Tuesday 18th march,2003 11128العدد الثلاثاء 15 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بصري لـ « الجزيرة »: إصلاح عناصر الطائرات بالمملكة تطور مشجع بصري لـ « الجزيرة »: إصلاح عناصر الطائرات بالمملكة تطور مشجع
شركة بي أيه إي سيستمز تنقل صناعة الطيران إلى أرض الوطن

تعمل شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة Aircraft Accessories and Components Company (AACC) ومقرها جدة على وضع برنامج لإصلاح وعمرة عناصر طائرات التورنيدو والهوك بموجب ترتيب بينها وبين شركة بي أيه إي سيستمز لحساب القوات الجوية الملكية السعودية.وكل ذلك يندرج تحت برنامج بي أيه إي سيستمز لنقل التقنية إلى شركات سعودية.
وهذه العناصر هي أسطوانات الضغط لتغذية الأكسجين بطائرات التورنيدو والهوك، وخلايا الوقود لطائرات التورنيدو . وتستعد شركة AACC حاليًا لبدء تنفيذ العمل، وتشمل التحضيرات تلقي التدريب من الشركتين الأجنبيتين المنتجتين للعناصر و هما شركة كونتننتال فيول سيلز الألمانية والتي ستقوم بنقل تقنية اصلاح خلايا الوقود، وشركة أن جي أل هونيول آند تشسترفيلد سيلندرز، والتي ستقوم بنقل تقنية عمرة أسطوانات الضغط. ومن المتوقع أن يبدأ إصلاح خلايا الوقود في مطلع هذا العام 2003 وعمرة أسطوانات الضغط في النصف الثاني من العام القادم.
لقد أعلنت شركة بي أيه إي سيستمز عن انطلاقة جديدة لنقل الأعمال الهندسية إلى المملكة العربية السعودية في مطلع العام الماضي ، وقامت بتعيين عبدالحي بصري كمدير لإدارة البرامج المحلية . وعبدالحي ضابط فني سعودي متميز عمل 32 سنة في القوات الجوية الملكية السعودية. و تقاعد في صيف العام 2001 م برتبة لواء وكان يشغل منصب مساعد رئيس هيئة الإمدادات والتموين.
يقول عبدالحي: نحن مسرورون بأن شركة AACC سوف تتولى إصلاح وعمرة هذه العناصر، والتي تعتبر مواداً هامة وأساسية للقوات الجوية الملكية السعودية. وتعتبر القدرة على إصلاحها وإعادتها إلى الخدمة داخل المملكة وبواسطة شركة سعودية بمثابة تطور مشجعٍ جدًا.
ويضيف :تقوم شركة AACC حاليًا بأعمال صيانة وعمرة مراوح طائرات التدريب بيلاتوس PC-9 بالاتفاق مع شركة بي أيه إي سيستمز، ولكن هذه النقلة إلى الأعمال الهندسية للطائرات النفاثة السريعة تعتبر نقلة هامة جدًا. ونناقش حاليًا مع الشركة والشركات المصنعة إصلاح مواد أخرى هامة وضرورية للقوات الجوية بما في ذلك أجهزة الرفع اللولبية وعجلات الهبوط الرئيسية.
وعن المستقبل يقول بصري : تعهدت شركة بي أيه إي سيستمز نقل أكبر قدر ممكن من الأعمال الهندسية إلى شركات التوازن الاقتصادي وأخرى في المملكة العربية السعودية. وقد قامت شركة السلام للطائرات بالرياض بتنفيذ أعمال الصيانة الرئيسية والعمرة لطائرات التورنيدو منذ العام 1996م، ونحن نناقش حاليًا إمكانيات تنفيذ أعمال هامة أخرى مع هذه الشركةوالجدير بالذكر أيضاً أن هناك اجتماعات ودراسات تجري حالياً بيننا وشركة الإلكترونيات المتقدمة AEC والقوات الجوية للقيام بنفس الشيء ولكن في مجال الأجهزة الإلكترونية والملاحية المركبة على طائرات التورنيدو والهوك.ويضيف :الهدف هو التوصل إلى اتفاق رباعي قبل نقل العمل. فالمطلوب التزام من الشركة السعودية المؤهلة للعمل بسعر مقبول وبجودة نوعية فترة زمنية مقبولة ، ويجب أن توافق القوات الجوية الملكية السعودية على السعر والجودة النوعية، كما يجب أن توافق الشركة المصنعة للمادة على توفير التدريب والأدوات والتصاميم الفنية وقطع الغيار, ثم يلي ذلك في النهاية موافقة شركة بي أيه إي سيستمز على تمويل النقل. ونحن ملتزمون تمامًا بترتيب تنفيذ هذا العمل في المملكة العربية السعودية بما فيه من نقل للتقنية والخبرات والدخل إلى شركات سعودية بالإضافة إلى أهمية توفر مصادر إصلاح محلية لخدمة متطلبات وجاهزية القوات الجوية. وقد أصبح يسهل علينا الآن الحصول على اهتمام الشركات المصنعة الأجنبية للمعدات الأصلية في هذه العملية، ولهذا فإننا نرى فرصًا لدعم البرنامج في المستقبل.واختتم بصري حديثه بالقول :سوف يؤدي هذا إلى تحقيق مزايا كبيرة لوزارة الدفاع ممثلة في القوات الجوية وللاقتصاد السعودي على المدى الطويل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved