Tuesday 18th march,2003 11128العدد الثلاثاء 15 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في الصميم في الصميم
«الغرق في بحر الخصخصة»
سلطان المهوس

يبدو أن مسؤولي أنديتنا المحلية ليسوا الوحيدين الذين يشتكون من الأزمات المادية التي تواجههم خلال خمس السنوات الماضية أو أكثر حيث أعلنت معظم الأندية الأوروبية وبكل صراحة أنها تواجه متاعب مالية ولا تستطيع تقديم العروض التي يأملها الجمهور بسبب ذلك وقد كشفت التقارير الاقتصادية مؤخراً أن الأزمة المالية حقيقية ووصلت إلى معظم الأندية الأوروبية باختلاف أماكنها في فرنسا وانجلترا وايطاليا وحتى هولندا والأخيرة لجأت إلى استقدام لاعبين من ذوي العقود الرخيصة!!
- موناكو الفرنسي مهدد بالهبوط إلى الدرجة الثانية بعد أن كان أحد فرق الصدارة بسبب المادة!!
ومرسيليا منافسه التقليدي رفع دعوى قضائية على اتحاد الكرة لرفع حصص عائدات النقل التلفزيوني!!
- في الأرجنتين أضرب اللاعبون في الموسم الماضي.. ولا تزال بعض الاضرابات قائمة حتى الموسم الحالي!!
- في أنجلترا يهدد اللاعبون بالاضراب لعدم وجود نسبة مالية لهم في حقوق النقل التلفزيوني!!
- لنس، تروا، أوكسير أندية فرنسية تمكنت من تصحيح أوضاعها وبدأت بالربح المالي بينما خمسة عشر نادياً فرنسياً بالدوري الممتاز مازالت تخسر مئات الدولارات شهرياً!!
- بيَّن التقرير الذي أعدته لجنة المراقبة بحسابات فرق كرة القدم الفرنسية المحترفة أن العجز المالي وصل إلى أعلى مستوياته في الموسم الماضي بنسبة 58% أي ما يعادل 270 مليون يورو «قرابة 290 مليون دولار» يا ساتر!!
- لكود سيمونيه رئيس الاتحاد الفرنسي شكل هيئة اتحادية من 12 عضواً لدراسة أوضاع الفرق الفرنسية معتبراً ذلك عاملاً مؤثراً على مسيرة المنتخب الفرنسي!!
- أسوق هذه التقارير لأبين أن نظام «الخصخصة» ليس شرطاً أن يكون عاملاً من عوامل الارتقاء بل ربما يكون عاملاً أساسياً للفشل والافلاس ولأن الأندية الأوروبية تعاني ومازالت تعاني رغم عدم التكافؤ بيننا وبينهم في نواح كثيرة فإن فكرة «خصخصة» الأندية السعودية لن تكون فكرة صائبة من وجهة نظري لاعتبارات اقتصادية واجتماعية بحتة.. وبدلاً من خصخصة الأندية للهروب من الصرف عليها.. لماذا لا نجعل لكل ناد تمويلاً ذاتياً عبر مشاريع سكنية أو تجارية ثابتة.. عندها ستنخفض حدة الأزمات المادية وسيعرف مسؤولو الأندية ما لهم وما عليهم!!
الهلال مازال عليلاً!!
اختلف كثيراً مع الطرح الذي كتبه أستاذنا أحمد الرشيد حول اقتناعه الشخصي بأن صحوة الهلال في الإمارات كانت كافية ومرضية للطموح..!! ويكمن الاختلاف في أن الهلال يملك إدارة واعية ومدركة ومدرباً قديراً ولاعبين لا أعتقد أنهم الأسوأ!! فما الذي حدث؟ ولماذا يخسر الهلال؟ مباراة واحدة كانت أمام الاستقلال أطربت الجماهير الهلالية والباقي هزيمتان ومع ذلك هناك تفاؤل..!! ما الذي ينقص اللاعب الهلالي حتى يقدم أسوأ المستويات في بطولة الأندية الخليجية والدوري السعودي وأخيراً أمام السد؟! رواتب متوفرة.. إعلام.. جماهير لا ينقصها الانتماء.. أتمنى ألا يعتاد اللاعب الهلالي على اللعب بأعصاب محبيه.. وأن يعرف أن هناك من يحاسبه عند التقصير.. لأن الهلال ليس من نوعية تلك الأندية العادية بل هو «الزعيم».
المصلحة تغلب القناعة!!
بعد أن كان نادي التعاون فرعاً للهلال و.. و.. الخ أصبح من الأندية التي يشار إليها بالبنان وأصبحت جماهيره من أحسن الجماهير في المملكة كل هذا من أجل موافقة التعاونيين لنقل مباراتهم من المساء إلى العصر والتي ستجمعهم بالنصر ضمن دوري ال«16» في مسابقة كأس ولي العهد وأتوقع لو أن التعاونيين وافقوا على نقل المباراة إلى الرياض لأصبحوا أحسن فريق في العالم!! ولا أنسى اشادة مسؤولي النصر بجماهير الرائد والنجمة والعربي والحزم بعد أن كان النجمة أيضاً فرعاً للهلال أما الرائد فلا يتشرف أن يتفاوض النصر مع لاعبيه!! سبحان الله هل كان مسؤولو النصر يعتقدون أن جماهير القصيم بهذه السطحية والبساطة في التفكير؟
الرائد والتعاون والنجمة والعربي والحزم أندية لها باع طويل وتاريخ من ذهب ولا يمكن أن تكون تصريحات المجاملة والمصلحة هي التي تحدد أهميتها وشموخها.. وكم كنت أتمنى أن تكون المباراة في الرياض لأعرف هل كان ذلك الكاتب يمثل نفسه أم يمثل النصراويين؟! آمل أن يثبت لاعبو التعاون شيئاً يسيراً من فنونهم.. ولو أن المسألة صعبة ولكنه امل!!
تصويبات
* أبي أمي.. أبي أبوي!! تذكرت ذلك المقطع وأنا أقرأ كل يوم اعتذارات ذلك الحارس فيوم له قصة مع ابن اخته ويوم خطيبته؟ ويوم جدة ولد عم جيرانهم والله المستعان!!
* الذي شاهد تدافع الجماهير داخل أرض الملعب بعد مباراة النصر والشباب.. يتصور أن النصر فاز بالدوري.. العبرة بالخواتيم يا العالمي!!
* أمر غير مستغرب من الأمير خالد العبدالله وذلك عندما دعا إلى إيقاف الشرخ الذي أصاب العلاقة بين الأهلي والاتحاد.. تحية لهذا الأمير الخلوق والمحبوب من كافة الجماهير.
* قبل بداية الموسم الماضي تشرفت بحضور حفل نادي الفيصلي من «حرمة» وذلك بمناسبة الصعود إلى الدرجة الثانية وقد لفت نظري أن الجميع يعمل كأسرة واحدة وأن التكريم شمل جميع رجالات الفيصلي بدون استثناء.. ولذلك لم استغرب أن يكون من أول الفرق صعوداً لدوري الدرجة الأولى هذا الموسم.. بالتوفيق للأستاذ فهد المدلج وللأستاذ خالد السيف ولكافة أبناء حرمة.. وتستاهلون.
* سيبقى عبدالرحمن الزيد واحداً من أفضل الحكام العرب في التاريخ شئنا أم أبينا وما على المنتقدين سوى اللطم والنواح!!
* أتمنى ألا يتنازل التعاونيون عن أحقيتهم بالشعار.. وألا تكون تصاريح المجاملة والمصلحة قد لحست عقولهم!! قالتعاون لا يختلف عن النصر بل ان التعاون قد حقق بطولة قبل سنتين والنصر لازال يحلم منذ سنوات يعني بمنطق البطولات التعاون أفضل وأجدر!!
* يحسب لجماهير الرائد أنها آزرت بصدق وحضرت وشجعت وأدت واجبها والهبوط - ان حصل - له أسباب كثيرة سأتطرق لها بكل صراحة وسينكشف فيها الكثيرون!!
قبل الطبع
الكذب ليس له وطن.. والصدق وطنه الحق

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved