم؟.
اسمي الكامل عبدالرحمن سعود الثاقب العجاجي ولدت في بلدة ضرماء عام 1360ه حيث أكملت دراستي الابتدائية، ثم التحقت بدار التوحيد بالطائف وأخيراً حصلت على الشهادة النهائية من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بمكة المكرمة عام 84 85، أما حياتي العملية فقد عملت مدرساً للغة العربية بالمدرسة المتوسطة الثالثة بالرياض لمدة شهر واحد ثم عملت مساعداً لمركز الدراسات التكميلية مساعداً لمركز الدراسات التكميلية سنة واحدة بعدها نقلت مديراً لمعهد المعلمين الثانوي والابتدائي لمدة ثلاث سنوات، وأخيراً مديراً لمدرسة اليمامة الثانوية.
* نود التحدث عن أوجه النشاط في اليمامة الثانوية؟.
النشاط في اليمامة الثانوية هو كأي نشاط في المدارس الأخرى ترعاه وزارة المعارف الجليلة وتدعمه بالامكانيات والتوجيه المستمر ويتمثل في:
1 النشاط الثقافي.
2 النشاط الفني.
3 النشاط الرياضي.
وفي هذا المجال تمكنت المدرسة هذا العام من إحراز بطولات متعددة في كثير من الألعاب كان آخرها الحصول على درع التفوق على المدارس في ألعاب القوى وأيضا هناك نشاط اجتماعي وتعاوني..
* عرفنا أن سعادتكم قد شغل منصب مدير معهد المعلمين الثانوي، ما هي أوجه المقارنة بين معاهد المعلمين الثانوية والمدارس الثانوية؟.
إذا حاولنا إجراء مقارنة بين المعاهد الثانوية، والمدارس الثانوية سننتهي الى نتيجة واحدة هي أن كلا من هذين النظامين التعليميين يهدف إلى الارتقاء بمستوى الشباب إلى درجة يتمكن من خلالها من خدمة أمته وعقيدته بوعي وإدراك.
* أستاذ عبدالرحمن ما هي نسبة النجاح في اليمامة الثانوية في العام الماضي وما هي توقعاتكم لها هذه السنة؟.
نسبة النجاح في العام الماضي لمدرسة اليمامة كانت جيدة والحمد لله، فقد كانت في الشهادة العامة للقسم العلمي 83% وللقسم الأدبي 80% وبتوفيق الله ثم بهمة الشباب وإصرارهم على التحصيل سترتفع هذه النسبة إلى الأفضل والأحسن..
* سمعنا أن هناك تصريحاً لوزارة المعارف بإعادة الدور الثاني للمراحل الثانوية؟.
أود أن أشير هنا إلى أن وزارة المعارف وعلى رأسها معالي وزيرها الشاب المخلص لا تدخر وسعاً في البحث عن أفضل الطرق للحصول على نتائج أقوى وأمتن.. وما أشرت إليه هنا من احتمال إعادة نظام الدور الثاني أتى نتيجة مقارنة ومتابعة طويلة الزمن اتضح خلالها أن إعادة الدور الثاني ضرورة لازمة للحصول على نتائج أفضل وهذا ما تسخر إليه الدولة جميع إمكانياتها للحصول عليه في عهد الفيصل الرائد حفظه الله.
* ما هو الهدف الرئيسي للرحلة التي قام بها طلبة من اليمامة الثانوية للكويت الشقيق؟.
ليست هنا بصدد الحديث عن أهداف الرحلات، وما ترمي إليه من تعويد الشباب على الاعتماد على النفس والتعرف على أماكن أخرى من وطنهم الغالي.
ورحلة طلبتنا إلى دولة الكويت الشقيق كانت فرصة طيبة لهم مكنتم من استغلال وقت فراغهم في أثناء الإجازة في التعارف والتآلف والاطلاع على معالم بلد شقيق تجمعنا به روابط متينة قائمة في أساسها على العقيدة الواحدة واللغة الواحدة.
للشباب.
* وجه حديث قصير للشباب؟.
الحديث إلى الشباب شائق وممتع ولعله في هذه الفترة واجب ولازم خاصة ان الامتحانات على الأبواب أود أن أقول يجب عليكم أيها الشباب تدارك ما مضى من الوقت بما بقي منه وذلك بالتركيز في أثناء المراجعة واستغلال الوقت بشكل منظم يمكنكم من توزيع الوقت والجهد على دروسكم حسب أهميتها وصعوبتها، وبذلك تحصلوا على نتائج مرضية بإذن الله والله الموفق.
*ختاما: نشكركم باسم الشباب على هذه الفرصة الطيبة ونستودعك الله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved