Tuesday 18th march,2003 11128العدد الثلاثاء 15 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حملة الأمير سلطان للتثقيف الصحي تعدها من أخطر الأمراض حملة الأمير سلطان للتثقيف الصحي تعدها من أخطر الأمراض
60% من نساء دول الخليج مصابات بالسمنة

تحقيق عمر اللحيان
حذرت حملة الأمير سلطان الوطنية للتثقيف الصحي من السمنة لما تسببه من امراض متعددة حيث لا تقتصر الأمراض التي تسببها السمنة على الشرايين والقلب فقط ولكن تتجاوز هذه الامراض فتتسبب في حدوث خلل في مختلف اعضاء الجسم من عضلات وضغط دم وغيرها من الامراض واكدت الحملة التثقيفية الصحية وضمن نشاطاتها المتعددة على ان داء السمنة اصبح من الامراض المنتشرة في مختلف الدول وخاصة النامية منها نتيجة عدم تنظيم الوجبات الغذائية او كميات المأكولات التي يلتهمها الشخص في الوجبة الواحدة، وداء السمن يحتاج الى وقفة من جميع المصابين به، وكذلك من يأكلون كميات كبيرة من الاغذية.
فقد اظهرت دراسة خليجية ان نسبة الاصابة بالسمنة في دول التعاون الخليجي وصلت الى 60% اكثر انتشارها بين النساء، وان هذه النسبة تفوق بكثير مثيلاتها في الدول المتقدمة. واشارت الى ان نسبة الاصابة بالسمنة لدى النساء المتزوجات في دول الخليج تتراوح بين 50-70% وعند الرجال المتزوجين بين 30 و 50% وهي تختلف من دولة الى اخرى في الخليج وكذلك من منطقة الى اخرى في الدولة نفسها. ودلل على ذلك بالقول ان نسبة السمنة في احدى مناطق سلطنة عمان لا تتجاوز 10% في حين تصل في مناطق اخرى الى ستين في المائة. وعن الاصابة بالسمنة عند طلبة المدارس تشير الدراسة الى ان السمنة كلما كانت مترسخة في فترة الطفولة فان ذلك يعني احتمال استمرارها في مراحل الحياة الاخرى مضيفا ان نسبة السمنة عند الاطفال قبل السن المدرسي تتراوح بين خمسة وعشرة في المائة في دول الخليج وترتفع تدريجيا بعد ذلك لتتراوح بين 10 و15 في المائة عند اطفال المرحلة الابتدائية.
واضافت الدراسة ان نسبة السمنة تتراوح بين 15 و 20 في المائة عند المرحلة المتوسطة فيما تتراوح عند طلبة المرحلة الثانوية بين 20 و 40 في المائة مبينا ان هذه النسبة تعتبر عالية مقارنة بالدول المتقدمة.
عوامل انتشارها
وحول العوامل التي ساعدت على انتشار السمنة في دول الخليج ذكرت الدراسة ان السمنة هي اكثر مرض تتداخل فيه العوامل الاجتماعية والاقتصادية والصحية والغذائية مع بعضها البعض مضيفا ان اهم اسبابها قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة وبالذات عند البالغين والنساء فكلما زادت حركة الجسم تم استهلاك الطاقة المخزونة. وبينت الدراسة ان الاكثار من تناول الاطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية من احد الاسباب مبينا في الوقت نفسه انه لا يوجد طعام يؤدي إلى السمنة ولكن الاكثار من الطعام الغني بالدهون يساعد على تراكم الدهون في الجسم لاسيما في حالة عدم ممارسة الرياضة مما يساعد على حدوث السمنة.
أسباب السمنة
بينما يشير عدد من المتخصصين في السمنة الى ان هناك عدة اسباب تؤدي الى حدوث مرض السمنة من اهمها: النمط الغذائي حيث انه من المؤكد ان التهام الغذاء بسعرات حرارية عالية مع عدم صرف هذه السعرات يؤدي الى تراكم الدهون في جسم الانسان علما بأن الدهون لها كفاءة اعلى من الكربوهيدرات والبروتينات في التكتل في انسجة الجسم الدهنية. وافضل مثال على ذلك ان انتشار ما يسمى بالوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية في الدول الغربية ودول اخرى ادت الى انتشار السمنة والامراض المصاحبة لها في اجزاء كثيرة من العالم لم تكن تظهر فيها من قبل.
ولو اردنا ان نكون صادقين مع انفسنا فانها السبب الاول والاهم، وهي السبب الاوحد في 90% من حالات السمنة.
السبب الثاني قلة النشاط والحركة: من المعروف ان السمنة نادرة الحدوث في الاشخاص دائبي الحركة او الذين تتطلب اعمالهم النشاط المستمر ولكن يجب التأكيد على ان قلة حجم النشاط بمفرده ليس بالسببب الكافي لحدوث السمنة. لاشك ان النشاط والحركة لهما فائدة كبيرة في تحسين صحة الانسان بصفة عامة ويمكن ان يكون النشاط والحركة في الرياضة. فقد اشارت الدراسات ان للرياضة دورا في تخفيض نسبة الدهون وجليكوز الدم كما ان لها دورا في نشاط الانسولين واستقبال انسجة الجسم له، ولكن هل هذه النسبة كبيرة لدرجة الاعتماد عليها حيث ان الدراسات التي اجريت في هذا المجال جاءت متضاربة لدرجة انه لا يمكن ان نوصي للبدين بالرياضة كأساس لتخفيض وزنه، ولكن يمكنها ان تكون عاملا مساعدا وخاصة لتخفيف الترهلات من الجسم.
الاسباب النفسية: هذه الحالة منتشرة في السيدات اكثر منها في الرجال. فحين يتعرضن لمشاكل نفسية قاسية ينعكس ذلك في صورة التهام الكثير من الطعام، كما ان هناك اسباباً اخرى منها: اختلال في الغدد الصماء: وهو السبب الملائم دائما في حالات السمنة، من المعتاد، والوراثة ايضا يجب ان نعلم ان هذا العامل بمفرده ليس مسؤولا عن السمنة بمفرده.
السمنة النسائية
اما بالنسبة لاسباب السمنة لدى النساء فهي من تكرار الحمل مع عدم وجود وقت كاف بين الولادة والحمل الجديد وان الدراسة تبين ان المرأة الخليجية يزداد وزنها بشكل اكبر من المطلوب اثناء الحمل، اذ يجب ألا تتجاوز زيادة الوزن في الحالات العادية اثناء الحمل 13 كيلو غراما لكن المرأة الخليجية يصل زيادة وزنها الى نحو 20 كيلو غراما. وان هذه الزيادة تعني تراكم الشحوم في جسم المرأة خاصة مع تكرار الولادة تزداد كمية تراكم الشحوم في جسمها حتى تجد المرأة نفسها بعد ثلاث او اربع ولادات انها مصابة بسمنة مفرطة يصعب التخلص منها.
أمراض السمنة
تسبب السمنة العديد من الامراض منها:
السمنة وامراض القلب والموت المفاجئ فالوزن الزائد هو حمل زائد في القلب والرئتين فيحتاج كل منهما الى مجهود مضاعف. و رغم عدم معرفة العلاقة بين السمنة وامراض القلب وتصلب الشرايين الا انها علاقة موجودة وان كانت هذه العلاقة تتعلق ايضاً بطبيعة ونوع الغذاء الذي يتناوله البدين حيث انه يميل الى تناول الاغذية الغنية بالدهون او المقلية اكثر من ميله لتناول البروتينات او الكربوهيدرات وتناول مثل هذه الاصناف يرفع نسبة الكولسترول في الدم وهذا هو عامل الخطورة الاول لامراض القلب. اما علاقة السمنة بأمراض القلب والموت المفاجئ فهي علاقة تعتمد على مدة البدانة او عمرها عند الشخص. وكشفت بعض الدراسات ان استمرار السمنة لمدة تزيد على 10 سنوات تزيد نسبة التعرض لامراض القلب والموت المفاجئ بالذات عند الاصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة او في مرحلة الشباب الاولى.
السمنة ومرض السكري
لاشك ان هناك علاقة قوية بين السمنة ومرض السكري غير المعتمد على الانسولين، كما توجد اسباب اخرى مثل الوراثة والجنس والاماكن الجغرافية وغيرها، فان كل خلية عليها مواد تستقبل هرمون الانسولين الذي يحرق الجليكوز لينتج الطاقة هذه المواد تسمى مستقبلات الانسولين واذا لم توجد هذه المستقبلات او قل عددها فان الانسولين لن يعمل على هذه الخلية وبالتالي لن يستفاد من الجليكوز فترتفع نسبته في الدم. وهذه المستقبلات نسبتها ثابتة على الخلية الدهنية العادية فان زاد حجم الخلية كما هي الحال في البدين فان عدد المستقبلات تكون قليلة بالنسبة لمساحة الخلية كبيرة الحجم. ونصيحتنا لكل بدين تخفيض وزنه حيث انه العلاج الامثل لمرضى السكر اذ ان تخفيض الوزن يؤدي الى تحسين حالة افراد الانسولين واستقباله عند هؤلاء المرضى.
اما السمنة وارتفاع ضغط الدم فان نسبة ارتفاع ضغط الدم بين البدينين تصل الى ثلاثة اضعاف نسبته بين العاديين وان تخفيض الوزن مع التقليل من تناول ملح الطعام عند مرتفعي ضغط الدم حسن حالة ضغطهم في حدود تصل الى 50%. والسمنة حمل زائد ايضا على مفاصل الجسم واربطته ويظهر ذلك في صورة آلام متعددة بالمفاصل. كما ان السمنة تزيد كمية الانثناءات في الجلد ويكون الجلد عرضة للالتهابات والاصابات الفطرية والبكتيرية الى جانب عدم تحمل الطقس الحار.
وسائل انقاص الوزن
ورصد الدكتور حسام الدين البين اخصائي الامراض الباطنية بمستشفى الحمادي بالرياض الاجراءات المتبعة لانقاص الوزن وهي: يجب معرفة الاسباب الرئيسية للبدانة ونحاول تعديلها حتى يتم تخفيض الوزن. ويأتي في مقدمة الاسباب الطعام، وهو العامل الاهم في البدانة، وعادة ما ينصح بانقاص كمية الطاقة المتناولة عبر الطعام بمقدار «500» كيلو كالوري/ يوم عما هو معتاد يوميا وهذا يؤدي الى نقص في الوزن بمقدار نصف كيلو جرام «او اكثر» في الاسبوع اما الانقاص الشديد في كمية الطاقة الطعامية المتناولة الى حوالي 600 كيلو كلوري باليوم فقط فانه لا ينصح به رغم انه بلا شك يحدث نقصاً مهماً في الوزن ولكن اولا فان القسم الاعظم من نقص الوزن الذي يحدث هو نتيجة فقدان الماء وثانيا فان ذلك يؤدي الى حدوث نقصان في نتروجين الجسم الناجم عن التحطم «استقلاب» العضلات الهكيلية كما ان نقصان الوزن الناجم عن الانقاص الشديد في الطاقة الطعامية يتم تعويضه بسرعة عند العودة الى الكمية المعتادة من الطعام، وعادة ينصح باستشارة اخصائي التغذية لتمييز وتجنب بعض انواع الاطعمة الغنية بالطاقة مثل الدهون والحلويات، كما يجب تشجيع جميع الاشخاص البدينين على اجراء التمارين الرياضية من اجل زيادة كمية الطاقة المستهلكة من جهة وزيادة تحمل وجاهزية الجسم من جهة ثانية وصرف التفكير عن عدم الارتياح من الحمية. وعادة فان الاشخاص الذين يقومون بتمارين منتظمة يكونون اقل عرضة للامراض ويعيشون حياة اطول يستخدم البعض مثبطات الشهية والهرمونات لانقاص الوزن. بالنسبة لمثبطات الشهية فلها دور محدود في انقاص الوزن كما انها تحدث اعتيادا دوائيا ولذلك يجب تجنبها على قدر الامكان اما بالنسبة لهرمون الثيروكسين فهو يفيد في البداية ولكن معدل انقاص الوزن يخف تدريجيا حيث يتوقف انتاج هرمون الثيروكسين الداخلي «المفرز من الجسم» ولذلك يجب تجنب وصف الثيروكسين لانقاص الوزن وهناك ايضاً عملية تتم بربط الفك والاسنان بالاسلاك بحيث لا يقدر المريض على تناول الطعام باستثناء السوائل وهي احدى الوسائل المتبعة لتخفيض الوزن ولكن العديد من الاشخاص يكسبون الوزن الذي فقدوه بسرعة عند فك الاسلاك كما ان هذه الاسلاك قد تحدث بعض الضرر للاسنان واللثة. وفي بعض الحالات الخاصة من البدانة الشديدة والخطرة «معدل كتلة الجسم اكثر من 40» والتي يفشل فيها عادة المرضى في جميع الحميات والاجراءات التي يتبعونها لانقاص وزنهم فقد يتم اللجوء الى بعض الطرق الجراحية لانقاص الوزن والعملية المستعملة هي تصغير حجم المعدة بطريقة VERTICAL BANDED وهكذا يحدث شبع في المراحل المبكرة من الوجبة الطعامية وطبعا يجب اختيار المرضى المؤهلين لهذه العملية بعناية فائقة علما انها لا تذهب الجوع بشكل كامل.
نصائح طبية
وينصح الدكتور حسام الدين البين اصحاب الاوزان الثقيلة بضرورة قيامهم بعمليات تخسيس لاسباب منها انقاص الضغط الدموي، والتقليل من خطر الاصابة بالامراض الاكليلية، وتحسين الوظائف الرئوية، وانقاص الالم الناجم عن تنكس المفاصل وألم اسفل الظهر، والحد من احتمال الاصابة بالجلطات الوريدية. ان الاغذية تختلف في محتوياتها فبعض الاغذية تحتوي على جميع العناصر الغذائية ولكن بنسب متفاوتة في حين ان بعضها يحتوي على عنصر واحد او عنصرين فقط، فمثلا الفواكه تحتوي على الكربوهيدرات اكثر من اي عنصر آخر والخبز والحليب يحتويان على الكربوهيدرات اكثر ثم البروتينات فالدهون، واللحوم واذا تناول الانسان الكربوهيدرات تتحطم في جسم الانسان الى سكريات احادية بسيطة الجليكوز.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved