Tuesday 18th march,2003 11128العدد الثلاثاء 15 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تساؤلات حول الطنين تساؤلات حول الطنين

* ما الطنين؟
الطنين، ويعرف أحياناً باسم «ضجيج الرأس» أو «الوشيش» يعني سماع الأصوات التي تأتي من داخل الرأس وبالنسبة لكثير من الناس فإن الطنين يكون عبارة عن رنين شديد الحدة في إحدى أو كلتا الأذنين وقد تسمعه على هيئة أزيز أو صفير أو فرقعة أو هسهسة أو زئير.
والطنين قد يكون مستمراً، وقد يأتي على فترات متقطعة.
* هل الطنين مشكلة شائعة؟
نعم، فكثير من الناس يشعرون في وقت من الأوقات برنين خفيف أو أصوات أخرى داخل الأذن، وبعض الأفراد يعانون من طنين مزعج ومستمر، فهناك 30 مليون مواطن يعانون من مشكلة طنين الأذن ومليون آخرون أو أكثر يشعرون أن مشكلة الطنين تعوقهم من ممارسة حياتهم بطريقة طبيعية.
* هل يعتبر الطنين مرضاً؟
لا، فمثلما يصاحب الصداع وارتفاع درجة الحرارة الكثير من الأمراض المختلفة، كذلك الطنين فهو من الأعراض المصاحبة لكثير من المشاكل العضوية والنفسية.
* ماذا يسبب الشعور بالطنين؟
أغلب الظن ستظل أسباب شعورك بالطنين مجهولة. فنحن لا يمكننا تحديد الأسباب والتأكد منها إلا عندما يرتبط ظهور الطنين واختفاؤه بعامل معين، فإن إصابات الرأس وتناول جرعات كبيرة من بعض العقاقير كالاسبرين ومرض الأنيميا وارتفاع ضغط الدم والتعرض للضجيج والإجهاد وتراكم الشمع بالأذن وبعض الأورام، كلها أمثلة من حالات قد تؤدي إلى ظهور الطنين بالأذن.
* ماذا يحدث داخل الرأس ويؤدي إلى ظهور الطنين؟
على الرغم من وجود نظريات عديدة توضح طريقة تكوين الأصوات داخل الرأس، إلا أن خصائص هذه العملية غير معروفة على وجه التحديد، ولكن من المؤكد أن الطنين ليس مجرد خيال أو شيئاً وهمياً.
* هل وجود الطنين يعني الإصابة بفقدان سمعي؟
ليس بالضرورة، فعلى الرغم من أن الطنين من الأعراض المصاحبة لفقدان السمع، إلا أن هذا لا يعني أن كل من يشعر بوجود طنين مصاب بفقدان سمعي، فهذا ينطبق على بعض الناس ولا ينطبق على غيرهم.
* لماذا يكون الطنين أشد خلال فترة الليل؟
إن الاستغراق في الأنشطة والأصوات الكثيرة اليومية من حولنا أثناء النهار تجعل الطنين غير ملحوظ، ولكن عندما يهدأ النشاط من حولنا في فترة الليل يظهر الطنين ويبدو أشد ارتفاعاً وبشكل مستمر، كما أن الإرهاق قد يفاقم من شدة الحالة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved