Tuesday 18th march,2003 11128العدد الثلاثاء 15 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عقد الاجتماع الأول لهيئة الصحفيين عقد الاجتماع الأول لهيئة الصحفيين
لجنة ثلاثية لإعداد استمارات العضوية والتنسيق مع وزارة الإعلام والمؤسسات الصحفية

  * الرياض - الجزيرة:
عقد رؤساء تحرير الصحف والمجلات السعودية يوم أمس الاثنين الاجتماع التأسيسي الأول لهيئة الصحفيين السعوديين، وذلك بمقر صحيفة «الرياض». وقد بدأ الاجتماع بكلمة رئيس اللجنة التأسيسية لهيئة الصحفيين السعوديين الأستاذ تركي بن عبدالله السديري رحب فيها برؤساء التحرير في أول اجتماعات اللجنة، مشيراً الى ان دور اللجنة هو الاتفاق على آلية تنفيذ اجراءات عقد الجمعية العمومية ومن ثم تشكيل مجلس ادارة الهيئة.
وقال: إن جدول أعمال الاجتماع يشتمل على مناقشة برامج العضوية لتكوين الجمعية العمومية، وتنظيم فئات العضوية التي سينضم إليها العاملون في مجال العمل الصحفي بالمملكة على اختلاف اهتماماتهم وتخصصاتهم، اضافة الى مناقشة مصادر الدخل الأولية للهيئة من خلال دعم المؤسسات الصحفية، ورسوم العضوية. وأشار الى ان هذا الاجتماع ستتلوه اجتماعات أخرى مستقبلية لإنهاء جميع الاجراءات المتعلقة باللجنة التأسيسية حسب ما تتطلبه الأنظمة واللوائح في هذا الصدد.
عقب ذلك ألقى رئيس تحرير صحيفة عكاظ الدكتور هاشم بن عبده هاشم كلمة طالب فيها المجتمعين بتحديد سقف تقريري لميزانية الدعم المتوقعة من رسوم العضوية ودعم المؤسسات الصحفية وإعداد استمارة العضوية مع الاسراع في انهاء جميع اجراءات اللجنة التأسيسية خلال مدة لا تتجاوز شهرين كحد أقصى لموعد انعقاد الجمعية العمومية وكذلك تشكيل لجنة من أعضاء اللجنة لمتابعة تلك الاجراءات.
بعد ذلك ألقى الأستاذ خالد المالك رئيس تحرير صحيفة «الجزيرة» كلمة دعا فيها أعضاء اللجنة التأسيسية الى ايجاد لائحة داخلية تنفيذية للهيئة تحدد فيها اختصاصاتها ومهامها بالتنسيق مع مكتب مختص للدراسات والاستشارات الاعلامية وذلك لتقديمها الى الجمعية العمومية.
وأكد الدكتور عبدالرحمن العرابي رئيس تحرير صحيفة الندوة ان مهمة اللجنة هي تفعيل جميع الاجراءات المنصوص عليها في النظام الى حين انعقاد الجمعية العمومية، داعياً الأعضاء الى الموافقة على دورة استثنائية لاختيار مجلس ادارة الهيئة يحدد مدته ومهامه.
عقب ذلك تواصلت المناقشات والمداخلات بين أعضاء اللجنة التأسيسية، حيث أشار الدكتور عبدالله الجحلان رئيس تحرير مجلة اليمامة ان وزارة الاعلام حددت عددا من الاجراءات الأولية لبدء نظام الهيئة، وقال إن من المفترض ان تبادر اللجنة التأسيسية الى إعداد استمارة العضوية وتحديد الرسم.
وتعليقاً على هذا الموضوع أكد الدكتور هاشم على أهمية تشكيل لجنة متابعة توكل إليها المهام المطلوبة من اللجنة التأسيسية ودراستها بشكل كامل، كما يجب تحديد مهام اللجنة لتعمل في اطار واضح ومنسجم مع الأنظمة واللوائح، والاجابة على جميع الأسئلة والاستفسارات مثل عضوية الاداريين والعاملين في غير مجال التحرير داخل المؤسسات الصحفية ومن يحق له التصويت في الجمعية العمومية «عضو عامل أم متعاون، أم منتسب» وذلك بالرجوع الى وزارة الاعلام إذا اقتضت الضرورة ذلك.
وأكد الدكتور أحمد اليوسف رئيس تحرير صحيفة «سعودي جازيت» في مداخلته مع الأعضاء ان مهمة اللجنة هي تكوين الجمعية العمومية التي على ضوئها يتم اختيار مجلس ادارة الهيئة، كما يجب التفكير من الآن في ايجاد مقر مناسب.
وأكد الأستاذ تركي السديري في مداخلته مع أحد الأعضاء حول التأكيد على دور الهيئة في الدفاع عن حقوق الصحفيين داخل مؤسساتهم أو القطاعات الحكومية الأخرى، أن مشاكل الصحفيين مع مؤسساتهم ليست بظاهرة، لكن المشكلة التي نأمل ان تسعى الهيئة الى التوصل الى حلها ما له علاقة بمشاكل الصحفيين مع القطاعات الأخرى وفرض عقوبات الايقاف أو الخصومات في هذا الشأن.
وفي هذا الخصوص أكد الدكتور هاشم ما ذكره صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للإعلام، على ان الهيئة سيكون لها دور في الدفاع عن حقوق الصحفيين مع الجهات الأخرى.
وأكد الأستاذ محمد التونسي رئيس تحرير صحيفة «الاقتصادية» انه يجب الأخذ في عين الاعتبار ان الرجل والمرأة معاً هم المقصودون بهيئة الصحفيين دون تفريق.
وبعد الانتهاء من المناقشات والمداخلات بين أعضاء اللجنة التأسيسية أعلن رئيس اللجنة التأسيسية لهيئة الصحفيين السعوديين الأستاذ تركي السديري نتائج الاجتماع وهي:
1- تشكيل لجنة متابعة مكونة من الدكتور عبدالله الجحلان رئيس تحرير مجلة اليمامة، والدكتور أحمد اليوسف رئيس تحرير صحيفة سعودي جازيت والأستاذ محمد الوعيل رئيس تحرير صحيفة اليوم.
وتكون مهام اللجنة اعداد استمارة العضوية بالتنسيق مع وزارة الاعلام وفتح حساب بنكي تحت التأسيس في أحد البنوك، ودعوة طالبي الانتساب للتسجيل، وإنهاء كافة اجراءات اللجنة التأسيسية قبل انعقاد الجمعية العمومية على أن تكون لجنة المتابعة على اتصال متواصل مع رئيس اللجنة التأسيسية في إنهاء جميع هذه الاجراءات.
2- تحديد رسوم العضوية في الهيئة سنوياً على النحو التالي:
- 1000 ريال للعضو العامل من الرجال والنساء ممن يحق لهم التصويت في الجمعية العمومية.
- 800 ريال للعضو المتعاون.
- 500 ريال للعضو المنتسب.
3- الموافقة على دعم المؤسسات الصحفية في المملكة إذا رغبت في تقديم هبات مالية للهيئة وتكلف لجنة المتابعة بمخاطبة المؤسسات الصحفية للمسارعة في تقديم هذا الدعم.
4- بعد الانتهاء من إعداد استمارة العضوية والموافقة عليها تحدد مدة شهر لتسجيل أعضاء الجمعية العمومية ومن ثم الدعوة الى عقد الجمعية العمومية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved